قمصان: انتخابات النواب قبل نهاية العام.. والمرأة ستحصل على 80 مقعدا - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 11:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قمصان: انتخابات النواب قبل نهاية العام.. والمرأة ستحصل على 80 مقعدا

رفعت قمصان
رفعت قمصان
كتبت – آية عامر:
نشر في: الثلاثاء 28 يوليه 2015 - 9:48 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 28 يوليه 2015 - 9:48 ص

قال مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات عضو لجنة خبراء المكتب السياسى بالمجلس القومى للمرأة، رفعت قمصان، إن انتخابات النواب ستجرى قبل نهاية هذا العام، مشيرًا إلى أنه بعد افتتاح قناة السويس، ستبدأ اللجنة العليا للانتخابات بمزاولة نشاطها بحيث يُشكل البرلمان الجديد قبل نهاية العام.

وأضاف قمصان، أمس، خلال فعاليات اليوم الثانى للدورة التدريبية، التى يعقدها المكتب السياسى للمجلس القومى للمرأة، «ما تم الاتفاق عليه بشأن قانون تقسيم الدوائر، أنه تم تصغير حجم دوائر كثيرة لتزيد فرصة المرأة فى الترشح، كما تم منح المجتمعات الجديدة أماكن ومقاعد مستقلة لتمثل فى البرلمان القادم، ومن ثم التوصل لـ 250 دائرة على مستوى الجمهورية».

وتوقع أن تحصل المرأة على 80 مقعدًا، مشيرًا إلى أن أحدث قاعدة بيانات للناخبين صادرة فى مايو 2015، يمثلها الذكور بنسبة 51%، و49%.

وبشأن المجالس المحلية، أوضح قمصان، أن المادة 180 من الدستور نصت على تمثيل المرأة بنسبة 25% من مقاعد المجالس المحلية بما يعادل 14.500 مقعد على الأقل، لافتًا أن من أهم مهام المجلس القادم إصدار قانون المجالس المحلية، الذى يحدد سبل اختيار الأعضاء واختصاصات تلك المجالس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك