10 معلومات عن مدرسة «الإمام الطيب» لتحفيظ القرآن الكريم - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 5:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

10 معلومات عن مدرسة «الإمام الطيب» لتحفيظ القرآن الكريم

أحمد بدراوي:
نشر في: الخميس 24 يونيو 2021 - 3:11 م | آخر تحديث: الخميس 24 يونيو 2021 - 3:11 م

أعلن مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين ‏والأجانب بالأزهر الشريف، بدء الدراسة بـ "مدرسة الإمام الطيب" للطلاب الوافدين المقيدين بإحدى الجهات الدراسية داخل جمهورية مصر العربية وخارجها، ابتداء من يوم الأحد الموافق 4 يوليو من العام الجاري، بمعهد فتيات البعوث الإسلامية.

وتنشر "الشروق" 10 معلومات عن المدرسة من واقع موقعها الرسمي:

1 - الدراسة في المدرسة حرة مجانية لحفظ القرآن الكريم وعلومه وضبط التلاوة للطلاب الوافدين، ومساعدتهم في تعلم النطق الصحيح لآيات القران الكريم، وتعليم التجويد وأحكام التلاوة، من خلال تقسيمهم مستويات بحسب الحفظ، ما يُتيح لكل وافد اختيار المستوى الذي يناسبه، مع فتح فصول جديدة للمدرسة في معاهد البعوث الإسلامية (ابتدائي - إعدادي - ثانوي)، ومعاهد الأزهر لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، ومدن البعوث الإسلامية، وجامعة الأزهر؛ وذلك في ضوء التعاون المشترك بين قطاعات الأزهر الشريف، وفقًا لإقبال الطلاب الوافدين على المدرسة.

2 - رؤية المدرسة: الريادة والتميز في إتقان القرآن الكريم حفظًا وتلاوةً وتجويدًا وتدريسًا وفهمًا واعيًا لعلومه للوافدين والأجانب داخليًا وخارجيًا.

3 - أهداف المدرسة: نشر المنهج الإسلامي الوسطي القويم عبر حفظ كتاب الله، وإتقان أحكام تلاوته، ومدارسته وتدبر معانيه.

بناء شخصية مسلمة معاصرة تؤثر في مجتمعها بفعالية، وتواكب تطورات العصر في التعلم والتعليم الشرعي انطلاقًا من رسالة الأزهر العالمية.

تزويد الطلاب الوافدين والأجانب بالمهارات المتعددة التي تؤهلهم لتدريس القرآن الكريم وعلومه (طرق التدريس- مهارات التواصل الفعال).

تعليم وتعلم القراءات المتواترة للقرآن الكريم.

4 - الكتب المقترحة للتدريس: تختار لجنة فنية متخصصة من علماء الأزهر الشريف، الكتب والمناهج المناسبة لمستوى الطلاب في مجالات علوم القرآن، كأحكام التلاوة، والتجويد، والمتون، والقراءات.

5 - أعضاء هيئة التدريس: رئيس لجنة المصحف الشريف بالأزهر (المستشار العلمي للمدرسة)، وكوكبة من الأساتذة والعلماء المتخصصين المتميزين من خريجي كلية القرآن الكريم ومعاهد القراءات بالأزهر الشريف من أصحاب السند العالي في القراءات المتواترة عن النبي.

6 - الفئات المستهدفة: طلاب معاهد البعوث الإسلامية (ابتدائي – إعدادي – ثانوي)، وطلاب معاهد الأزهر لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيره، والطلاب الوافدون والأجانب بجامعة الأزهر، والطلاب الوافدون والأجانب بالجامعات الأخرى، والوافدون والأجانب داخل مصر غير الملتحقين بالأزهر الشريف أو الجامعات المصرية، وطلاب العلم في الأقطار الإسلامية خارج مصر.

7 - عدد ساعات الدراسة: ما بين 6 - 8 ساعات أسبوعيًا أثناء فترة انشغال الطلاب بالدراسة بالمعاهد والجامعات (بواقع يومين أو ثلاثة أيام أسبوعيًا).

وما بين 10- 12 ساعة أسبوعيًا أثناء فترة الإجازة الصيفية ( بواقع ثلاثة أو أربعة أيام أسبوعيًا ).

8 - الوسائط التعليمية: المحاضرات في القاعات، والمنصات الملائمة عبر شبكة الإنترنت، والمحاكاة، وورش العمل، والتسجيلات الصوتية.

9 - أساليب التحفيز: يتم تحفيز الطلاب الملتحقين بالمدرسة عقب الاختبارات الدورية، وعقب اختبار نهاية العام، وبعد إتمام الطالب للمستوى الدراسي (تحفيزًا ماديًا مناسبًا لمستوى الحفظ والتجويد)، وصرف وجبات غذائية للطلاب غير المقيدين بمدن البعوث الإسلامية، ومنح الطلاب المتفوقين في الدراسة مكافآت عينية؛ تشجيعًا لهم على الاستمرار في التفوق، ومنح شهادة تقدير عن كل مستوى دراسي ينتهي منه الطالب، وعقد برامج تثقيفية إثرائية في تفسير القرآن الكريم وإعرابه وغيرهما من علوم الشريعة، يحاضر فيها أحد كبار علماء الأزهر المتخصصين، وتدشين قاعات افتراضية تفاعلية عن بعد Online، وعقد مسابقة دولية يشارك فيها العديد من دول العالم، ويُمنح الفائزون جوائز مالية قيمة، ومنح إجازات وأسانيد بالقراءات والروايات المتواترة عن النبي.

10 - كيفية الالتحاق: عبر ملء تلك الاستمارة

https://www.azhar.eg/form?fid=111



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك