كيف تتوقف عن الشراء أون لاين لأشياء لا تحتاجها؟.. خبراء يجيبون - بوابة الشروق
الأربعاء 29 سبتمبر 2021 4:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد تبرع المشجعين والمواطنين للأندية الرياضية للخروج من أزماتها المالية؟

كيف تتوقف عن الشراء أون لاين لأشياء لا تحتاجها؟.. خبراء يجيبون

ياسمين سعد
نشر في: السبت 24 يوليه 2021 - 1:02 م | آخر تحديث: السبت 24 يوليه 2021 - 1:02 م

هل ذهبت إلى أحد المتاجر ورأيت شيئا لديك بالفعل ولكن وجدت تخفيضا على المنتج، فقررت شراء المزيد لتخزينه بسبب انخفاض الثمن؟ هل كنت تتصفح مواقع التواصل الاجتماعي ووجدت زوجا من الأحذية وبالرغم من أنك لا تحتاجه، وجدت نفسك تضغط لا إراديا على كلمة شراء؟.. الكثير منا يفعل ذلك، حتى أننا نجد أنفسنا بلا راتب فجأة، دون أن نعلم أن شرائنا لأشياء لا نحتاجها هو السبب في ذلك.

أجابت دراسة أجراها باحثو مؤسسة "بلوس وان"، على أسئلة "لماذا نقوم بعمليات شراء مندفعة لأشياء لدينا بالفعل؟ ولماذا لا نستطيع التوقف عن الشراء؟ وما الخطوات اللازمة لفعل ذلك؟".

وجد الباحثون أن هناك أشخاص يميلون للشراء بدافع الحصول على الأمان، بينما أن هناك أشخاص آخرين يقومون بالشراء بدافع تحسين معيشتهم، أما الأشخاص الذين يقومون بالشراء بدافع الأمان وتحسين المعيشة معا، فهم أقل اندفاعا في عمليات الشراء، حيث يشترون وهم يشعرون بتفكير إيجابي، حتى يحصلوا على ما يريدوا بالضبط.

يقول دكتور "بوب كاستانيدا"، الحاصل على درجة الماجيستير والدكتوراة في إدارة الأعمال، والبروفيسور بكلية الإدارة والتكنولوجيا بجامعة والدن: "تحدث عملية الشراء المندفع والمتكرر، عندما يشتري الشخص أشياء غير مخطط لها، ويمكن أن تشمل عمليات الشراء هذه، شراء الحلوى أون لاين، أو شراء كتاب جديد في حين أن لديك مجموعة من الكتب لم تقرأها بعد، أو من الممكن أن تقوم بشراء أشياء كبيرة مثل تلفاز جديد، بسبب التخفيضات فقط"، هذا بحسب ما ذكر في موقع "فيري ويل مايند".

أجرى الباحثون مسحا في في شهر أبريل الماضي على 2000 شخص، ووجدوا أن الأمريكيين يقومون بشراء أشياء لا يحتاجونها 12 مرة في المتوسط شهريًا، وقال 62% من المشاركين بالمسح، أي ما يقرب من ثلثي المشاركين، إنهم شعروا بالسعادة بعد إجراءهم لعمليات الشراء، وقد تنوعت عمليات الشراء بين المواد الغذائية، الأدوات المنزلية والملابس، وهي الفئات الثلاث الأولى التي يميل أغلب الناس لشراؤها.

يقول دكتور "كاستانيدا"، إن ما يحفز الناس على الشراء حتى إذا كانوا لا يحتاجون للمنتج، هو شعورهم بمحدودية الوقت، مثل أن هذا المنتج موجود بالأسواق لمدة محدودة فقط، كما أوضح أن هناك بعض الأشخاص الذين يقومون بالشراء لمجرد إشباع إحساس عاطفي لديهم، أو لأنهم يشعرون بالرضا بعد الحصول على أشياء معينة.

• كيف تتجنب شراء أشياء لا تحتاج إليها؟

يقول الدكتور "كاستانيدا" إن هناك عدة خطوات إذا قمت باتباعها، فستتوقف عن شراء أشياء لا تحتاج إليها، أو ما يسمى بالشراء الاندفاعي.

1- افرض على نفسك فترة انتظار قبل الشراء

عندما ترى منتج ما، وتشعر بأنه يجب أن تحصل عليه الآن، قم بالانتظار لمدة 4 أيام على الأقل، فإذا وجدت نفسك أنك مازلت تحتاج لشراء المنتج، فقم بشراؤه، أما إذا حدث العكس، فسيكون المنتج مجرد عملية شراء اندفاعية، وأنت لا تحتاجه بالفعل.

2- لا تشتري شيئا وأنت مرهق

عندما تشعر بالإرهاق، قد يكون تفكيرك العقلاني محدودًا، مما يجعلك عرضة لشراء المزيد من الأشياء التي لا تحتاجها، وأنت لا تشعر بأنك تفعل ذلك، فالأفضل أن تتسوق في ساعة مبكرة وأنت أكثر يقظة وإدراكا لما تقوم بشراؤه.

3- قم بمنع الإعلانات

ستقوم الشركات بتتبع آرائك واهتماماتك، ثم ستقدم لك الإعلانات في كل مكان، خاصة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، كما ستظهر الإعلانات خلال المقالات التي تقرأها، ولذلك من المحتمل أن تتأثر بها، فمنع الإعلانات سيساعدك على تجنب الشراء المندفع.

4- ادفع نقدا

التعامل حاليا بالفيزا للشراء الأون لاين، يسهل عملية الشراء، فتجد نفسك تقوم بشراء أشياء لا تحتاجها طوال الوقت، ولكن إذا قمت بالاعتماد على الدفع نقدا فقط، فمن الممكن أن يحد ذلك من عمليات الشراء التي تقوم بها.

5- سجل ما تقوم بشراؤه

تتبع ما تقوم بشراؤه أسبوعيا، لتلاحظ ما يوجد لديك، وتكون على دراية بما تفعله براتبك، فعندما ترى بعينيك سجلا شرائيا لأشياء لا تحتاجها، ستتوقف عن فعل ذلك.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك