محمود عزت في قضية اقتحام السجون: متهم بالتخطيط للفوضى وإسقاط الدولة المصرية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محمود عزت في قضية اقتحام السجون: متهم بالتخطيط للفوضى وإسقاط الدولة المصرية

محمود عزت
محمود عزت

نشر في: الجمعة 28 أغسطس 2020 - 11:25 ص | آخر تحديث: الجمعة 28 أغسطس 2020 - 11:25 ص

يعد القيادي الإخواني المقبوض عليه اليوم بعد 7 سنوات من الهروب والاختباء، محمود عزت، من الشخصيات الرئيسية التي توجه لها تحريات الأمن الوطني والنيابة العامة، الاتهامات في مجموعة من أبرز قضايا جماعة الإخوان الإرهابية.
ومن أبرز تلك القضايا؛ قضية اقتحام السجون، التي صدر فيها حكم غيابي عام 2015 بإعدام عزت.
وفي تلك القضية؛ صنفت النيابة العامة عزت المتهم رقم 80 والرابع من أعضاء مكتب الإرشاد.
واتهمته النيابة مع قيادات الجماعة محمد بديع ورشاد البيومي وصفوت حجازي ومحي حامد وسعد الكتاتني ومحمد مرسي وآخرين، بالاشتراك بطريق الاتفاق والمساعدة مع المتهمين الفلسطينيين واللبنانيين على تهريب السجناء.
وقالت النيابة في قرار الاتهام إنهم اتفقوا مع هيئة المكتب السياسى لحركة حماس وقيادات التنظيم الدولى للإخوان وحزب الله اللبنانى على إحداث حالة من الفوضى لإٍسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها تنفيذًا لمخططهم وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثورى الإيرانى لارتكاب أعمال لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد وضرب واقتحام مباني الليمانات والسجون وتهريب المسجونين الموالين لهم الأجانب والمصريين، وكذا المسجونين الجنائيين.
واتهمتهم النيابة أيضا بالمساعدة بأن أمدوا بالدعم والمعلومات والأموال وبطاقات هوية مزورة لاستخدامها فى الدخول إلى البلاد وتوفير السيارات والدراجات النارية، وقد تمت بناء على هذا الاتفاق وتلك المساعدة الجرائم السلفة البيان فى النحو المبين للتحقيقات.
ويواجه عزت، حكما آخر بالإعدام من محكمة جنايات القاهرة في القضية المعروفة إعلاميا باسم "التخابر مع حماس" بتهمة إدارة جماعة إرهابية والعمل على قلب نظام الحكم في الدولة وتقويض دعائمها والتخابر مع جهات أجنبية.
وصدر ضده أيضا حكم في 29 مارس 2017 من محكمة جنايات شرق القاهرة العسكرية، بالسجن المؤبد، كثاني اسم في قائمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا باسم "خلية أبناء الشاطر" بتهم تأسيس جماعة إرهابية، وإمداد جماعة إرهابية بمعونات مادية ومالية، تتمثل فى أسلحة وذخائر ومهمات وآلات وأموال ومعلومات مع علمه بما تدعو الجماعة إليه وبوسائلها، والتخابر بقصد الإضرار بمركز البلاد، وتولي قيادة جماعة أسست على خلاف احكام القانون، والحصول على سر من أسرار الدفاع عن البلاد بقصد تسليمه وإفشائه إلى دولة أجنبية.
ويواجه عزت أيضا حكما، أصدرته مؤخرا في 18 أغسطس الجاري محكمة جنايات المنيا، تضمن معاقبته و7 آخرين بالسجن المؤبد غيابيا، في القضية المعروفة إعلاميا بخلية الشراينة بمركز سمالوط شمال محافظة المنيا.
وأعلنت وزارة الداخلية صباح اليوم الجمعة نجاحها في القبض على القيادي الإخواني محمود عزت أثناء اختبائه بأحد الشقق السكنية بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك