السعودية تطبق التأشيرة الإلكترونية لأول مرة فى موسم الحج هذا العام - بوابة الشروق
السبت 4 مايو 2024 6:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السعودية تطبق التأشيرة الإلكترونية لأول مرة فى موسم الحج هذا العام

طاهر القطان
نشر في: الجمعة 28 يوليه 2017 - 4:28 م | آخر تحديث: الجمعة 28 يوليه 2017 - 4:28 م

يشهد موسم حج هذا العام للمرة الأولى تطبيق التأشيرة الإلكترونية، حيث سيحصل الحاج على تأشيرة ورقية منفصلة عن جواز السفر، كما عممت غرفة شركات السياحة على جميع الشركات المنظمة للحج هذا العام، وعددها 1479 شركة منشور وزارة الحج السعودية، ببدء تطبيق التأشيرة الإلكترونية فى موسم الحج هذا العام.

وتوجهت لجان معاينة وتوثيق عقود مساكن إقامة الحجاج بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، أمس، ووفقا لتعليمات يحيى راشد، وزير السياحة، فإن من اختصاصات هذه اللجان مطالبة شركات السياحة بتغيير الفنادق المحجوزة للحجاج حال عدم مطابقتها لضوابط الحج السياحى.

وقال أحمد إبراهيم، عضو اللجنة العليا للحج السياحي، إن جميع الشركات أعلنت التزامها بتنفيذ كل الاشتراطات الموجودة بالضوابط المنظمة للحج السياحى من حيث «موقع الفندق، وبعده عن الحرم، والمواصفات الخاصة بالتسكين»، مشيرا إلى أن الضوابط التى وضعتها وزارة السياحة للحج هذا العام تهدف لتقديم أفضل خدمة للحاج المصري، وبأقل سعر ممكن مع ضمان تحقيق الشركات لهامش ربح معقول يعينها على اتمام الموسم بنجاح، ودفع كافة الرسوم المستحقة عليها للدولة والضرائب والتأمينات ورواتب العاملين بها.

وأضاف «إبراهيم»، أن حجاج المستوى الاقتصادي «البري والاقتصادي طيران»، سيقيمون في فنادق تقع على بلاط الحرم، وبحد أقصى 150 مترًا من المسجد الحرام خلال الفترة من 1 إلى 4 ذو الحجة، لافتا إلى أن أولى رحلات الحج السياحي لهذا العام ستنطلق منتصف أغسطس المقبل، بالنسبة لحجاج المستوى البري.

وقال ياسر سلطان، عضو اللجنة العليا للحج السياحي، إن عدد من شركات السياحة تقدمت بطلبات لحجز تذاكر طيران حجاجها لدى شركة الخطوط الجوية السعودية؛ لرخص أسعارها بالمقارنة بأسعار شركة مصر للطيران.

وأضاف أن شركات السياحة تسلمت من الفائزين بالحج الشهادة الصحية وصحيفة الحالة الجنائية «الفيش والتشبية» وباقي قيمة ثمن برنامج الحج، تمهيدا لإنهاء الإجراءات واستخراج تأشيرة الحج لهم، موضحًا أن ضوابط الحج السياحي تحظر إجراء أي استبدالات للفائزين بالحج إلا في حالات الوفاة أو وجود حكم قانوني.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك