رئيس شعبة البقالة: وزارة التموين مسئولة عن ارتفاع أسعار السكر - بوابة الشروق
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 6:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مبادرة التبرع بأعضاء الجسد بعد الوفاة؟

رئيس شعبة البقالة: وزارة التموين مسئولة عن ارتفاع أسعار السكر

وزارة التموين
وزارة التموين
كتب ـــ محمود العربى:
نشر في: الخميس 29 سبتمبر 2016 - 7:57 م | آخر تحديث: الخميس 29 سبتمبر 2016 - 7:57 م
- نقابة البدالين: نسبة العجز وصلت 40%.. والزيوت تسجل ارتفاعات كبيرة

قال عمرو عصفور نائب رئيس شعبة البقالة إن وزارة التموين مسئولة عن ارتفاع سعر كيلو السكر فى الأسواق، مضيفا أن الوزارة طرحت كميات كبيرة من السكر بسعر 5 جنيهات للكيلو وهو نفس سعر التموين فى السلاسل التجارية الكبرى، وعدم بيعها للبقالين الصغار وهو ما ساعد على زيادة الأسعار.

وأضاف عصفور لـ«الشروق» اليوم، أن الوزارة تجاهلت الاجتماع الذى عقد بين مسئولى الغرفة التجارية ووزارة التموين، وطالبت الغرفة بالضخ لأصحاب البقالة للقضاء على السوق السوداء بعد وصول سعر السكر إلى 8 جنيهات للكيلو.

وأرجع الأزمة إلى «أخطاء المسئولين»، مشيرا إلى أنهم يصرون على البيع للمصانع التى تمتلك سجلا صناعيا، أما محال الحلويات فلا تمتلك سجلات، لذلك اضطرت للشراء بأعلى الأسعار مما أدى لخلق سوق سوداء.

وأضاف أن الغرفة تقدمت باقتراح للمسئولين بمنح شركات التعبئة الصغيرة 50 طنا لكل شركة تعبئة، بشرط أن يكون لها سجل تجارى وبطاقه ضريبية وتقوم بطرحها على أصحاب البقالة والمينى ماركت.

يأتى ذلك فى قت سجلت الزيوت ارتفاعات كبيرة ليتراوح سعر زيت الخليط ما بين 11 و13 جنيها للتر، وعباد الشمس ما بين 17 إلى 18 جنيها للتر، وزيت الذرة ما بين 19 إلى 21 جنيها، فيما ارتفع سعر السكر فى السوق من 6 إلى 8 جنيهات.

وأكد عدد من التجار أن غياب الرقابة وضعف الأداء الحكومى فيما يخص منظومة السلع الغذائية، وراء الأزمات المتكررة التى تشهدها الأسواق خلال الفترة الماضية.

وقال محمد مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الكميات المطلوبة من السكر التى تكفى المواطنين يوميا متوفرة بجميع الجمعيات الاستهلاكية التابعة للشركة الغذائية، والعربات المتنقلة للمستفيدين من البطاقات التموينية، مشيرا إلى أن الصرف مستمر للمواطنين حتى يوم 30 من كل شهر.

من جانبها قال ماجد نادى، المتحدث الرسمى باسم نقابة البدالين التموينيين، فى لـ«الشروق»، يوجد عجز فى السكر تصل نسبته إلى 40% على مستوى الجمهورية، مضيفا أن نسبة العجز تزداد بمحافظات الوجه القبلى.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك