خيرت الشاطر: تحقيق المطالب الثورية على رأس أولويات الإخوان - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 6:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خيرت الشاطر: تحقيق المطالب الثورية على رأس أولويات الإخوان

خيرت الشاطر - نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين
خيرت الشاطر - نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين
باريس - أ ش أ
نشر في: الجمعة 27 يناير 2012 - 2:00 ص | آخر تحديث: الجمعة 27 يناير 2012 - 2:07 م

أكد خيرت الشاطر، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين: "أن الجماعة وحزب الحرية والعدالة الذراع السياسي لها يضعان تحقيق المطالب الثورية في مصر بعد إسقاط نظام مبارك على رأس الأولويات".

 

وقال الشاطر، في حديث لصحيفة (لو فيجارو) الفرنسية نشر في عددها الصادر اليوم الجمعة: "أن حزب الحرية والعدالة يضع على رأس أولوياته تحقيق المطالب الثورية، وتطهير كافة مؤسسات الدولة من أذناب الرئيس السابق، وتجديد اللجان التنفيذية إلى جانب إعادة هيكلة وزارة الداخلية والشرطة التي كانت السبب الأول في قمع المصريين قبل وأثناء الثورة".

 

وأضاف الشاطر: "انه على الصعيد السياسي ينبغي الانتهاء من المرحلة الانتقالية التي خطت خطوتها الأولى بانتخابات مجلس الشعب، وتبقى انتخابات مجلس الشورى التي ستجرى خلال الأيام القادم، فتكليف البرلمان لجمعية تأسيسية تضم 100 شخصية لتكون مخولة بصياغة الدستور الجديد في البلاد، وأخيرا انتخابات رئيس الجمهورية في يونيو القادم".

 

وأرجع الشاطر تأخر تسليم إدارة البلاد إلى المدنيين إلى: "المجموعات التي تحاول نشر الفوضى في مصر"، مؤكدا: "أن الجيش يرى ضرورة تسليم إدارة البلاد إلى سلطة مدنية".

 

وردا على سؤال حول موازنة القوات المسلحة في الدستور الجديد للبلاد، أكد نائب المرشد العام على: "انه بعد الاطلاع على دساتير الدول الأخرى فمن المرجح تطبيق النموذج الأمريكي، إذ تقوم لجنة متخصصة من البرلمان بدراسة موزانة المؤسسة العسكرية بالتفصيل وفى سرية تامة ثم تقوم بإعلان الأرقام الإجمالية لباقي نواب مجلس الشعب"، مشيراً إلى: "أن هذا النظام شفاف وفى الوقت نفسه يحترم الخصائص السرية للجيش".

 

وفيما يتعلق بالعلاقات الدولية وإعلان جماعة الإخوان احترام كافة المعاهدات الموقعة من جانب مصر بما في ذلك كامب ديفيد، أكد نائب المرشد خيرت الشاطر: "نحن الضمانة لاستمرارية الدولة وعلاقاتها الخارجية، ولتحقيق ذلك ينبغي أن نحترم كافة الاتفاقات الدولية".

 

واستطرد قائلا: "دورنا كدولة عربية أن ندعم قرارات الفلسطينيين التي اتخذت بطريقة ديمقراطية تعبر عن الإرادة العامة، وهذا هو موقفنا الرسمي"، مشيرا إلى: "مواصلة الضغط على الحكومات الغربية التي تدعم وبثبات موقف إسرائيل بينما تعمل الأخيرة على عرقلة القانون الدولي".

 

وحول علاقات جماعة الإخوان مع الدول الغربية التي كانت تقاطعها في السابق على ضوء لقاءات أعضاء من الجماعة مؤخرا مع مسئولين غربيين، أكد الشاطر: "من المهم أن تعي القوى الغربية أن الوضع تغير، فبعد الأزمة العالمية بزغ لاعبون جدد مثل الهند والبرازيل والصين، والربيع العربي غير الأوراق في الشرق الأوسط، فالولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي لن يكونوا لهم نفس الدور الذي كانوا يلعبونه في السابق، الوضع الجيوسياسي يتغير وحان الوقت للقوى الغربية أن تعي ذلك".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك