«الفقي»: على جامعة الدول العربية ترك السياسة والتركيز على الثقافة والاقتصاد - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 4:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الفقي»: على جامعة الدول العربية ترك السياسة والتركيز على الثقافة والاقتصاد

أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط
محمود محمد علي
نشر في: الخميس 28 يوليه 2016 - 5:32 ص | آخر تحديث: الخميس 28 يوليه 2016 - 5:32 ص
دعا الدكتور مصطفى الفقي، عضو مجلس الشعب السابق، جامعة الدول العربية للتركيز على النشاطات الثقافية والاقتصادية بالمنطقة، وترك القضايا السياسية جانبا نظرا لاختلاف الرؤى العربية حولها.

وقال «الفقي» خلال لقائه ببرنامج «يحدث في مصر» المذاع على فضائية «إم بي سي مصر» الأربعاء، إن هناك بيانات للجامعة العربية يتم تأجيلها من عام إلى آخر، مطالبًا الأمين العام السفير أحمد أبو الغيط، بالسعي للإصلاح داخل الجامعة، خاصة وأن المنطقة تعيش الآن نهاية مرحلة كبيرة من التاريخ العربي الحديث.

وأرجع عزوف الرؤساء والملوك العرب عن الدورة الـ27 للقمة العربية، التي تم عقدها في العاصمة الموريتانية نواكشوط، إلى التوترات التي تشهدها المنطقة، وانشغال كل دولة بأزماتها الداخلية.

وفي سياق أخر، أعرب عضو مجلس الشعب الأسبق، عن قلقه من تصريحات البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، عن أحداث الفتنة الطائفية بمحافظتي المنيا وبني سويف، قائلًا: «استشعرت فيها رائحة تهديد، وهذا خطر على مستقبل الدولة، واتفق أن افتن الطائفية اغتصاب للوطن».

وأكد أنه لا وصاية للأزهر أو الكنيسة على المصريين، فهم في الأول والأخر مصريون تحكمهم قوانين الدولة، ويجب أن يتعايشوا سويا بدون تدخل المؤسسات الدينية، متابعًا: «الأقباط خرجوا من العزلة السياسية ووصاية الكنيسة الأرثوذكسية بعد ثورة 25 يناير».

يذكر أن البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قال في تصريحات صحفية على هامش لقائه أعضاء اللجنة الدينية بمجلس النواب، بالكاتدرائية المرقسية في العباسية، إن أحداث المنيا «اعتداء مقصود»، وأنه يمتلك تقريرا يثبت تعرض الأقباط في مصر لـ37 حادث اعتداء في آخر 3 سنوات.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك