المشاط: الشركات المصرية الناشئة تثبت ريادتها في المنطقة العربية - بوابة الشروق
السبت 18 سبتمبر 2021 4:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد محاسبة الطبيب المتهم في واقعة فيديو «السجود للكلب»؟

المشاط: الشركات المصرية الناشئة تثبت ريادتها في المنطقة العربية

أ ش أ
نشر في: الخميس 29 يوليه 2021 - 10:18 ص | آخر تحديث: الخميس 29 يوليه 2021 - 10:18 ص

قالت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي إن الدمج بين شركة "سويڤل" المتخصصة في حلول النقل الذكي وشركة كوينز جامبيت جروث كابيتال، لتشكيل كيان جديد تبلغ قيمته 1.5 مليار دولار ويتم طرحه في بورصة ناسداك، يعكس ريادة الشركات المصرية الناشئة في المنطقة العربية وقدرتها على تحقيق نمو كبير انطلاقًا من ضخامة السوق المصرية التي تعد الأكبر في المنطقة حيث تضم أكثر من 100 مليون نسمة.

وأوضحت وزيرة التعاون الدولي، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط تعليقًا على الاندماج بين الشركتين لتصبح سويفل ثاني شركة مصرية ناشئة تتخطى قيمتها مليار دولار، أن هذا التطور الكبير في أعمال الشركة يعكس قدرة الشباب المصري على الابتكار وتحقيق النمو كما يؤكد أن قطاع النقل الذكي يعد من أهم محاور التنمية في مصر والعديد من دول العالم، حيث تعد وسائل النقل المتطورة والبنية التحتية الذكية لقطاع النقل عاملًا هامًا لتحقيق التنمية المستدامة في الدول.

وأشارت المشاط إلى أن تطوير وسائل النقل ينعكس على جهود الدول لتحقيق العديد من أهداف التنمية المستدامة من بينها الهدف الثامن: العمل اللائق ونمو الاقتصاد، والتاسع: الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية، والحادي عشر: المدن والمجتمعات المحلية والمستدامة.

وأضافت أن وزارة التعاون الدولي تعمل على تعزيز بيئة ريادة الأعمال وتهيئتها لدعم الأفكار الريادية والمبتكرة في مختلف المجالات القائمة على التكنولوجيا، وذلك من خلال شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار EG Ventures التي تعد أول شركة رأسمال مخاطر باستثمارات حكومية تأسست عام 2017، وحتى الآن ضخت 275 مليون جنيه في الشركات الناشئة ومسرعات الأعمال لتعزيز مكانة مصر كدولة رائدة في ريادة الأعمال.

جدير بالذكر أن وزارة التعاون الدولي أعلنت في وقت سابق توقيع اتفاقيات تمويل تنموي بقيمة 1.7 مليار دولار لقطاع النقل مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين خلال العام الماضي، لدعم جهود الدولة في تطوير قطاع النقل وتنفيذ المشروعات الطموحة التي تسعى لإنجازها خلال السنوات المقبلة.

وكانت شركة "سويفل" المتخصصة في توفير حلول النقل الجماعي و"كوينز جامبيت جروث كابيتال" ("Queen’s Gambit") المدرجة في بورصة "ناسداك"، وهي شركة استحواذات ذات غرض خاص، أعلنت أمس الأربعاء عن إبرام اتفاق نهائي بغرض اندماج الأعمال الذي من شأنه أن يؤدي إلى تحويل "سويفل" إلى شركة عامة مساهمة.

وقالت سويفل في بيان صحفي إنه عند الانتهاء من إتمام الصفقة المقترحة، ستطلق تسمية "سويفل هولدينجز كورب" على هذه الشركة المساهمة العامة، كما أنه من المتوقع إدراجها في بورصة "ناسداك"، لتصبح أول شركة تفوق قيمتها المليار دولار في الشرق الأوسط يتم إدراجها في بورصة "ناسداك".

وأضاف البيان أنها ستكون الشركة الوحيدة القائمة على حلول النقل الجماعي المدعومة تقنياً والتي تدرج في أي سوق للأوراق المالية.

وذكر البيان أن الصفقة ستكون لتوفير عائدات إجمالية تصل إلى حوالي 445 مليون دولار للشركة العامة المدمجة، بما في ذلك زيادة الحصة المشتركة الملتزم بها من قبل مستثمري PIPE (الاستثمار الخاص في الأسهم العامة) بقيادة مستثمرين استراتيجيين وماليين عالميين بمن فيهم "أجيليتي" و"لوكسر كابيتال جروب" و"زين" بقيمة 100 مليون دولار.

كما تضمن الصفقة عائدات لتمويل وتسريع استراتيجية النمو الطويلة الأمد للشركة "سويفل" بهدف زيادة الإيرادات بمقدار مليار دولار والتوسع إلى 20 دولة بحلول العام 2025.

وقال مصطفى قنديل المؤسس المصري والرئيس التنفيذي للشركة إنها أصبحت في غضون 4 سنوات فقط، رائدة في قطاع النقل الجماعي عبر 10 مدن في مصر والمملكة العربية السعودية وكينيا وباكستان والإمارات العربية المتحدة والأردن، وحجز أكثر من 1.4 مليون راكب أكثر من 46 مليون رحلة حتى الآن مع آلاف السائقين عبر منصة الشركة الرقمية.

في السياق ذاته؛ علق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رئيس حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي على استعدادات شركة سويفل المتخصصة في توفير حلول النقل الجماعي للطرح في بورصة ناسداك الأمريكية.

وقال الشيخ محمد بن راشد في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر: "مصطفى قنديل.. شاب عربي عمره ٢٨ عاما.. استطاع بناء شركة من دبي تتجاوز قيمتها مليار ونصف المليار دولار تم إدراجها اليوم عبر بورصة ناسداك.. مبروك يا مصطفى .. وستبقى دبي منصة لجميع الشباب العربي الطامح للعالمية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك