شفيق في المحكمة بعد 7 سنوات على البراءة الغيابية.. مسار قضية فساد وزارة الطيران - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 11:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شفيق في المحكمة بعد 7 سنوات على البراءة الغيابية.. مسار قضية فساد وزارة الطيران

محمد جمعة
نشر في: السبت 29 أغسطس 2020 - 2:12 م | آخر تحديث: السبت 29 أغسطس 2020 - 2:12 م

عاد الفريق أحمد شفيق، رئيس وزراء مصر الأسبق، إلى ساحة المحاكم من جديد بعد قبول طعن النيابة العامة على براءته واثنين من قيادات وزارة الطيران المدني السابقين في قضية فساد مالي بالوزارة وتسهيل الاستيلاء على المال العام، تعود إحالتها للقضاء إلى عام 2012.

وتعد هذه القضية واحدة من 3 قضايا حصل شفيق في اثنين منهما على البراءة (غيابيًا) عندما سافر خارج البلاد ولم يحضر جلسات المحاكمات، فيما عادت القضية الثالثة من الجنايات إلى النيابة وجرى حفظها.

ومن المقرر مثول شفيق في ساحة القضاء العادي لأول مرة لمحاكمته حضوريًا في 5 سبتمبر المقبل، الموعد الذي حددته محكمة الاستئناف لنظر أولى جلسات إعادة محاكمته تطبيقًا لحكم محكمة النقض.

وتستعرض الشروق مسار القضية منذ إحالتها للمحاكمة في عام 2012..

30 سبتمبر 2012:

قرر المستشار هشام رؤوف قاضي التحقيق المنتدب من وزير العدل، إحالة الدكتور أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق، والمهندس إبراهيم مناع وزير الطيران المدني السابق، وتوفيق محمد عاصي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم بارتكاب وقائع فساد مالى فى قطاع الطيران المدنى.


تفاصيل الاتهامات:

أسند أمر الإحالة للمتهم الأول الفريق شفيق تهم الإضرار عمدا بأموال الجهتين اللتين يتصل بهما بحكم عمله "الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية والشركة القابضة لمصر للطيران" بأن وقع بروتوكولا للتعاون مع سكرتير جمعية تنمية خدمات مصر الجديدة الأهلية الدكتور زكريا عزمي، كلف بموجبه المتهمين الثاني والثالث بمنح المبالغ المالية المنوه عنها بالتهمة الأخيرة لتلك الجمعية.

كما أسند أمر الإحالة إلى المتهمين الثاني والثالث (عاصي ومناع) أنهما أضرا عمدا بأموال الجهتين اللتين يعملان بهما، الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، والشركة القابضة لمصر للطيران، بأن قدما المبالغ المنوه عنها بالتهمة الأخيرة إلى جمعية خدمات مصر الجديدة الأهلية قيمة ألعاب ترفيهية لحديقة سوزان مبارك.

ونسب قاضي التحقيق أيضا إلى المتهمين جميعا أنهم سهلوا استيلاء جمعية خدمات مصر الجديدة الأهلية على أموال عامة مملوكة للشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، والمقدرة بمبلغ 7 ملايين و157 ألفا و798 جنيها والشركة القابضة لمصر للطيران بمبلغ 16 مليونا و348 ألفا و159 جنيها وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.


6 فبراير 2013:

حددت محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار سمير أبو المعاطي، جلسة 3 مارس لنظر أولى جلسات محاكمة المتهمين أمام الدائرة 23 جنايات شمال القاهرة برئاسة المستشار أحمد صبري.


3 مارس 2013:

نظرت محكمة الجنايات أولى جلسات محاكمة المتهمين، وتبين غياب شفيق عن حضور الجلسات، وجرى محاكمته غيابيا حتى صدور الحكم في القضية.


7 أبريل 2013.. الحكم في آخر جلسة لسماع المرافعة:

بعد سماع مرافعة الدفاع عن المتهمين الحاضرين (عاصي ومناع)، قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار أحمد صبري يوسف، ببراءة المتهمين الثلاثة مما أسند إليهم.

النيابة تطعن على الحكم:

طعنت النيابة العامة على حكم البراءة، وبعد مرور 7 سنوات على صدور الحكم قضت محكمة النقض في الطعن بقبول طعن النيابة وإعادة محاكمة المتهمين أمام دائرة جنايات أخرى.

الاستئناف تحدد أولى جلسات إعادة المحاكمة:

حددت محكمة استئناف القاهرة جلسة 5 سبتمبر 2020 لإعادة محاكمة المتهمين، ومن المتوقع مثول شفيق لمحاكمته حضوريًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك