رعشة غير متوقعة للجسم.. أسباب الرمع العضلي الذي يصيب الإنسان أثناء النوم - بوابة الشروق
الأحد 29 نوفمبر 2020 4:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد فرض غرامة فورية على عدم ارتداء الكمامات بوسائل النقل العام؟

رعشة غير متوقعة للجسم.. أسباب الرمع العضلي الذي يصيب الإنسان أثناء النوم

سمر سمير
نشر في: الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:04 ص | آخر تحديث: الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:04 ص

رعشة الجسم أثناء النوم أو الرمع العضلي في النوم، هو ارتعاش عضلي لاإرادي غير منتظم يحدث إما عندما ينام الشخص أو أثناء النوم، حيث إنه ليس مرضًا ولكنه عرض لعدة حالات مختلفة، ويمكن أن يحدث أثناء النوم أيضًا بدون سبب معروف.

لذلك، نشر موقع "ميديكال نيوز توداي" مجموعة من المعلومات حول ماهية الرمع العضلي أثناء النوم وأسبابه.

• ماهية الرمع العضلي

يشير مصطلح الرمع العضلي إلى التشنجات اللإرادية التي تشمل عضلة أو مجموعة من العضلات التي تؤثر على عضلات الحجاب الحاجز، حيث تحدث أعراض الرمع العضلي أثناء النوم عندما ينام الشخص؛ ما يسبب هزات عضلية غير متوقعة ولا إرادية أو تشنجات قد تؤثر على عضلة واحدة أو مجموعات عضلات متعددة، والتي تشمل ارتعاشا مفاجئا في الذراعين أو الساقين أو الجذع، وتشنجات عضلية تشبه الصدمة تستمر لفترة وجيزة، وتشنجات عضلية تحدث استجابة لمحفزات خارجية.

• أنواع الرمع العضلي

هناك نوعان من الرمع العضلي: موجب وسالب، حيث يتضمن الرمع العضلي الإيجابي تقلصات العضلات، في حين يتضمن الرمع العضلي السلبي استرخاء العضلات وفقدان توترها، حيث يمكن أن تحدث أشكال بسيطة من الرمع العضلي في بدايات النوم لدى الأشخاص الأصحاء دون أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، ولكن الرمع العضلي المتكرر أو الواسع الانتشار قد يشير إلى اضطراب عصبي كامن.

• الأسباب

لا يزال السبب الدقيق للرمع العضلي غير معروف، ولكن كشفت العديد من الأبحاث عن ارتباط الرمع العضلي بمشاكل اضطرابات الجهاز العصبي ما يؤثر على الدماغ أو النخاع الشوكي، لذلك تختلف الأسباب المحتملة لحدوث رمع عضلي أثناء النوم تبعًا لعمر الشخص.

• الرضع والأطفال

قد تشمل أسباب رمع النوم عند الأطفال ما يلي:

اضطرابات النوم، واضطراب حركة الأطراف الدورية للأطفال، واضطراب الحركة الإيقاعي، والصرع، حيث أكدت المعاهد الوطنية للصحة أن الرمع العضلي غالبا ما يحدث للأطفال المصابين بالصرع.

• عند البالغين

تشمل أسباب الرمع العضلي أثناء النوم التي تؤثر بشكل رئيسي على البالغين ما يلي:
متلازمة تململ الساق، والتصلب اللويحي.

• كبار السن

قد يصاب الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر برمع عضلي أثناء النوم بسبب مرض الزهايمر أو مرض الشلل الرعاشي، حيث أكد الأطباء أهمية التحدث مع الطبيب عند التعرض لنوبات رمع عضلي متكررة تؤثر على القدرة على النوم أو البقاء نائمين.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك