معهد تيودور بلهارس يبحث تحديات البيئة المائية المصرية - بوابة الشروق
الثلاثاء 18 يناير 2022 8:57 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


معهد تيودور بلهارس يبحث تحديات البيئة المائية المصرية

أ ش أ
نشر في: الجمعة 24 سبتمبر 2021 - 2:09 م | آخر تحديث: الجمعة 24 سبتمبر 2021 - 2:12 م
نظم معمل بحوث البيئة بمعهد تيودور بلهارس للأبحاث ندوة علمية ، بعنوان "البيئة المائية المصرية.. التحديات والمخاطر الصحية والحلول" بهدف دراسة مشاكل البيئة المائية المصرية، وتأثيرها المباشر على حياة الشعب المصري.

وقالت الدكتورة وفاء قنديل رئيسة المعهد ،في تصريح لها اليوم، إن الندوة استعرضت التحديات التي تواجه الموارد المائية المصرية، وفي مقدمتها تأثير الزيادة السكانية على نصيب الفرد من المياه، وتحدي التنمية الزراعية، وسبل تنمية مصادر المياه، وزيادة الإيراد السنوى لنهر النيل.

وأضافت أن فعاليات الندوة تناولت شرحا من الدكتور أحمد توفيق الأستاذ بالمركز القومى للبحوث لواحد من الحلول المبتكرة لمعالجة مياه الصرف الصحي بالقرى والتجمعات الريفية، فيما قدم الدكتور هلالى عبدالهادى خبير إدارة الصرف الصحى عرضًا لآليات تنمية وحماية البيئة المائية بشركات الصرف الصحي، واستخدام محطات معالجة الصرف الصحي والزراعي في مشروعات الدلتا الجديدة، والاستفادة منها فى مشاريع تنمية الموارد المائية.

واشارت إلى انه تم تسليط الضوء على الدور الحيوى الذي تلعبه نتائج معالجة مياه الصرف الصحي في التنقية الذاتية للمصارف والبحيرات، وإنعاش البيئة المائية بكافة مكوناتها.

ومن جانبه، أوضح الدكتور أحمد عزام رئيس معمل بحوث البيئة ومقرر الندوة أنه تم خلال فعاليات الندوة عرض المخاطر الصحية لتلوث البيئة المائية، والحلول المبتكرة للحد من آثار التلوث المائي على صحة الإنسان، كما تم استعراض جهود الباحثين بالمعمل لإيجاد طرق لتقييم جودة المياه.

ولفت إلى أنه تم بحث آليات رصد الملوثات البيولوجية والكيميائية في المجارى المصرية وطرق إزالتها، واستغلال الفطريات المعزولة من البيئة المائية، وإيجاد طرق حديثة لتقييم وإزالة متبقيات المبيدات، والبحث عن حلول ابتكارية لمعالجة الصرف الصناعي، باستخدام تكنولوجيا النانو.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك