«اقرأ كتاب».. أحدث الإصدارات الورقية في الوطن العربي - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 9:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«اقرأ كتاب».. أحدث الإصدارات الورقية في الوطن العربي

إعداد: شيماء شناوي
نشر في: الجمعة 24 مايو 2019 - 11:29 م | آخر تحديث: الجمعة 24 مايو 2019 - 11:45 م
تقدم جريدة الشروق لقراءها أحدث إصدارات الكتب المصرية والعربية.. المقروء منها والمسموع، في خدمة ثقافية جديدة من خلال ملحقها الثقافي الذي ينشر كل يوم سبت.

وفيما يلي أحدث الإصدارات الورقية في الوطن العربي، والتي تقترحها «الشروق» على قراءها ومتابعيها:


• «مقدمة قصيرة عن الحرب العالمية الأولى» لـ مايكل هاورد وترجمة رفعت السيد على «دار الشروق»

بأسلوب بسيط وشائق يكشف لنا هذا الكتاب لماذا بدأت الحرب ولماذا اتخذت هذا الطريق، ما دور الولايات المتحدة؟ وكيف انهارت روسيا؟، ومايكل هاورد لايكتفي بكل ذلك، وإنما يقدم لنا كيف تمت صناعة التسوية السلمية وصولًا إلى مشهد نهاية الحرب العالمية الأولى في باريس عام 1919.

"المجموعة أ" لـ هبة أحمد "المحروسة للنشر والتوزيع"
تدور الرواية في قالب أقرب للبوليسية والغوص في المذكرات الشخصية واليوميات لمجموعة من الأشخاص ارتبطوا ببعضهم البعض في رحلة غامضة بمصير غامض لا يخلو من التفاعلات الإنسانية وما تحمله من حب وكره وغيرة وتآمر وانكسار.

«اعترافات منتصف الليل» لـ جورج دوهاميل "دار الكرمة" ترجمة شكري عياد
أحداث هذه القصة لا تعدو أن «سالافان» يُفصَل من عمله التافه إثر حادثة يحسبها الناس حمقًا وشذوذًا، ويراها هو عملًا ضروريًّا يرد إليه ثقته بأنه إنسان يعيش بين أناسي. وليس بعد ذلك إلا البطالة والتشرد والفاقة، وأحلام الحرمان، وأوهام القلب الوحيد.

في «اعتراف منتصف الليل»، حلل «دوهاميل» عناصر التناقض بين الفرد ومجتمعه، وبين واقع الفرد وآماله، وبين أفكاره وأعماله. صور ذلك كله منعكسًا على ذهن «سالافان»، فهو لا يقص أحداثًا، بل أفكارًا بلغت من قوتها وتمكنها مبلغ الأحداث، فهي أحداث بالنسبة لصاحبها، وهي مغامرات حقة تمسك أنفاسك وأنت تقرأها، فشخصية «سالافان»... لا تقل حياة ولا صدقًا ولا عمقًا عن شخصية «هاملت» أو «دون كيخوتي»، صُنفت «اعتراف منتصف الليل» بين العناوين الاثني عشر لقائمة «الجائزة الكبرى لأفضل روايات النصف الأول من القرن العشرين».

"العصبيات وآفاتها هدر الأوطان واستلاب الإنسان" لـ مصطفى حجازي "المركز الثقافي العربي"
الاعتراف بالإنسان وتمكينه وإطلاق طاقات النماء والعطاء لديه هما في أساس كل مشروع إنتاجي وطني جامع. ذلك ما تُعلِّمنا إياه كل النهضات الحديثة غرباً وشرقاً، والتي تمكّنت من التصدي لآفة هذه الثلاثيّة وعملت على تصفيتها، ولذا يشكل هذا العمل على الصعيد العملي المكبّر، استكمالاً لكل من "سيكولوجية الإنسان المقهور" و"الإنسان المهدور" على الصعيد الفردي، في تشخيص واقعنا، وصولاً إلى تلمُّس سُبل بناء نهضة واحتلال مكانة على الساحة العالمية.

«مجنون دبي» لـ ياسر أحمد «دار العين»
في بداية حياته بالمدينة لم يكن سوى شخصا عاديا لا يعرف الكتير عن نفسه ولكن تتغير كل الأشياء عندما تنتهي أول قصة حب له ويصادف صديقه الملقب بالدكتور. يدخل عالم المال عبر عملية تنقله من دبي إلى هونج كونج وخلالها يكتشف هو ورفيقه أنهم سقطوا في عملية نصب كبرى قامت بها الشركة التي يعملون لحسابهم. خلال رحلتهم لكشف أبعاد هذا العالم يصادفون الفليسوف غريب الأطوار وسيدة الأعمال اليابانية وينفتح لهم عالم الشركات العابرة للقارات. يحترفون لعبة تدوير الأموال بين مدن العالم وينخرطون في عالم البنوك والجنات الضريبية. في فترات الربيع العربي يقومون بتهريب الأموال من المنطقة العربية ويسطيرون على هذا العالم الخفي لأموال السياسة الهاربة وتتوالى الأحداث حتى يصير مجنونا محترفا لا يآبه بشئ. ولكن عندما يقع في حب صحفية أمريكية ويقرر أن يروى لها أسرار عالمه الخفي، تقرر أن تعطيه الخيار أما أن يكشف هذا العالم بنفسه، أو تقوم هي بكشف كل شئ.

تبدأ الرواية بمهلة منحته أياه على تسليم كل شئ بينما يقوم هو بسرد رحلته في عالم المال وإستراجاع أحدائها حتى يحسم قراره بكشف هذا العالم وأطلاق أكبر تسريب لألاف الوثائق، ويختفي هو أيضا بعد أن أختفى شريكه والفليسوف.

"رمضان والثورة في مصر" لـ خالد أبو بكر " الهيئة العامة للكتاب"
يرصد الكتاب تأثير الثورات التي عاشتها مصر (1919، 1952، 2011) على مظاهر الحياة الاجتماعية والثقافية والفنية والسياسية والعلاقة بين المسلمين والأقباط واليهود في أول شهر رمضان جاء بعد كل ثورة، وكذلك تأثير الثورة على مراسم الاحتفال برؤية أو استطلاع هلال رمضان؛ باعتبار الشهر الكريم هو المناسبة الدينية والاجتماعية الاطول في مصر.. مع مقارنة بين الثورات الثلاث في هذه المساءل من نافذة رمضان الرحبة.

وعن الكتاب يقول الكاتب الصحفي خالد أبو بكر «سعادتي لا توصف بصدور هذا الكتاب في مئوية ثورة ١٩١٩، وأعد من سيقرأ بعرض ممتع وشائق وعميق لما دار على أرض المحروسة في رمضان هذه الثورة قبل ١٠٠ عام.. وكذا رمضان الأول بعد الثورتين الأخريين».

"لم يصل عليهم أحد" لـ خالد خليفة «دار هاشيت أنطوان/ نوفل»
تدور أحداث الرواية المتخيلة على تخوم مدينة حلب حيث فاض العام 1907 نهر جرف عمرا من الحياة الهانئة على ضفتيه.. السيل ابتلع من ماتوا، لكنه أيضا سلب من بقوا حيواتهم.. لم يعد شيئا كما كان، من كان يهرب من قيود الدنيا وقع سجين الآخرة.

هذه ليست سوى مصائر صغيرة ضمن مصير أكبر لمدينة عاشت فيضانات وزلازل ومجاعات، واستوعبت تحولات اجتماعية وسياسية ودينية عميقة، يرصدها خليفة في رواية ملحمية، مسكونة بثنائية الحب والموت.

الرواية التي تقع في 348 صفحة من الحجم المتوسط تحفر في سرديات المنطقة، وتقترح سردية جديدة ومختلفة لمدينة حلب في القرن التاسع عشر ومنتصف القرن العشرين، عبر قصص متشابكة عن الحب الموؤود، والموت المحقق عبر المجازر والطاعون والزلازل والكوليرا، ومفهوم الهوية والانتماء وأسئلتهما.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك