القومي للبحوث الفلكية: زلزال اليوم لم يسبب خطورة على الأراضي المصرية - بوابة الشروق
السبت 4 فبراير 2023 11:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

القومي للبحوث الفلكية: زلزال اليوم لم يسبب خطورة على الأراضي المصرية

هديل هلال
نشر في: الأربعاء 25 يناير 2023 - 10:13 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 يناير 2023 - 10:13 م

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن بعض المواطنين شعروا بتأثير الزلزال الذي سجلته المحطات القومية، بقوة 6 درجات في شرق البحر المتوسط، صباح اليوم الأربعاء.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «رأي عام»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو عبدالحميد عبر فضائية «TeN»، مساء الأربعاء، أن المواطنين في بعض مدن القاهرة الكبرى والدلتا شعروا به؛ لأن عمق الزلزال كبير نسبيًا وبلغ 54 كم.

وذكر أن الدائرة الجغرافية للشعور بالزلزال تزداد كلما زاد عمق مركزه، نافيًا حدوث خسائر أو أضرار في مصر؛ نتيجة زلزال شرق المتوسط اليوم.

وأوضح رئيس القومي للبحوث الفلكية، أن الزلزال كان يبعد بمسافة 500 كم عن الأراضي المصرية، مضيفًا: «الشعور نسبي به في نفس المنطقة والمكان، وفي مجمله لم يسبب خطورة على الأراضي المصرية أو المواطنين».

وأرجع الشعور بالزلازل مؤخرًا إلى الإعلان عنها، وتحديث الإمكانيات البحثية للمعهد، ودقة محطات تسجيل الزلازل، والتواصل مع الوسائل الإعلامية؛ من أجل توضيح الصورة للمواطنين، ونفي الشائعات التي تثير هلعهم.

وفي سياق آخر، تحدث عن الدراسة التي أفادت بتوقف لب الأرض عن الدوران، قائلًا إن «البيانات التي تناولها البحث غير مكتملة».

وذكر أن الكرة الأرضية عبارة عن طبقات الأولى القشرة بسمك يتراوح ما بين 5 إلى 40 كم، ثم طبقة الوشاح بسمك يتراوح بين 150 كم إلى 300 كم، حتى الوصول إلى لب الأرض.

ولفت إلى أن لب الأرض عبارة عن كتلة منصهرة من الحديد والنيكل، درجة حرارتها 6000 درجة مئوية، وأعماقها تزيد عن 4 آلاف كم، منوهًا أن الدراسة الأخيرة يكتنفها الغموض؛ لعدم توافر البيانات الكثيرة.

وسجلت محطات الشبكة القومية للزلازل والتابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية، زلزالا بقوة 6 درجات في شرق البحر المتوسط، ويبعد 502 كم من السواحل المصرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك