الحكومة تستعرض أمام البرلمان خطتها لدعم إنتاج السيارات الكهربائية في مصر - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 8:32 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحكومة تستعرض أمام البرلمان خطتها لدعم إنتاج السيارات الكهربائية في مصر

إسماعيل الأشول:
نشر في: الثلاثاء 28 يناير 2020 - 4:13 م | آخر تحديث: الثلاثاء 28 يناير 2020 - 4:13 م

وزير قطاع الأعمال: إنشاء 1000 محطة شحن سريع سنويا.. وبحثنا مع الجانب الصيني سبل التعاون.. غضب نيابي لغياب محافظ القاهرة عن اجتماع لجنة الصناعة

استعرض وزير قطاع الأعمال هشام توفيق استراتيجية الوزارة إزاء قطاع صناعة السيارات، والمعوقات التي تواجهها، في اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب أمس الثلاثاء.
وقال توفيق إن محطات الشحن الكهربائي ستكون متوافرة في أماكن متنوعة، كما سيتم مراعاة حاجة سيارات التاكسي إلى محطات للشحن البطيء، مشير ا إلى وجود حزمة من المحفزات المقترحة لإنتاج السيارات الكهربائية فى إطار جهود الوزارة لدراسة تجارب الدول في إنتاج السيارات الكهربائية وأهمها التجربة الصينية، ومن بينها إطلاق برنامج على غرار مشروع إحلال التاكسي الأبيض محل الأسود فى 2006 يستهدف 3% سنوياً من الأسطول بواقع 11 ألف سيارة.
وأضاف وزير قطاع الأعمال أن المحفزات المقترحة لإنتاج السيارات الكهربائية في مصر تشمل إنشاء وزارة الكهرباء 1000 محطة شحن سريع بقدرة 50 كيلو وات سنويا وتشغيلها بشكل تجاري، مع إتاحة الفرصة للقطاع الخاص للمشاركة في بناء المزيد من المحطات حسب الطلب وفق خريطة محددة.
وأوضح أن عام 2020 سيشهد توقيع الاتفافيات الخاصة بإطلاق السيارات الكهربائية في مصر، لافتا إلى أن الجانبين المصري والصيني تبادلا الزيارات من أجل بحث سبل التعاون في إنتاج السيارة الكهربائية، وسيتم إعداد دراسة جيدة لموضوع الشحن الكهربائي قبل إطلاق السيارات الكهربائية.
وتابع توفيق أن المحفزات تشمل كذلك إلزام الجهات الحكومية والهيئات الاقتصادية وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام بإحلال 5% سنوياً من أسطول السيارات الخاص بها بما يعادل حوالى 7 آلاف سيارة، إلى جانب منح دعم للمستثمرين لأول 100 ألف سيارة كهربائية مصنعة محلياً لمرة واحدة بقيمة 50 ألف جنيه للسيارة بشرط أن تتميز بمدى سير التي تسير أكثر من 400 كم في الشحنة الكاملة الواحدة.
في سياق آخر، ناقشت اللجنة، في اجتماع منفصل، عددا من طلبات الإحاطة، كان منها طلب إحاطة من النائب رضا البلتاجي، حول عدم الانتهاء من إجراءات تخصيص قطعة أرض مساحتها 1.8 مليون متر مربع بمنطقة كفر العلو بحلوان في محافظة القاهرة والمخصصة كمنطقة صناعية لجذب الاستثمار وخلق فرص عمل لأهالى المنطقة.
وبعد استعراض البلتاجي لطلب الإحاطة، أثار غياب محافظ القاهرة عن الاجتماع، غضب المتحدث باسم مجلس النواب صلاح حسب الله، الذي قال إن حضور المحافظ «حق اللجنة عليه، وإن لم يكن يُدرك هذا الحق فهو لا يملك حق الجلوس في مكانه».
وأضاف حسب الله: موضوع طلب الإحاطة بالغ الأهمية. وبالمثل، انتقد رئيس اللجنة فرج عامر غياب إرادة المحافظة في حماية الأرض من التعديات.
وعاد حسب الله للحديث بالقول: الأخطر من غياب الإرادة هو غياب محافظ القاهرة عن الاجتماع (..) وإن لم يكن المحافظ يدرك أهمية الموضوع محل النقاش، فهو لديه مشكلة كبيرة فى إدراك أهمية الموضوعات». وزاد: «ولو المحافظ شايف إنه أكبر من إنه يحضر لمناقشة هذا الموضوع، فليحضر وزير التنمية المحلية لو المحافظ مش فاضي، ورغم تقديرى الكامل لحضور نائبة المحافظ (جيهان عبد المنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية التي حضرت الاجتماع) لكنها غير قادرة على اتخاذ قرار حاسم في الأمر».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك