البروتين والمقليات وغيرها.. أطعمة قد تصيبك بالجفاف - بوابة الشروق
الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 1:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

البروتين والمقليات وغيرها.. أطعمة قد تصيبك بالجفاف

سارة النواوي:
نشر في: الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 7:55 م | آخر تحديث: الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 7:55 م

يقول خبراء التغذية إن هناك عددا من الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تصيبنا بالجفاف دون أن نلتفت إليها، ما يشعرك بالعطش الشديد طوال اليوم، ولذا عليك تجنبها.

ويضيفون أن هناك بعض الأطعمة التي تصيبك بالجفاف فيما بعد وبخاصة في فصل الصيف، وفقا لموقع "جود آند ويل".

تقول أخصائية التغذية تريسي لوكوود بيكرمان: "إن الترطيب مهم للمساعدة في عملية الهضم، وامتصاص الغذاء وتوصيله إلى جميع أنحاء الجسم، فضلا عن أنه يعمل على تزييت المفاصل، وتنظيم درجة حرارة الجسم، وعمل الأعضاء بشكل سليم".

وتضيف أن الترطيب مفيد لصحتك العقلية أيضًا؛ حيث إن عدم شرب كمية كافية من المياه يمكن أن يسبب تقلب المزاج وقلة التركيز والانتباه، ولذا عليك أن تحرض على شرب قدر كاف من المياه طوال اليوم.

وتتابع بيكرمان: "الماء يتبع الملح؛ حيث إنه عندما يتم امتصاص الصوديوم من الجهاز الهضمي إلى مجرى الدم، فإن الماء يتبعه"، ولذا للحفاظ على الترطيب المناسب وللحفاظ على توازن نظامك الغذائي، تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح والسكريات، لأنهما يمتصان معظم الماء بالجسم، ما يترك له كمية أقل ليستخدمها.

وتشير إلى أن اللحوم الباردة والأطعمة المقلية تعد من الأطعمة المجففة التي تصيب جسدك بالجفاف؛ ولهذا السبب ربما تشعر بالعطش الشديد بعد تناولها.

وتضيف بأن تناول الكثير من البروتين بشكل عام يمكن أن يسبب لك الجفاف: "الإفراط في تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي البروتين قد يتسبب في حدوث خلل في الكلى وبالتالي في طريقة معالجة الماء، وهو ما يسبب الجفاف في الجسد".

من ناحية أخرى أكدت أن الماء لا يمد الجسم بالترطيب اللازم؛ ومن ثم لا غنى عن الحصول عليه من خلال بعض الأطعمة؛ حيث يساهم الطعام بحوالي 20% من إجمالي استهلاك المياه.

ولذا فإن هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على 85% من المياه، وبالتالي تساعد على ترطيب الجسم، مثل: الخيار والكوسة والكرفس والطماطم والبطيخ والبروكلي والقرنبيط، إذ تحتوي جميعها على أكثير من 90% من المياه، ما يمنح جسدك الترطيب الذي يحتاجه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك