الأديب العراقي عبد الله جدعان: أدب الطفل في العالم العربي يسير كالسلحفاة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأديب العراقي عبد الله جدعان: أدب الطفل في العالم العربي يسير كالسلحفاة

القاهرة (د ب أ)
نشر في: الجمعة 27 مايو 2022 - 11:18 ص | آخر تحديث: الجمعة 27 مايو 2022 - 11:18 ص

قال الأديب العراقي، عبد الله جدعان، إن أدب الطفل في العالم العربي يتحرك ببطء، و"يسير كالسلحفاة"، مشددا على ضرورة توفير الدعم اللازم للكتاب العرب العاملين بحقل أدب الأطفال والناشئة.

وأضاف جدعان، في مقابلة جرت عبر الهاتف مع وكالة الأنباء الألمانية (د. ب.أ)، أن "الكتابة للطفل ليست عملا سهلا، وذلك باعتبار أن الطفل ليس مجرّد متلقٍّ عادي يمكنه أن يستوعب كل ما يقدم إليه، ومن ثم فإنه يحتاج إلى دراسة نفسية جيدة لمختلف مراحل نموه".

وأشار إلى  أن الطفل في سنواته الأولى لا يعرف غير مفردات بيئته وواقعه، وفي مرحلة التعليم الابتدائي يكون عاشقا للخيال والفانتازيا والرغبة في اكتشاف العالم، و"لذلك فالكاتب في مجال الأدب الموجه للأطفال مطالب بمهمتين تربوية وفنية في آنٍ واحد".

وحول رؤيته لحضور التراث في الآداب الموجهة للطفل العربي، قال عبد الله جدعان، إن التراث حاضر في أدب الطفل ببلدان العالم العربي، وإن هناك الكثير من الكتاب في الوطن العربي والعالم قد استلهموا التراث في أعمالهم، مشيرا إلى أن دور نشر عربية حرصت على تحقيق ذلك فيما تصدره من كتب ودوريات، كما أن التراث حاضر في أعماله مثل قصته "يونس وحورية البحر" الصادرة عن دار المستقبل المصرية.

ورأى جدعان أن التراث المتمثل في القصص والحكايات الشعبية عبر العصور والأزمان، هو موروث ثقافي وحضاري، وباستطاعة كل كاتب أن يتمرس على استلهام قصصه ورواياته الموجهة للناشئة من ذلك التراث الذي يعد أحد أهم مصادر الإلهام لدي المبدعين، لافتا إلى أن التراث باعتباره إرثا عظيما للإنسانية جمعاء، يسهم بشكل رئيسي في التكوين الثقافي لدى الطفل منذ الصغر. 

وحول حاضر حركة النشر، وتحقيق طموح كُتّاب أدب الطفل بالدول العربية، قال جدعان، إن حركة النشر للأدب الموجه للطفل العربي موجودة، لكن هناك جدلا دائما بين الكتاب والناشرين، مشيرا إلى أن ذلك الجدل يمكن أن ينتهي بوعي الطرفين الكُتّاب والناشرين واقتناعهما أن القصص والروايات وكذلك الدواوين الشعرية الموجهة للطفل "ليست للتجارة" وأنها تحمل بين طياتها قيما ومثلا ومبادئ هدفها خلق جيل عربي واعٍ.

وحول العقبات التي تحول دون تقدم مسيرة أدب الطفل في العالم العربي، قال جدعان إن العقبات أمام تطور مسيرة ذلك الأدب متعددة، ومن أبرزها عدم وجود جدية من قبل الحكومات العربية في الاهتمام بالكاتب أو الطفل، وعدم وجود خطط لدعم طباعة وتوزيع الكتب الموجهة للناشئة والأطفال، وتراجع حركة تنظيم المعارض المخصصة لكتب الأطفال، والمدعومة من قبل المؤسسات الحكومية العربية، مؤكدا الحاجة الماسة لإقامة معارض كتب مدعومة يكون هدفها نشر الوعي المعرفي للطفل وليس الربح المادي.

وحول دور المهرجانات والمؤتمرات المعنية بأدب وثقافة الطفل في العالم العربي، وأهميتها في خدمة أدب الطفل، أكد جدعان  أن كل ما يقام من مهرجانات وندوات وورش عمل تتناول ثقافة الطفل، "جمعيها لها دور مهم وفاعل في خدمة ثقافة الطفل باعتباره رجل المستقبل".

ولفت جدعان إلى أهمية المهرجانات المسرحية المعنية بالطفل، والتي تستحضر الماضي، وتربط التاريخ بالمستقبل، وذلك من خلال قصة أو حكاية على لسان الحكواتي (اشبه بالممثل) وسط جموع المتلقين الأطفال، خاصة وأن الغزو الإلكتروني وانتشار البرامج الرقمية جعل الطفل يعزف عن القراءة الورقية،  مشيرا إلى أنه بإمكان الكاتب أن يجعل الطفل ينجذب بشكل كبير نحو تلك الأعمال التي تتخذ طابعا تراثيا لتعريفه بالشخصيات التاريخية.

وحول رؤيته لدور الكُتّاب والحكومات في تحقيق نهضة حقيقية في مجال أدب الطفل بالعالم العربي، رأى الأديب العراقي،أنه بما أن الكاتب لديه مهمة إنسانية وتعليمية، فعليه أن يساهم بالنشر في المجلات والدوريات الموجهة للأطفال حتى ولو كان ذلك بلا مقابل مادي، وذلك من أجل الحفاظ على مهمة الكاتب ودوره في تنشئة جيل عربي مثقف.

وأشار جدعان إلى أن التحولات الكبرى على مدار السنوات الأخيرة خلفت تأثيراتها الواضحة على الجميع، مؤكدا أنه لا يمكن  اعتبار الطفل بمعزل عما جرى من حوله من حروب وثورات وربما فوضى في بلاده، حيث إن "نفسية الطفل البيضاء تحتفظ بكل شيء في داخلها".

ولفت إلى أن ذلك يستدعي تعاملًا فكريًّا ونفسيًّا مختلفًا مع الطفل  عن أقرانه في البلدان الأخرى، وهو ما يجعل الكاتب العامل في مجال أدب الطفل أمام سيل من التحديات، في مقدمتها فقدانه الدعم اللازم من أجل الاستمرار في الكتابة الحقيقية والجادة في مواجهة كتابات استهلاكية تبحث عنها وتروجها وتدعهما دور نشر تجارية.

وشدد على ضرورة  تطوير كاتب أدب الطفل لقدراته التنافسية أمام التطبيقات الرقمية  بما تملكه من إبهار صوتي وموسيقي ورسوم متحركة، وما تبثه الترجمات، التي راجت مؤخرًا، من قيم لا تتناسب مع ثقافة الطفل وقيمه العربية الأصيلة، مشيرا إلى أهمية أن "تعي المؤسسات الحكومية المعنية بالطفل وثقافته، أهمية الآداب والفنون الموجهة للأطفال والناشئة، وأن تعمل على دعمها، ونشر وترويج الأعمال التي تحمل قيمة أدبية وفنية".

يُذكر أن عبد الله جدعان، هو فنان وكاتب عراقي في مجال أدب وفن الطفل، أخرج ومثّل وكتب العديد من المسرحيات للأطفال، وأصدر مجموعة من قصص الأطفال، والروايات الموجهة للفتيان، والتي صدرت من عدة دور نشر عربية، وبلغ مجموعها 27 كتاباً، وله تحت الطبع ثلاث قصص للأطفال وروايتان للفتيان.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك