في يومها العالمي.. 5 علاجات منزلية تساعد في التخلص من الصدفية - بوابة الشروق
الأحد 29 نوفمبر 2020 3:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد فرض غرامة فورية على عدم ارتداء الكمامات بوسائل النقل العام؟

في يومها العالمي.. 5 علاجات منزلية تساعد في التخلص من الصدفية

سارة النواوي:
نشر في: الخميس 29 أكتوبر 2020 - 4:27 م | آخر تحديث: الخميس 29 أكتوبر 2020 - 4:27 م

يحل اليوم 29 أكتوبر الذكرى العالمية لمرض الصدفية؛ وهو مرض جلدي مزمن يتسبب فيه الجهاز المناعي في زيادة إنتاج خلايا الجلد، مؤديا إلى ظهور بقع متقشرة حمراء ومثيرة للحكة تظهر في الغالب على الركبتين والمرفقين والجذع وفروة الرأس.

وتميل بقع الصدفية إلى التفاقم لبضعة أسابيع أو أشهر، ثم تهدأ لفترة أو تختفي؛ حيث يُعتقد أن الصدفية ناتجة عن خلل في الجهاز المناعي يؤدي إلى تجدد الجلد بمعدل أسرع من المعدلات الطبيعية، ولكن أسباب حدوث خلل في الجهاز المناعي غير معروفة حتى الآن، وفقا لموقع "ذا هيلث سايت" الطبي.

ويُعتقد أن كل من العوامل الوراثية والبيئية تلعب دورًا في تطور الصدفية، ولذا إذا كان أحد والديك مصابًا بالصدفية، فأنت معرض لخطر الإصابة بالمرض.

وتشمل بعض مسببات الصدفية الشائعة: التهاب الحلق أو الالتهابات الجلدية، والبرد أو الجفاف والتدخين وتناول الكحول والتوتر.

أهم العلاجات المنزلية في تخفيف أعراض الصدفية:

- ضوء الشمس

قد يساعد التعرض لأشعة الشمس في تحسين مظهر بقع الصدفية؛ حيث يوصي الخبراء بالبدء من 5 إلى 10 دقائق من التعرض لأشعة الشمس في منتصف النهار مرة واحدة يوميًا، ولكن لا ينصح بهذا العلاج للأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الجلد.

- زيت السمك

من المعروف أن الأحماض الدهنية الغنية بأوميجا 3، التي تحتوي عليها مكملات الأسماك وزيت السمك، تساعد في تقليل الالتهاب وتحسين أمراض المناعة الذاتية، ولذا يقترح خبراء الجلدية التلوي باستخدام زيت السمك؛ لأنه يساعد الأشخاص المصابين بالصدفية.

- الألوفيرا

وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن استخدام مرهم يحتوي على الصبار، يساعد في تقليل الإحمرار والتقشر والالتهاب الناجم عن الصدفية.

- خل التفاح

من المهم استخدام خل التفاح لمرض الصدفية؛ إذ يزعم بعض الخبراء أنه قد يساعد في تهدئة الحكة والحرقان الناتج عن صدفية فروة الرأس، ولكن إذا كنت ترغب في تجربته، تأكد من تخفيف الخل بكمية متساوية من الماء، حتى لا يسبب الحكة.

- الكركم
أظهرت الأبحاث أن الكركمين؛ المكون النشط الموجود في الكركم، لديه إمكانات كبيرة لعلاج الصدفية؛ حيث يقلل من الالتهاب في الجسم ويساعد في تقليل نشاط الصدفية، وغالبا ما يتوفر الكركمين في شكل حبوب أو كبسولات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك