الصناعات الهندسية: 5 محاور أساسية يجب طرحها بالمؤتمر الاقتصادي لتحقيق نهضة صناعية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصناعات الهندسية: 5 محاور أساسية يجب طرحها بالمؤتمر الاقتصادي لتحقيق نهضة صناعية

اتحاد الصناعات المصرية
اتحاد الصناعات المصرية
محمد المهم
نشر في: السبت 24 سبتمبر 2022 - 3:50 م | آخر تحديث: السبت 24 سبتمبر 2022 - 3:50 م

أكد محمد رضا عضو غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، أن توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بعقد مؤتمر اقتصادي سيكون له مردودا إيجابيا على الصناعة المصرية بشرط توفير حلول سريعة وعاجلة لجميع التحديات والعقبات الراهنة.

وأوضح أن هذا المؤتمر، الذي ستخصص به جلسة كاملة عن الصناعة، يعد فرصة كبيرة لاستعراض مطالب القطاع الصناعي والفرص الحالية به، متوقعا ترجمتها في شكل حوافز استثمارية خاصة في ظل وجود إرادة من القيادة السياسية للوصول بالصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار، وهو أمر لم ولن يتم بدون مساندة الصناعة وتمكينها من تصنيع منتجات قادرة على المنافسة في الأسواق الخارجية.

وحدد رضا، 5 محاور أساسية عاجلة يجب التركيز عليها وطرحها على طاولة المؤتمر الاقتصادي؛ بهدف تحقيق نهضة صناعية حقيقية بالسوق المصرية.

وقال رضا، في بيان صحفي اليوم السبت، إن المحور الأول يتمثل في سرعة حل مشاكل استيراد الخامات ومستلزمات الإنتاج، وتدبير جميع العملات الأجنبية اللازمة للإفراج عن الشحنات الموجودة؛ لتمكين المصانع من استئناف عملها بدلا من التعطل عن العمل.

وأوضح أن مساعدة المصانع المحلية على مواصلة النشاط الإنتاجي يساهم في تلبية احتياجات السوق المحلية من السلع اللازمة، والتوسع في التصدير إلى الأسواق المختلفة، بما يساعد في توفير عوائد بالدولار.

وأكد أن المحور الثاني يكمن في ضرورة تحجيم استيراد السلع التي لها مثيل محلي بشرط زيادة جودة هذه البدائل المحلية وفقا لأفضل المواصفات القياسية.

وشدد على ضرورة تعميق الصناعة المحلية، وجذب استثمارات أجنبية للعمل في مصر في بعض المجالات الصناعية الهامة لتوطين التكنولوجيا العالمية في مصر.

أضاف رضا، أن المحور الثالث يتضمن أهمية التوسع في توفير الأراضي كاملة المرافق، اللازمة للاستثمار الصناعي بالتمليك أو بحق الانتفاع لمدد طويلة؛ لتلبية احتياجات المستثمرين وتمكينهم من تنفيذ التوسعات اللازمة أو ضخ استثمارات جديدة.

وتابع حديثه قائلا: "يجب أن يتم بالتوازي مع طرح الأراضي زيادة عمليات طرح تجمعات صناعية متخصصة لبعض الصناعات وتحديدا في مجال المكونات بدلا من استيرادها من الخارج".

وأوضح أن المحور الرابع متعلق بالقطاع المصرفي وتحديدا يخص سرعة إنجاز عمليات التحول الرقمي بالكامل، بمعنى تنفيذ المعاملات المصرفية الخاصة بحسابات الشركات بالكامل عبر الأون لاين، وخاصة العمليات المرتبطة بالجمارك والضرائب بشكل أسرع وأكثر تطورا بهدف تشجيع الاستثمار.

وأشار إلى أهمية التوسع في المبادرات الخاصة بتوفير الائتمان والتمويل للمصانع بفائدة منخفضة؛ تشجيعا للصناعة وتيسيرا على المستثمرين.

وأوضح رضا، أن المحور الخامس عبارة عن مقترح بوجود حاضنات أعمال تابعة للحكومة المصرية لمساعدة رواد الأعمال في القطاع الصناعي وتمكينهم من الابتكار الصناعي والتكنولوجي الذي سيكون له مردود إيجابي قوي على الاقتصاد الوطني ككل.

وأشار إلى أن مصر غنية بشبابها الذين يمتلكون الكثير من الأفكار العبقرية لكنها تنتظر المزيد من الدعم والمساندة الحكومية على مستويات مختلف.

ومن الجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كان قد وجه الحكومة بتنظيم مؤتمر اقتصادي نهاية الشهر الجاري لمناقشة الأوضاع والآراء الاقتصادية ومستقبل الاقتصاد المصري، بمشاركة المستثمرين ورجال الصناعة ورجال الاقتصاد أصحاب الآراء المعارضة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك