الصحة: الرئيس وجه ببناء مركز زراعة الأعضاء في مصر وفقا لأحدث المعايير - بوابة الشروق
الجمعة 9 ديسمبر 2022 10:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما تقييمك لتنظيم قطر لبطولة كأس العالم الحالية؟


الصحة: الرئيس وجه ببناء مركز زراعة الأعضاء في مصر وفقا لأحدث المعايير

هديل هلال
نشر في: الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 - 9:48 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 - 9:48 م
قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن مركز مصر الإقليمي لزراعة الأعضاء، سيكون مبنى مستقلًا داخل المدينة الطبية لمعهد ناصر، موضحًا أنه مكون من 11 طابقًا، بعدد 500 سرير داخلي، و52 سرير رعاية فائقة، و59 سرير رعاية متوسطة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «90 دقيقة»، المذاع عبر فضائية «المحور»، مساء الثلاثاء، أن المركز يضم 12 غرفة عمليات، و12 عيادة خارجية، ومركز تأهيل، وقسمًا للطوارئ، وأقسامًا للتسجيل والميكنة، قائلًا إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه ببنائه على أحدث المعايير العالمية، والاستعانة بالخبرات الدولية.

وأوضح أن المركز سيكون متخصصًا في زراعة الكبد والكلى والبنكرياس والقلب والرئة والقرنية، مشيرًا إلى أنه «تمت الموافقة فعليًا على أول مركز لزراعة الرئة في جامعة عين شمس».

وتابع متحدث الصحة: «كانت عملية معقدة وتحتاج خبرات كثيرة، وتمكنت الدولة من خلال المستشفيات الجامعية من تدريب الفرق الطبية المصرية في أكبر مراكز لزراعة الرئة عالميًا، وتأهيلهم لفترة تتراوح ما بين العام والعام والنصف».

وأشار إلى أن المركز القومي لتسجيل زراعة الأعضاء، يساهم في تسجيل العملية بشكل مميكن للزراعة من المتبرعين أو المتلقين، منوهًا إلى أن زراعة الأعضاء في السابق كانت تعتمد على المجهود الفردي للمواطنين.

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وذلك بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، واللواء هشام مصطفى سويفي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء محمد مصطفى لبن مدير إدارة الأشغال العسكرية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، بأن الاجتماع تناول متابعة جهود تطوير منظومة الصحة في مصر.




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك