الآثار: رفع أول قطعة خشبية بالطبقة التاسعة من مركب خوفو الثانية - بوابة الشروق
الأربعاء 21 أكتوبر 2020 6:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

الآثار: رفع أول قطعة خشبية بالطبقة التاسعة من مركب خوفو الثانية

مركب خوفو
مركب خوفو
الجيزة - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 29 مارس 2017 - 2:49 م | آخر تحديث: الأربعاء 29 مارس 2017 - 2:49 م

قام الأثريون والمتخصصون العاملون بمشروع مركب خوفو الثانية بمنطقة أهرامات الجيزة بعملية رفع أول قطعة خشبية من الطبقة التاسعة من المركب، وهي أيضًا أول قطعة من الأجزاء الرئيسية بالمركب التي تعرف باسم الشيال التي قام المصري القديم بتصنيعها على جزءين يصل طولهما معا إلى نحو 50 مترا تقريبا.

جاء ذلك اليوم عقب افتتاح أكبر معمل ترميم آثار مؤقت في موقع حفائر البعثة المصرية اليابانية العاملة بمركب خوفو الثانية بحضور رئيس جامعة هيجاشي نيبون الدولية اليابانية، والمدير العام للجامعة وأساتذة قسم المصريات من جامعة واسيدا اليابانية ومندوبين من هيئة التعاون الدولي اليابانية ومسئولي وزارة الآثار.

وقال عيسى زيدان، مدير الترميم بالمشروع، إنه سيتم رفع (الشيال) من الحفرة بأسلوب علمي بما يضمن سلامة القطع، وسيتم نقلها إلى معمل الترميم الجديد بالموقع باستخدام قضبان حديدية لنقل القطع من الحفرة إلى المعمل الذي يبعد عن الحفرة بنحو 16 مترا.

وأوضح أن الطبقة التاسعة تحتوي أيضًا على مجموعة من الأحبال التي كانت تستخدم في تجميع أجزاء وقطع المركب، وستخضع هذه الأحبال للعديد من الفحوصات والتحاليل وإعداد دراسة علمية لاختيار أنسب مواد التقوية، وسيتم تعريف نوعية هذه الأحبال والمادة المصنوعة منها.

وقال إن المعمل يبلغ طوله 45 مترا، وهو مجهز بأحدث المعدات والوسائل عالية التقنية من الميكروسكوبات الحديثة التي تستخدم فى تعريف الأخشاب وأجهزة لقياس المحتوى المائي للأخشاب ومجموعة متكاملة من الموازين والأفران، بالإضافة إلى أحدث وسائل الترميم من وحدات للتحكم في درجتي الحرارة والرطوبة ووحدات إضاءة من خلايا الطاقة الشمسية.

من جانبه، أشار ممدوح طه المشرف الأثري للمشروع من الجانب المصري إلى أنه فور استخراج (الشيال)، سيتم إدخالها للمعمل للبدء في أعمال الصيانة والترميم الأولى لها، موضحا أنه بذلك تم رفع الطبقة التاسعة من المركب من طبقات المركب الثلاثة عشرة.

وقال إن فريق العمل نجح حتى الآن في رفع ما يقرب من 727 قطعة خشبية، وتم الانتهاء من أعمال الترميم الأولى لـ716 قطعة ، كما تم نقل 446 قطعة خشبية إلى المتحف الكبير، وسيتم تجميع المركب وعرضها داخل قاعة خاصة بالمتحف الكبير.

وأكد الدكتور ساكوزي يوشيمورا، مدير البعثة من الجانب الياباني، أن تكلفة إنشاء المعمل تبلغ نحو مليون جنيه وفرها الجانب اليابانى بالكامل، وتم تجهيزه بصورة فنية وتكنولوجية عالية تضم قيامه بمهام ترميم القطع الخشبية الطويلة وكبيرة الحجم من أخشاب مركب خوفو الثانية والمستخرجة من موقع الحفائر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك