«قابيل» يلتقي بوفد غرفة التجارة الأمريكية للإعداد لبعثة طرق الأبواب رقم 40 - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 11:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«قابيل» يلتقي بوفد غرفة التجارة الأمريكية للإعداد لبعثة طرق الأبواب رقم 40


نشر في: الأحد 25 فبراير 2018 - 5:16 م | آخر تحديث: الأحد 25 فبراير 2018 - 5:16 م

التقى طارق قابيل وزير التجارة والصناعة بوفد غرفة التجارة الأمريكية، في إطار الإعداد لبعثة طرق الأبواب التى ستقوم بها الغرفة للولايات المتحدة خلال شهر مارس المقبل، بحسب بيان من الوزارة اليوم.

وتهدف البعثة إلى تعزيز الاستفادة من السوق الامريكى الضخم في زيادة معدلات نفاذ الصادرات المصرية، خاصة في ظل إتفاقيات التجارة التفضيلية الموقعة بين الجانبين، والتي تعزز من تنافسية المنتجات المصرية في تلك السوق.

وقال قابيل إن البعثة السنوية رقم 40، ستجرى مجموعة من اللقاءات مع صنّاع القرار ومسؤولين في وزارات أمريكية مختلفة، مثل التجارة والخارجية والدفاع، بالإضافة إلى أعضاء في الكونجرس والبنوك ومؤسسات التمويل الدولية ومراكز الأبحاث.
وقال قابيل أن العام الحالي شهد زيارات مكثفة رفيعة المستوى لعدد من المسئولين بالادارة الأمريكية، استهدفت تعزيز التعاون الإستراتيجى بين البلدين، وأيضا استئناف المباحثات الخاصة باتفاقية التجارة والاستثمار المعروفة باسم " التيفا" والتي استضافتها القاهرة نهاية العام الماضي.

وأوضح الوزير أن حجم التبادل التجاري بين مصر والولايات المتحدة بلغ العام الماضي 5.6 مليار دولار مقابل 4.9 مليار دولار في 2016 بنسبة زيادة 13%، لافتا إلى أهمية زيادة الصادرات المصرية للاسواق الامريكية لتعديل الميزان التجاري بين الجانبين والذي يميل لصالح الولايات المتحدة الأمريكية.

وتابع الوزير أن الاستثمارات الأمريكية في مصر تبلغ حاليا 2.4 مليار دولار في عدد 1222 مشروعا، تعمل في قطاعات الصناعة والخدمات والإنشاءات والتمويل والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهي تمثل نحو 35.4% من الاستثمارات الأمريكية المباشرة في القارة الافريقية و 46.2% من الاستثمارات الامريكية في منطقة الشرق الاوسط، حيث تعتبر مصر أكبر مستقبل للاستثمارات الأمريكية في قارة إفريقيا والثانية في الشرق الأوسط. وتعد الولايات المتحدة من أكبر وأهم الدول المستثمرة بالسوق المصري على مستوى العالم.

وقال طارق توفيق رئيس غرفة التجارة الأمريكية، أن بعثة طرق الأبواب ستضم 35 شركة مصرية حيث من المقرر بدء رحلتها السنوية إلى الولايات المتحدة مطلع شهر مارس المقبل، وتستمر 5 أيام في واشنطن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك