خبراء: مصر خالية من فيرس «زيكا» حاليا... والمرض ينتقل عن طريق نقل الدم والاتصال الجنسي - بوابة الشروق
الأربعاء 15 مايو 2024 1:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خبراء: مصر خالية من فيرس «زيكا» حاليا... والمرض ينتقل عن طريق نقل الدم والاتصال الجنسي

فيرس «زيكا»
فيرس «زيكا»
كتبت- وفاء فايز
نشر في: الثلاثاء 29 مارس 2016 - 2:03 م | آخر تحديث: الثلاثاء 29 مارس 2016 - 2:03 م

عقدت كلية الزراعة بجامعة عين شمس، ندوة اليوم، بعنوان «فيروس زيكا مخاطره والوقاية منه»، وذلك بالتعاون مع جمعية الفيرولوجي المصرية ووزارة الصحة، وأكد أساتذة علم الفيرولوجي والصحة، خلال الندوة على خلو مصر تماما من فيروس زيكا، محذرين في الوقت ذاته من انتشار الفيروس في البلاد باعتباره مرض وافد.

وقال الدكتور خالد دجدج أستاذ الميكروبيولوجي بكلية الزراعة جامعة عين شمس، إن مرض فيروس زيكا يسببه فيروس ينتقل بواسطة البعوض الزاعج، ويتسبب في إصابة آلاف الأطفال حديثي الولادة بأعراض صغر حجم الرأس وتشوه وخلل بالدماغ، مضيفا أن البالغين المصابين بالفيروس يشتكون من أعراض حمى خفيفة وطفح جلدي والتهاب في الملتحمة.

وأوضح دجدج، أن فيروس زيكا ينتقل إلى الأشخاص عن طريق لسع البعوض الحامل للمرض من جنس الزاعجة، وخاصة الزاعجة المصرية في المناطق المدارية، وهي البعوضة نفسها التي تنقل حمى الضنك والشيكونغونيا والحمى الصفراء، لافتا إلى أن هذا المرض ينتشر بشدة في الأمريكتين والجزر الوسطى وجزر الكاريبي، مما يشير إلى الانتشار الجغرافي للمرض، ولكنه لم يظهر حتى الآن في المنطقة العربية ومصر طبقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية، بحسب قوله.

وأشار دجدج، إلى ظهور فيروس زيكا في قرية تدعى بإسمه بأوغندا عام ١٩٤٧، ثم ظهرت أول حالة إصابة به للإنسان عام ١٩٥٤، ثم انتشر عن طريق خط الاستواء إلى أمريكا اللاتينية والبرازيل وعدة دول.

ولفت دجدج، إلى أن مرض فيروس زيكا ينتقل من خلال الاتصال الجنسي ونقل دم مصاب بالفيروس، مشيرا إلى أن فترة الحضانة للفيروس تمتد لعدة أيام، وتشبه أعراضه أعراض العدوى بالفيروسات الأخرى المنقولة بالمفصليات، وتشمل الحمى والطفح الجلدي والتهاب الملتحمة والألم العضلي وآلام المفاصل والتوعك والصداع، مضيفا أن هذه الأعراض تستمر لمدة تتراوح ما بين يومين و٧ أيام.

وأكد دجدج، أنه لا يوجد علاج لهذا الفيروس، وعلى المصابين به التزام الراحة التامة وتناول السوائل بكميات كافية ومعالجة الألم والحمى بالأدوية الشائعة، بالإضافة إلى تأجيل سفر السيدات الحوامل إلى المناطق الموبوءة بالمرض وبالأخص أمريكا اللاتينية، ومقاومة الحشرات وتحديدا البعوض عن طريق رش المبيدات الحشرية ووضع الكريمات الطاردة للبعوض.

وقال الدكتور سيد سالم أستاذ الفيرولوجي بمعهد بحوث صحة الحيوان، إن فيروس زيكا يعتبر من الأمراض الوافدة، ولذلك يجب اتخاذ الإجراءات الاحتياطية اللازمة واتباع طرق الوقاية الصحية، لمنع انتشار ظهور هذا الفيرس في مصر.

وأكد الدكتور أحمد جلال، وكيل كلية الزراعة لشئون البيئة، أنه لا توجد أي حالات مصابة بفيروس زيكا في مصر حتى الآن وكذلك المنطقة العربية، مضيفا أن الحالات المصابة منتشرة في أمريكا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك