الزراعة: القوطة بريئة من الإصابة بـ إنفلونزا الطماطم المنتشرة بالهند - بوابة الشروق
الأربعاء 6 يوليه 2022 9:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد عودة كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

الزراعة: القوطة بريئة من الإصابة بـ إنفلونزا الطماطم المنتشرة بالهند

السيد علاء
نشر في: الخميس 26 مايو 2022 - 2:24 م | آخر تحديث: الخميس 26 مايو 2022 - 2:24 م

أكد الدكتور أشرف خليل مدير معهد بحوث أمراض النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، أن محصول الطماطم لا ينتج عنه أية أعراض مرضية، موضحًا أن ما انتشر في الهند وبعض الدول الخارجية من مرض جديد يسمى بـ"إنفلونزا الطماطم" ما هو إلا تشبيه لشكل التقرحات الجلدية التي تظهر على المصابين، والتي تكون شبيهة بالطماطم، ولكن لا تنتج عن أكل الطماطم أو أيًا من أنواع الخضروات عامة.

وأضاف خليل، في تصريحات خاصة لـ"الشروق"، أن إنفلونزا الطماطم عرض فيروسي وطبي بحت ليس له علاقة بتناول الخضروات أو الطماطم، ذاكرًا أن أعراض هذا المرض حسبما أُعلن عنها تكون ظهور حبوب كبيرة بحجم الطماطم ولونها أحمر، وارتفاع في درجة الحرارة، يصاحبه آلام وتكسير بالجسم، وحالات من التقيؤ والمغص.

جدير بالذكر أن وسائل إعلام هندية كانت أعلنت اكتشاف إصابة 26 حالة مصابة بفيروس إنفلونزا الطماطم الذي يشهد انتشار في بعض ولايات الهند، وخاصة ولاية أوديشا بشرق البلاد، ما أثار اهتمام السلطات الصحية.

وأوضحت تقارير أجنبية أن إنفلونزا الطماطم هي مرض فيروسي يسبب ظهور بثور تشبه الطماطم علي الجلد، وتؤثر إنفلونزا الطماطم بشكل كبير على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات والذين يعانون من حمى غير مشخصة، وتتسبب في تهيج الجلد والجفاف لدى الأطفال، وتكون شكل البثور أحمر اللون وعندما تصبح كبيرة جدًا تشبه الطماطم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك