بومبيو يتهم الطلاب الصينين بالتجسس على أمريكا - بوابة الشروق
الإثنين 6 يوليه 2020 10:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

بومبيو يتهم الطلاب الصينين بالتجسس على أمريكا

مايك بومبيو
مايك بومبيو
وكالات
نشر في: الجمعة 29 مايو 2020 - 12:45 م | آخر تحديث: الجمعة 29 مايو 2020 - 12:45 م

استبق وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس الخميس ، مؤتمر صحفي مقرر للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، من أجل الكشف عن الخطوات التي ستتخذها الإدارة بحق بكين، معتبراً أن الطلاب الصينيين في بلاده قد يكونون جواسيس للصين.

وجاءت هذه التصريحات في أجواء من التوتر الشديد. فقد صعد ترامب لهجته حيال الصين في الأسابيع الأخيرة محملا بكين مسؤولية انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في العالم، ووعد باتخاذ تدابير انتقامية، وفى وقت أفادت فيه صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن واشنطن تستعد لطرد آلاف الطلاب الصينيين المرتبطين بمعاهد عسكرية صينية.

وقال بومبيو لقناة "فوكس نيوز" التلفزيونية "لا يفترض أن يكونوا هنا في مدارسنا ليمارسوا التجسس"، مضيفا: "بصفتي مدير سابق لوكالة المخابرات المركزية (سي آي ايه)، آخذ خطر التجسس في بلدنا على محمل الجد"، وفقا لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وتابع أن "الرئيس ترامب، وأنا مقتنع بذلك، سيهاجم هذه النقطة"، موضحا :"لا اريد استباق ما سيقوله (خلال المؤتمر الصحفي)، لكن يجب أن يعرف الأمريكيون أن الحزب الشيوعي الصيني نسج نفوذا هائلا هنا في الولايات المتحدة".

وردا على سؤال عن خطر ظهور "عنصرية مناهضة للآسيويين"، قال بومبيو : "هذا ليس أمرا عنصريا والشعب الصيني شعب عظيم".

وذكر معهد التعليم الدولي المنظمة الأمريكية التي تروج لتبادل دولي للطلاب، أن الصينيين هم الطلاب الأجانب الأكبر عددا في الولايات المتحدة، ويبلغ عددهم نحو 370 ألفا في 2018 و2019، أي نحو ثلث مجموع الطلاب الأجانب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك