إبراهيم عبدالمجيد يحتفي بـ«الملك والمالك»: مفاجأة أقل ما يقال عنها إنها مذهلة - بوابة الشروق
الأحد 5 مايو 2024 9:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إبراهيم عبدالمجيد يحتفي بـ«الملك والمالك»: مفاجأة أقل ما يقال عنها إنها مذهلة

شيماء شناوي:
نشر في: السبت 28 أغسطس 2021 - 3:10 م | آخر تحديث: السبت 28 أغسطس 2021 - 3:10 م

احتفى الكاتب والروائي إبراهيم عبدالمجيد، بأحدث المؤلفات الشعرية للكاتب والشاعر بهاء جاهين، بعنوان «الملك والمالك»، الصادر مؤخرًا عن دار الشروق.

وكتب عبدالمجيد: بهاء جاهين شاعر العامية صاحب الدواوين الجميلة مثل "الرقص في زحمة المرور" و"القميص المسكون" وكاتب أغاني أفلام مثل "سمع هس"، وكذلك أغاني مسرحيات مثل "شارع محمد علي" وأغاني أكثر من مسلسل تليفزيوني وصاحب المقال الأسبوعي في جريدة الأهرام، يفاجئنا مفاجأة أقل ما يقال عنها إنها مذهلة، وسيكون لها تأثير كبير في الكتابات الأدبية في الرواية أو المسرح أو الشعر وهي عمله المعنون "الملك والمالك" الصادر مؤخرا عن دار الشروق.

وتابع، بين ثنايا مقاله المنشور في «القدس العربي»، بعنوان «المُلك والمالك وما بينهما.. ملحمة السنيني»: يحتاج هذا العمل إلى أكثر من مقال، بل إلى وقت كبير جدا يقضيه الناقد في دراسته في كتاب أو أكثر، فالكتاب الذي يقع في أكثر من 600 صفحة، رحلة ما بين العقل والخيال، تشمل تاريخ البشرية مع الحق، ومع الشيطان وأتباعه، وأقل ما يُقال عنه إنه ملحمة تستعصي على إدراجها في فن من الفنون. فهي ما بين الشعر المنثور والنثر الحكائي والتصوير المسرحي والسينمائي.

واستكمل: من البداية نعرف أننا أمام تجربة جديدة في الكتابة، حيث أكثر من مقدمة للعمل. الأولى في نوفمبر عام 2015 يكتبها هو عن كيف بدأ العمل عام 1999، وكلما انتهى منه عاد مضيفا إليه، ثم تأتي المقدمة الثانية في يوليو 2016 يكتبها ما يسميه بالكائن الرمادي بعنوان "مقدمة ضد المقدمة" وهي حديث من هذا الكائن الذي سيشغل فيما بعد فصولا كثيرة من العمل يقول فيها "قررت أن أخطف القلم بلغة من هذا العمل وأتولي الكتابة بنفسي فاتحا المجال لأصوات ذوات ورؤي أخري وأن أتحرر، أنا قشرة المخ البشري الرمادية المفكرة المبدعة لكاتب العمل"، ثم مقدمة ثالثة في مايو 2017 بعنوان "قد تكون نهائية" لا يعرف فيها هل انتهي العمل أم لا بدون اسم لصاحبها، ثم مقدمة رابعة في يناير 2019 باسم بهاء جاهين يتعشم أن تكون الأخيرة، عن كيف صار العمل 4 أجزاء بدلًا من 3، وصارعنوانه جزئه الأخير "لا انتهاء" بدلا من "مُنتهي".

وأضاف: من البداية نحن أمام المؤلف وكائنات أخرى وندخل إلى العمل الذي يهديه إلى روح الشر في العالم، وهذا له معنى إذ تتسع الرؤية وتتوالى الأجزاء وكل جزء من عدة كتب، وكل كتاب من عدة فصول. الجزء الرابع فقط من كتاب واحد هو العاشر. نتنقل بين الأماكن من القاهرة- الإسكندرية ونيويورك وبلاد اليونان وسديم ضيق بين السموات والأرض ومصحة عقلية وغيرها كثير في العالم والفضاء، والزمان تاريخ أو أسطورة اللحظة الحاضرة، وشخصيات تسكن هنا وأطياف.

شادي وتوأمه العقلي شهاب وليلي وأحلام أو مُشتهَى ومُنتهَى. إبليس وعوليس وبنيلوبي وهيركيول بوارو وأجاثا كريستي وخليل ونعمة ربة النقمة وجفراء الجنية المغوية المرعبة وإبراهيم ورباب وفاطمة ودكتور عبدالحكيم لقمان مدير المصحة الكونية للأمراض الروحية وآخرون لهم أسماء أو بلا أسماء كمدير مركز السموات والأرض، والعالم الكهل والعالم الشاب وغيرهم، سيظهرون على طول العمل العجيب. هل يمكن تلخيص العمل. من الصعب فهورحلة بين الملك والمالك تمتلي بالشرور ومحاولات الخروج إلى النور، يأخذ الجزء الأول عنوان" المسلوب" الذي ينقسم إلى كتب وكل كتاب إلى فصول من أول "كيف وقعت في الفخ" ثم "مشروع ملحمة" ونكتشف أن قائله هو شادي وتوأمه شهاب وصراعهما وحوار مع الشيطان تتخلله عبارات بالإنجليزية، سنجد بعد ذلك بالفرنسية واللاتينية حين يظهر هوراس وترجمتها.

الحوار بين شادي والشيطان ثم شادي وقرينه شهاب الذي لا يؤمن بما يكتب شادي تماما كالشيطان نكتشف أن شادي في مصحة عقلية، لكنه وهو يحكي شعرأ منثورا يدور بالأساطير مثل الحمامة المطوقة والحمامة والثعبان والسفينة وبطن الحوت والطفولة وروايات المغامرات. لا تتابع ولا نظام فهنا عقل حائر والحوار بين شادي وشهاب شعرا أو نثرا وأحيانا تعليقات عامية تكسر السرد الأنيق، وأداء كأنه في مسرح ويدخل الشيطان ويتحول الأمر إلى محكمة.

شادي متهم وحوارات بين الحاجب والقاضي والنائب والجمهور. المدافع عن شادي المجنون وسارق الشيكولاتة من شنطة أمه!. أما التهم فهي تاريخية من أول قتل هابيل ومافعله حام بن نوح باعتباره كان صديقه والثالثة هدم معبد بني كنعان وزواجه بأمه وقتل ابيه في اليونان -أوديب- وحرق روما وهكذا تاريخ أشهر الخطايا التي عرفها أو اقترفها الانسان يتحملها شادي الذي يعترف بين دهشة محاميه والقاضي ثم الكتاب الثاني من الجزء الأول ولا زلنا مع المسلوب. أرضيته هي الوجود الفعلي لشادي في مصحة الدكتور عبد الحكيم لقمان -لاحظ الاسم- وهو أيضا حوار بين الاثنين وبينهما عاقل هو المؤلف كما يقول، وهو والله المجنون الأكبر ليكتب هذا العمل، وهو طواف بين النهر والبحر والفصل الثاني عروس النيل وعروس البحر ومازالت الجولة في وجدان هذا المسلوب ثم رؤى للأشياء والحيوانات.

ويأتي الكتاب الثالث بعنوان "جريمة في قطار الصهد الصفيح" موازاة لجريمة في قطار الشرق السريع في حضن أجاثا كريستي والتحقيق في الجريمة وأرضها الجريمة في معني كلمات مثل بيت وأب وصبح وموت وأخت ونبض وحلم وإعلان وجمال وغولة وفصام وكثير غيرها، حتي تقيد الجريمة ضد المقتول!.

الكتاب الرابع متاهات القضاء وهنا تطل قيس وليلي ويمتزج بالاغاني القديمة ويتسع الحديث إلى عوليس وبنيلوبي وخطّابها المنتظرين وتليماك. نصل إلى الجزء الثاني بعنوان "السموات والأرض ومابينهما" وهو جزء رهيب المعنى والمبنى يدور حول معني أن تصف الأرض في ستة يام وتتوالي العلوم والحيرة في وصف "المنظور" الفلكي والمهاجر المطلوب منه ذلك الذي هو عبد الصبور هو شادي وتظهر شخصيات مثل الديناصور والقطب والمريد للقطب وحوار جميل متعدد المعاني، وتظهر كلمات فرنسية لبعض الشخصيات وتصوير سينمائي بعد أن مر علينا سابقا تجسيدا مسرحيا فيصبح السرد هنا أشبه بكتابة السيناريو وبنائه، ويتكون هذا الكتاب من شظايا بدلا من العناوين وتكون الشظية السادسة لمؤتمر لإنقاذ الأرض رئيس المؤتمر والمجتمعون يتوافد عليهم أشرار مثل جنكيز خان وجولدا مائير واخيار مثل سيد درويش ورئيس المؤتمر هو شادي أيضا يقلد صوت الزعيم الخالد ونشطاء يعترضون، ومنقذ معه ورقة بها الحل لايجدها.

 

نذهب للكتاب السادس عن العدمية الوجودية والتراجيديا الملاهية الهزلية الوجودية التيهية اللانهائية بلغة الكاتب الذي يلعب وسط الماساة! وهكذا ننتقل من العلم إلى الفلسفة كأننا لم نكن فيها تجسيدا بين البشر والغرائب، ورحلة أخري ودوران في البلاد. ثم الكتاب السابع بعنوان السماء السابعة أو راحة الكف ويظهر المؤلف أحيانا يكسر السرد وملحق بمختارات من شعر الشيطان الرجيم لا يعجبه شعر شادي فهو شعر لا يرقي في نظره إلى مستوي النقد ويقول "أنا هنا لا أنقده بل أنقضه وأهدمه" ومقال للشيطان عن شادي الذي لم ير إسفافا وترديا مثل خياله ولغته العربية، وقصائد للشيطان الرجيم يختارها شهاب قرين شادي المعارض المتهكم عليه دائما أيضا، لنصل إلى الجز الثالث بعنوان "بالتة ألوان" ويظهر الكائن الرمادي الذي كتب المقدمة الثانية من قبل ويمشي وهنا تتوالي أشياء والأماكن كانهامرسومة بالألوان. نصل للكتاب التاسع فيظهر الورد وفصول متعددة والفتيات والورد الأحمر والأبيض والأصفر وهو من أجمل الفصول الدافقة بالمشاعر عن البنات والورود وألوانها التي تلخص الحب والحظ والأمل.

نستمر حتي نصل إلي الفصل الرابع والكتاب العاشر "لا انتهاء" رغم أنه انتهى إلى حديث بين الوجود وذاته "وجود 1" و"وجود 2" عن لغز الوجود وحوار طويل بينهما وغير ذلك، ونكون قطعنا رحلة فنيه هائلة مع الموضوعات الفلسفية التي تتعلق بالوجود والشر عبر التاريخ، وطرق حكي متعدد الأساليب، وشخصيات مجسدة بصدق فني عظيم، وبناء فني مستعصي على التصنيف غير أنه ملحمة.

واختتم عبدالمجيد تدوينته عبر صفحته الشخصية بموقع «فيسبوك»: أحب أن أهدي هذا الكتاب لكل الأدباء ليروا كيف تتسع مساحة الحرية في الشكل والموضوع، وأسأل ماذا ستكتب بعد ذلك عزيزي بهاء؟.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك