التعليم تدرس تطبيق التعلم عن بعد لطلاب الدبلومات العام المقبل - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التعليم تدرس تطبيق التعلم عن بعد لطلاب الدبلومات العام المقبل

وزراة التربية والتعليم
وزراة التربية والتعليم
نيفين أشرف:
نشر في: الأربعاء 27 مايو 2020 - 2:19 م | آخر تحديث: الأربعاء 27 مايو 2020 - 2:19 م

قال الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، إن الوزارة تدرس بعض المقترحات للعام الدراسي المقبل خاصة في ظل استمرار فيروس كورونا والكثافة الطلابية المرتفعة في بعض مدارس التعليم الفني، وعدم توافق هذا الوضع مع التباعد المكاني المطلوب في المستقبل حفاظا على صحة الطلاب.

وأضاف مجاهد، خلال لقائه أونلاين مع شباب معلمي مصر لمناقشة استفسارات المعلمين، أن البدائل المطروحة التي يتم دراستها حاليا أن يحضر نصف عدد الطلاب فقط لمدة يومين في الأسبوع بالمدرسة، بينما يدرس النصف الآخر بطريقة التعلم عن بعد عبر منصة "أودمودو".

وأشار إلى أنه يتم التفكير في استغلال آليات الفصل المقلوب التي يحضر الطلاب فيها للمدرسة للتدريب على حل المسائل والتدريبات العملية، أما الدروس النظرية فيتم شرحها عن بعد عن طريق الفصول الافتراضية الموجودة على منصة أودمودو.

وأعلن عن موافقة الوزير طارق شوقي على زيادة مكافآة امتحانات الدبلومات الفنية من يومين إلى 3 أيام للملاحظين، وأحال الأمر إلى الشئون المالية لتدبير الموارد المالية اللازمة لذلك، مشيرًا إلى أنه لم يصدر القرار النهائي حتى الآن، حيث مازالت الشئون المالية تدرس الموضوع.

وقال إنه من الصعب أن يكون الملاحظين من نفس الإدارة التعليمية، ولكن الملاحظين سيكونوا هذا العام من نفس المديرية وليس من نفس الإدارة التعليمية.

وأوضح أن التمويل المخصص حاليا لتوفير خامات التدريب في مدارس التعليم الفني منخفض جدا، لافتا إلى أن هذا الانخفاض يأتي نظرا لأن المعدلات المالية لنصيب الطالب الواحد قد تم تحديدها منذ عشرات السنين، ولم يتم تعديلها لتتناسب مع انخفاض القوة الشرائية للجنيه بمرور السنوات.

وكشف أن إجمالي ما يتم تخصيصه حاليا من تمويل لخامات التدريب لكل طلاب التعليم الفني 45 مليون جنيه تقريبا.

وتابع: "أجرينا دراسة تفصيلية تتضمن رفع المعدلات المنخفضة الحالية لتناسب القوة الشرائية الحالية للجنيه، وذلك عن طريق دراسة احتياجات الخامات لفصل دراسي نمطي مكون من 40 طالبا في عدد كبير من التخصصات، وتوصلنا الى ضرورة مضاعفة المعدلات الحالية بمقدار من 6 إلى 7 مرات على الأقل ليصبح في حدود 280 مليون جنيه، وقد تمت الموافقة على ذلك من حيث الخطة ولكن لم تتمكن الوزارة من إدراجه في ميزانية العام القادم".

وأضاف أنه تم اعتبار موافقة وزارة التخطيط على مبدأ رفع المعدلات للطالب يعد تطورا إيجابيا سيكون له تأثير إيجابي على التعليم الفني في السنوات القادمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك