بعد غد.. كوكب الزهرة في أقصى استطالة له.. ورؤيته بالعين المجردة - بوابة الشروق
الأحد 28 نوفمبر 2021 4:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بمنع 19 من مطربي المهرجانات من الغناء؟

بعد غد.. كوكب الزهرة في أقصى استطالة له.. ورؤيته بالعين المجردة

أ ش أ
نشر في: الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 3:34 م | آخر تحديث: الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 3:34 م

قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إن كوكب الزهرة سيصل إلى أقصى استطالة له بعد غد الجمعة وتبلغ 47 درجة من الشمس، ويمكن رؤيته بالعين المجردة في السماء باتجاه الغرب في نحو الساعة الخامسة والربع خلال الشفق المسائي (الغسق) وحتى غروبه في السابعة و٤٠ دقيقة مساء تقريبا.

وأشار رئيس المعهد ،في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم ،إن هذا الوضع لكوكب الزهرة يعد أفضل وقت لمشاهدته وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق في سماء المساء.

ومن جانبه، أوضح المهندس ماجد ابوزاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة في بيان أصدره اليوم إنه كوكب الزهرة سيصل بعد غد الجمعة إلى استطالة العظمى المسائية، ويمكن رصده بالعين المجردة في الأفق الجنوبي الغربي بعد غروب الشمس والانتقال نحو بداية الليل وسيكون لمعانه (-4.4) وسيظهر للراصد بالعين المجردة مثل قطعة الماس معلقة في السماء وسيبقى مشاهدا لبضعة ساعات بعد غروب الشمس.

وأضاف أنه عند رصد الزهرة عبر التلسكوب سيلاحظ أن إضاءة قرصه تناقصت مقارنة بالاشهر الماضية وأصبح الآن نصفه (50 %) مضاء بنور الشمس، وسوف تتناقص إضاءة سطحه ليتحول إلى شكل هلال ويحقق أعظم تألق باعتباره "نجمة" المساء مطلع ديسمبر المقبل وسيقابل ذلك زيادة في حجم قرصه الظاهري.

وقال إن مدار الزهرة أقرب إلى الشمس من مدار الأرض ، مما يعني أن الكوكب يظهر دائمًا بالقرب من الشمس ويضيع في وهج الشمس معظم الوقت.

وأضاف انه يمكن رصد كوكب الزهرة لبضعة أشهر في كل مرة يصل فيها إلى أقصى زاوية من الشمس - وتتكرر هذه الظهورات مرة كل 584 يوما تقريبا، وتحدث بالتناوب في سماء الصباح والمساء، اعتمادًا على ما إذا كان كوكب الزهرة يقع شرق الشمس أو إلى غربها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك