وزير الري: سد النهضة سيستخدم سياسيا.. ولن نسمح بالتحكم والهيمنة في مياه النيل الأزرق - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 5:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الري: سد النهضة سيستخدم سياسيا.. ولن نسمح بالتحكم والهيمنة في مياه النيل الأزرق

شيماء رزق
نشر في: الأحد 24 ديسمبر 2023 - 6:05 ص | آخر تحديث: الأحد 24 ديسمبر 2023 - 6:05 ص

رد الدكتور هاني سويلم، وزير الري والموارد المائية، على تصريحات رئيس الوفد التفاوضي الإثيوبي، بشأن اتهامه لمصر بأنها تنتهج نهجا استعماريا، وأن بلاده ليست مسئولة عن أي جفاف يحدث.

وأوضح خلال مقابلة خاصة على فضائية «العربية»، مساء السبت: «لا أعلم ما هي الاتفاقيات الاستعمارية التي يتحدث عنها، هناك 4 اتفاقيات عن المياه مع أديس أبابا، وقعت ولم تكن مستعمرة في أي مرحلة من المراحل، لا أعلم ما هذه المصطلحات التي تستخدم لتضليل الرأي العام العالمي»، مؤكدا أنه كلام غير منطقي والوثائق موجودة.

وشدد على أن مصر لم ولن توقع على أي اتفاقيات تضر بأي مصلحة من مصالح الشعب المصري وحقوقه المائية، منوها بأن الهدف المعلن من السد هو توليد الكهرباء، ولكن التفاوض مع الجانب الإثيوبي أثبت أن هناك أهدافا أخرى غير معلنة جرى استنتاجها من طريقة التعامل مع الملف، والصياغات وحجم السد المبالغ فيه.

ولفت إلى أن سد النهضة الإثيوبي، سوف يكون له استخدام سياسي، ولكن مصر لن تسمح بالتحكم والهيمنة في مياه النيل الأزرق.

وأشار إلى أن المشروعات المستقبلية تثبت أن الجانب الإثيوبي أقحم موضوعات أخرى في التفاوض، منوها بأن هذا الإقحام يحاول الهيمنة على النيل الأزرق وإدخال مشروعات، وأخذ صك من مصر والسودان لإطلاق يده بعمل مشروعات في النيل الأزرق، دون احترام والتزام بالقانون الدولي المتعلق بالأنهار العابرة للحدود.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك