الصحة تدشن حملة متحدون ضد التبغ للحد من انتشار التدخين بين الشباب - بوابة الشروق
الجمعة 2 ديسمبر 2022 12:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

الصحة تدشن حملة متحدون ضد التبغ للحد من انتشار التدخين بين الشباب

منى زيدان
نشر في: الإثنين 26 سبتمبر 2022 - 2:19 م | آخر تحديث: الإثنين 26 سبتمبر 2022 - 2:46 م

مدير الأمراض الصدرية: شركات التبغ تستغل العمل الخيري لربط صورتها العامة عند المجتمع
قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن التوقف عن التدخين شئ أساسي للحفاظ على الصحة العامة، مشيرا الي دعم وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار لحملة "متحدون ضد التبغ".

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح اليوم لتدشين حملة "متحدون ضد التبغ" للحد من انتشار التدخين بين الفئات من 15 وحتي 25 عام، بالتعاون مع جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر والدرن.

وأكد عبدالغفار أن الأبحاث العلمية تشير إلى ارتباط التدخين بأشهر الأمراض المزمنة منها سرطان الرئة، وكذلك التأثير المباشر على الصحة وصحة الأم والطفل.

ولفت عبدالغفار أن كان هناك وعي جماعي مرتبط بالتدخين على أنه شيء غير محبب، ومن أصعب ما يواجه المدخنين هو الإقلاع أو التوقف، وهو جزء هام من عمل الجمعية للعمل على تقليل أعداد المدخنين.

وقال الدكتور وجدي أمين مدير عام الإدارة العامة للأمراض الصدرية بوزارة الصحة والسكان، إن صناعة التبغ تعمل باستمرار على مقاومة إجراءات مكافحة التبغ في جميع أنحاء العالم، وذلك من أجل الحفاظ على أرباحها.

وأكد أمين أن صناعة التبغ تقوم بذلك من خلال تكتيكات مختلفة للتأثير على جهود الحكومات لحماية الصحة العامة، لافتا الي أنه من أهم هذه التكتيكات، استغلال العمل الخيري لربط صورتها العامة عند المجتمع والمسئولين بقضايا إيجابية، وحين توضع سياسات جديدة لمكافحة التدخين على الأعمال، فإن صورة المسؤولية الاجتماعية للشركات الإيجابية تعيد صرف عن العواقب المخدمة للتدخين.

ولفت أمين الي أن جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر بالقاهرة تقوم بدعم فنى ومالي لمكتب منظمة الصحة العالمية في مصر، برصد انتهاكات الدراما التليفزيونية والبرامج الترفيهية للإعلان عن منتجات التبغ خلال شهر رمضان 2022 .

وأشار أمين الي أن انتشار مشاهد التدخين في المسلسلات تهدم كل الحملات الإعلانية التي تقوم بها الجهات المعنية بمحاربة التدخين، لأن الشباب يعتبرون الفنانين مثلهم الأعلى وقدوة حسنة بالنسبة إليهم، وصانعي الدراما يتعمدون إظهار الأفراد في أفضل حالاتهم الصحية والمزاجية وذلك يشجع الشباب أكثر على تقليدهم.

وأكد أمين أن جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر تحتفل سنويا بذكرى اليوم العالمي لمكافحة الدرن الموافق 24 مارس وهذا اليوم هو اليوم نفسه من عام 1882 الذي أعلن فيه الدكتور روبرت كوخ عن اكتشافه للبكتيريا التي تسببه، والتي مهد اكتشافها السبيل أمام تشخيص هذا المرض وعلاج المصابين به، ولافتا الي أن جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر تعمل علي دعم وحدات لأداء دورها المتميز وخاصة في مواجهة فيروس كورونا، وتم توفير المستلزمات لمستشفى صدر العباسية ومستوصفات الصدر مثل، معدات الوقاية ومكافحة العدوى، مثل المكاتب والكراسي والاستنشاق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك