12 معلومات عن «ذكر شرقي منقرض» لمحمد طه - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 3:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

12 معلومات عن «ذكر شرقي منقرض» لمحمد طه

شيماء شناوي
نشر في: الثلاثاء 26 يناير 2021 - 3:35 م | آخر تحديث: الثلاثاء 26 يناير 2021 - 3:35 م

طرحت دار الشروق كتاب «ذكر شرقي منقرض»، أحدث مؤلفات الكاتب الدكتور محمد طه.

وفي السطور التالية تستعرض «الشروق» أبرز 12 معلومات عن «ذكر شرقي منقرض».

♦ الكتاب يفرق بين مفهوم الذكر الشرقي بما يحمله من صفات تكبر ونرجيسيه وأنانیة وغرور، والرجل الشرقي بشيمه من شهامة ورجولة وجدعنة ومرؤه والغيرة الطيبة على أهل بيته واستعداده لبذلم الغالي والنفيس في سبيل إسعادهم.

♦ يتضمن أربعة أبواب تناقش قضية «الذكورية الشرقية» باعتبارها متلازمة مراضية لها «أعراض وأسباب ومضاعفات وعلاج».

♦ يوضح الوجه الآخر للذكر أو الرجل الشرقي ويستعرض الجانب المُظلم والبُعد الخفي من التركيبة النفسية للرجل المُحرم عليه الضعف أو البكاء أو التعبير الصادق عن مشاعره، ويتناول النقد الموجه له من المجتمع.

♦ «ذكر شرقي منقرض» بداية لمشروع جديد من جزئين الأول يتناول بالتحليل النفسي الرجل في المجتمع العربي، والجزء الآخر يُعنى بحال المرأة العربية والتغيرات التي طرأت عليها.

♦ يأتي الكتاب كعمل مشترك يجمع الكاتب والجمهور، إذ استعان مؤلفه بعدد من الإحصائيات والاستقصاءات التي شارك فيها القراء خلال سنوات مضت، ثم التعرض لها على اختلافها بالتحليل والبحث.

♦ انتشار الظواهر الذكورية من تحرش ونظرة دونية للمرأة وتشوه العلاقات بين الاثنين خلال السنوات الأخيرة، هو طرف الخيط الذي قاد محمد طه لتأليف الكتاب.

♦ الكتاب مكتوب بلغة سهلة ومفردات بسيطة، لتيسير وصول معلومات علمية مُعقدة إلى كل الشرائح العمرية والثقافية بسلاسة بعيدًا عن الرسمية والتقعُّر.

♦ عنوان الكتاب «ذكر شرقي منقرض» يسلط الضوء على الوعي النفسي المتزايد في علاقة الراجل بالمرأة، ويؤكد المؤلف ضرورة الانتقال من مرحلة الذكر الشرقي إلى الرجل الشرقي «تأكدوا إن هذا الديناصور البشري الضخم لو لم يُدرِك ويفهم ويتطور ويقوم بتفكيك وإعادة تركيب نفسه من جديد فلن يكون له أي مكان، سوى ركن بعيد مُختَفٍ، في أحد متاحف العالم، تحته لافتة صغيرة مكتوب عليها بخط غير واضح: «ذكر شرقي منقرض».

♦ يحمل جانب من التجربة الشخصیة للمؤلف «استعرضت مع كل كلمة كنت باكتبها، حیاتي أنا الشخصیة، وراجعت بكل صدق وإخلاص وعمق تاریخي مع ذكوریتي الشرقیة؛ بدایتها وتفاصیلها وآثارها وثم رحلة تغیرها».

♦ فصول الكتاب تحمل أحداث من الحياة، ومواقف من ممارسة المؤلف الإكلينيكية، ومشاهد درامية من السينما والتلفزيون، لتكون مداخل واضحة ومُعبرة عن الأفكار والنظريات والتحليلات المطروحة.

♦ «ذكر شرقي منقرض» الإصدار الرابع في مؤلفات الدكتور محمد طه بعد «الخروج عن النص» و«علاقات خطرة»، و«لأ بطعم الفلامنكو» والتعاون الأول بين المؤلف ودار الشروق.

♦ يُعد استكمالًا لمشروع الكاتب الإبداعي في استكشاف خبايا النفس البشرية وفهمها بصورة صحيحة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك