فيديو.. وزير الزراعة: نستهدف زراعة 3.9 مليون فدان من القمح الموسم المقبل - بوابة الشروق
السبت 24 فبراير 2024 11:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. وزير الزراعة: نستهدف زراعة 3.9 مليون فدان من القمح الموسم المقبل


نشر في: الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 - 9:57 م | آخر تحديث: الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 - 10:02 م

أكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الزراعي، أن محصول القمح أمن قومي لمصر، كما أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتماما كبيرا بالمحاصيل الاستراتيجي.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، إن إجمالي المساحة المنزرعة بمحصول القمح الموسم الماضي كانت نحو 3.5 مليون فدان، ونستهدف الموسم الحالي الوصول إلى زراعة 3.9 مليون فدان من القمح، كما أن الحقول الإرشادية تساهم في زيادة الإنتاجية.

وناشد القصير، المزراعين بضرورة الاعتماد على التقاوي المعتمدة، معقبًا: «التقاوي المعتمدة تزيد من إنتاجية المحاصيل، وتساهم في زيادة الإنتاج بمعدل 3 أردب».

وتابع: لدينا خريطة صنفية للزراعات في كل المحافظات، وفقا للخريطة الجغرافية والتغيرات المناخية، مطالبا المزراعين بالتواصل مع مسئولي المديريات الزراعية للحصول على التقاوي المعتمدة، وفي حالة وجود أي نقص في التقاوي يمكن للمزراع التواصل مع وزير الزراعة مباشرة.

وأوضح أن الدورة الزراعية يتم تطبيقها تجريبا تمهيدا لتعميمها.

ولفت إلى أن السعر الاسترشادي لأردب القمح، هدفها حماية المزارع، موضحًا أن هذا السعر بمثابة حد أدنى من أجل تسويق المحصول، مؤكدًا أنه في حالة انخفاض السعر العالمي للقمح، فالدولة ملزمة بشراء القمح بالسعر الاسترشادي المعلن مسبقا، وفي حالة ارتفاع أسعار القمح عالميا سيتم رفع أسعار القمح محليا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك