وزير العدل الألماني ينتقد المحاضرين في ضوء الاحتجاجات الموالية للفلسطينيين بالجامعات - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 10:32 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير العدل الألماني ينتقد المحاضرين في ضوء الاحتجاجات الموالية للفلسطينيين بالجامعات


نشر في: الجمعة 24 مايو 2024 - 9:28 ص | آخر تحديث: الجمعة 24 مايو 2024 - 9:28 ص

في ضوء الاحتجاجات الموالية للفلسطينيين في الجامعات الألمانية، وجه وزير العدل الألماني ماركو بوشمان انتقادات للمحاضرين.

وقال بوشمان في تصريحات لصحف مجموعة "فونكه" الألمانية الإعلامية الصادرة اليوم الجمعة: "لا ينبغي السماح بتهديدات أو إهانات أو تأييد جرائم... شخصيا كنت أتمنى أن يشجع المحاضرون طلابهم على تقديم الحجج. في الجامعات يجب أن تؤخذ الحجة الأقوى بعين الاعتبار، وليس الصراخ الأعلى".

وتشهد جامعات في ألمانيا احتجاجات متكررة ضد الممارسات الإسرائيلية في حرب غزة وفعاليات طلابية لإظهار التضامن مع الفلسطينيين. وأنهت الشرطة أمس الخميس اعتصاما لحوالي 150 ناشطا مؤيدا للفلسطينيين في أجزاء من جامعة هومبولت ببرلين وأخلت الجامعة. وفي البداية تساهلت إدارة الجامعة مع الاعتصام واعتمدت على الحوار بين المعتصمين والعلماء، الأمر الذي أثار انتقادات واسعة من جانب الساسة. 

وذكر بوشمان أن حركة حماس هي المسؤولة عن المعاناة في غزة وأن ألمانيا لديها مسؤولية خاصة تجاه إسرائيل، مضيفا أنه يمكن بالطبع لأي شخص لا يتفق مع هذا الموقف أن يتذرع بحرية التعبير، وقال: "الأمور وصلت إلى أقصى مدى لها هناك، حيث يتم ممارسة العنف أو التحريض عليه، وحيث يتم انتهاك الحقوق الشخصية أو يتم استخدام رموز تنظيمات إرهابية".

وأضاف بوشمان أنه يجد بعض الآثار الجانبية للاحتجاجات في الجامعات مؤلمة بشكل خاص، وقال: "هذا هو المكان الذي من المفترض أن يعالج فيه الشباب الصراعات - بحجج يمكن التحقق منها عقلانيا. ليس بالصراخ على الآخرين أو تهديدهم بقبضة اليد".

ودافع وزير العدل عن عمليات الشرطة في هذا السياق، وقال: "الجامعات أماكن لها خصوصية - لكنها ليست خارج القانون. المظاهرات في الحرم الجامعي تخضع لنفس القواعد التي تخضع لها التظاهرات الأخرى... لذلك فإنه من الصواب بالطبع أن تتدخل الشرطة عندما تكون هناك انتهاكات للقانون".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك