السطو على تمثال الإنسان والصخرة للعلاوى بلبنان - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 7:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السطو على تمثال الإنسان والصخرة للعلاوى بلبنان

تمثال الانسان والصخرة
تمثال الانسان والصخرة
هانى سمير
نشر في: الأحد 28 أغسطس 2016 - 6:47 م | آخر تحديث: الأحد 28 أغسطس 2016 - 10:01 م
فوجئ النحات المصرى الكبير محمد السيد العلاوى بأن عمله الفنى «الإنسان والصخرة» قد تم تقليده بلبنان على يد فنان لبنانى يدعى عبدالناصر ياسين.

وبحسب تدوينة نشرها الدكتور أسامة السروى، المستشار الثقافى المصرى السابق فى روسيا، على صفحته الشخصية بـ«فيسبوك» فإن الفنان محمد العلاوى تعرض لسرقة أحد أبرز أعماله الفنية، حيث اكتشف أن عمله الفنى «الإنسان والصخرة» جرى تقليده ونصبه فى لبنان، فى بلدية الميناء بطرابلس.

وأعلن السروى تضامنه الكامل مع الفنان محمد العلاوى، داعيا الجميع للتضامن معه، كما نشر صورتين للتمثال الحقيقى والتمثال المقلد، فضلا عن عدد من الأعمال الفنية الأخرى للعلاوى، وتعريفا مختصرا به.

والدكتور محمد العلاوى، نحات معروف وله تأثيره الفنى على أجيال عديدة ليس فى مصر والعالم العربى، وقد قدم عبر مسيرة عطائه الفنى الطويلة أعماله فى غير تناقض ــ من حيث المبدأ، مع ما طرحه السجينى ومهد له مختار، بل أنه كان أميل إلى طرح مفاهيم فلسفية والتعبير عن المواقف السياسية تجاه الأحداث القومية.

لذلك نجد أعمالا عند العلاوى تفور بالغضب والاحتجاج تعبيرا عن قضايا الإنسان العربى الذى يعانى من هيمنة الدول العظمى والرأسمالية العالمية.. ويجنح الفنان فى معظم ما يقدمه إلى الرمزية والبنائية، وتأتى أعماله «الاختيار الصعب» و«المتربصون» و«الجندى المجهول» و«الإنسان والصخرة» الذى يمثل صراع الإنسان ضد ضغوط الحياة، والمحفوظ بمتحف الفن الحديث بالقاهرة، وأعماله فى معظمها تؤكد مدى اهتمامه بالقضايا التى تهم المجتمع العربى والخطر الذى يتهدده.

ويقول العلاوى عن نفسه: «لا يمكن أن أنفصل عن هموم الأمة، لأن ما يسمى بالنظام العالمى الجديد، ماهو إلا قوة غاشمة تتربص بنا جميعا».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك