زيادة فترة تخفيف الأحمال إلى ساعتين.. والوزراء: بسبب ارتفاع درجات الحرارة - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 9:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

زيادة فترة تخفيف الأحمال إلى ساعتين.. والوزراء: بسبب ارتفاع درجات الحرارة


نشر في: الأحد 29 أكتوبر 2023 - 4:26 م | آخر تحديث: الأحد 29 أكتوبر 2023 - 4:26 م

مصدر بـ«الكهرباء»: استثناء المستشفيات وتطبيق التخفيف على المدارس والجامعات وأقسام الشرطة


محمد صلاح وعلاء شبل وهدى الساعاتى وعمرو بحر ومحمد راشد

 

أكد مصدر مطلع بوزارة الكهرباء، تغيير مواعيد فصل التيار الكهربائى، مشيرًا إلى صدور تعليمات من التحكم القومى للكهرباء لشركات التوزيع التسع على مستوى الجمهورية، منذ يومين، بزيادة فترة تخفيف الأحمال من ساعة إلى ساعتين يوميًا على جميع المناطق باستثناء المستشفيات فقط، مع تطبيق التخفيف على المدارس والجامعات وأقسام الشرطة.

وقال المصدر، لـ«الشروق»، إنه موعد التخفيف سيكون من الساعة الثانية عشرة ظهرا إلى الثالثة فجرا يوميا؛ على ألا يزيد الفصل على ساعتين متواصلتين فقط يوميا، منوها بأنه تم إجراء تعديلات على المواعيد المحددة من قبل مجلس الوزراء تنفيذا التعليمات الجديدة.

وأوضح أن هناك انخفاضًا يصل لنحو 5500 ميجاوات فى الاستهلاك مقارنة بالنصف الأول من شهر أغسطس الماضى، والذى يعد ذروة الاستهلاك فى السنة، حيث انخفض الاستهلاك بنسبة 15%.

من جهته، قال المستشار سامح الخشن، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن زيادة فترة انقطاع الكهرباء التى بدأت اعتبارا من يوم أمس الأول، جاءت نتيجة الارتفاع الملحوظ فى درجات الحرارة عن مثيلاتها فى نفس الفترة من العام السابق، والذى أدى بدوره إلى زيادة استهلاك الكهرباء بصورة مرتفعة مع انخفاض الطاقة المولدة من المصادر الجديدة والمتجددة (الرياح ــ الشمسية ــ المائية) فى نفس الفترة عن العام السابق، وهو الأمر الذى نتج عنه التحميل على استهلاك الغاز بكميات فاقت معدلات الاستهلاك الطبيعى، بالمقارنة بالاستهلاك الذى شهدته نفس الفترة من العام السابق.

وتابع فى تصريح أمس، أن الزيادة فى استهلاك الكهرباء من الغاز تزامنت مع انخفاض كميات الغاز الموردة من خارج مصر من 800 مليون قدم مكعب غاز يوميا إلى صفر.

وقال المتحدث الرسمى: حرصا على استمرار تشغيل شبكة الكهرباء بشكل آمن، تم تخفيض الأحمال لحين عودة الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية، وبعدها ستعود الأمور كما كانت.

فى ذات السياق، أكد مصدر مطلع بالشركة القابضة لكهرباء مصر، أن فاتورة الوقود والغاز الطبيعى خلال الـ٣ أشهر الماضية سجلت ٣٩ مليار جنيه، حصلت عليها وزارة الكهرباء من قبل وزارة البترول، بواقع ١٣ إلى ١٣.٥ مليار جنيه شهريا، بالرغم من إعلان الحكومة المصرية خطة تخفيف الأحمال خلال الآونة الماضية.

وقال المصدر، لـ«الشروق»، إن الشركة القابضة لكهرباء مصر تسدد نحو ٤ مليارات جنيه فقط لعدد من الأسباب أبرزها تأجيل إقرار الزيادات لأكثر من عام ونصف العام، وهو ما تتحمله وزارة المالية أيضا، بالإضافة إلى ارتفاع سرقات التيار الكهربائى بمختلف المناطق، وكذلك تراجع نسب التحصيل بعدد من الشركات لاتساع نطاقها الجغرافى وعدم وجود عمالة كافية كى تقوم بأعمال التحصيل والمتابعة المستمرة، بالإضافة إلى ضعف تركيب العدادات الكودية لعدم وجود كميات كافية منها.

وأبدى عدد من المواطنين استياءهم من زيادة ساعات انقطاع التيار لأكثر من ساعتين، وسط مطالبات بتعديل المواعيد، أو إلغائها نهائيا.

وقال الحاج أحمد إسماعيل، صاحب محل بقالة، إن قطع الكهرباء يؤثر بشكل كبير على فساد المجمدات من المواد الغذائية. فيما أشار حسن وهو عامل فى إحدى المجمعات الاستهلاكية، إلى تأثير انقطاع الكهرباء على الأجهزة والثلاجات، متابعا دبرنا أمرنا على ساعة؛ الآن تقطع لأكثر من ساعتين ونصف يوميا.

من جهته، قال مصدر مسئول بشركة توزيع الكهرباء بالإسكندرية، إن انقطاع الكهرباء مستمر بنفس المواعيد دون تعديل بنفس التوقيتات، حيث تتم وفقا لأحدث جدول تم إعلانه فى سبتمبر الماضى الذى يسرى العمل عليه فى الوقت الراهن بمعدل ساعة واحدة فقط يوميا دون زيادة، عبر 11 مجموعة زمنية فى نطاق المحافظة موزعة بين 12 ظهرا حتى 11 مساء، على رأس الساعة.

وشهدت مدن ومراكز محافظة الغربية زيادة فترة انقطاع التيار الكهربى عن الفترة المعلن عنها حسب الجدول المنشور لتصبح ساعتين بدلا من ساعة واحدة بالتناوب بين المناطق وعبر المواطنون عن استيائهم البالغ لتعطل مصالحهم خاصة فى أوقات الذروة.

وتواصل محافظة الوادى الجديد، تنفيذ خطة تخفيف أحمال الكهرباء، وذلك على مستوى المناطق المحددة للانقطاع، بجانب تنفيذ خطة عمل آبار الرى الزراعية التى تعتمد على التيار الكهربائى وذلك تخفيفا للأحمال.

وقال رئيس قطاع الكهرباء بالوادى الجديد، ياسر عمر، إن خطة فصل التيار الكهربائى لتخفيف الأحمال بالوادى الجديد أصبحت لمدة ساعتين، وتم استبعاد مدينتى الخارجة والداخلية ومدينة بلاط والكمائن الأمنية والمستشفيات والمناطق التى بها وحدات صحية من خطة فصل التيار الكهربائى.

وأوضح، أن فصل الكهرباء لتخفيف الأحمال يتم وفق جدول محدد بالمناطق ومدة الانقطاع، مشيرا إلى أهمية سياسة ترشيد استهلاك الكهرباء على الفرد والمجتمع، مناشدا المواطنين توفير احتياجاتهم من المياه خلال فترة انقطاع الكهرباء، والتى أصبحت لمدة ساعتين من ١١ ليلا حتى الواحدة صباحا.

وفى محافظة الأقصر، أكد مصدر مسئول فى شركة توزيع الكهرباء بالأقصر، أنه لا يوجد أى تغيير فى مواعيد انقطاع الكهرباء، مشيرًا إلى أنها ستظل كما هى عليه لحين ورود أى تعليمات جديدة فى ذلك الشأن.

وقال المصدر، لـ«الشروق»، إن مواعيد انقطاع التيار الكهربائى فى الأقصر لم تتغير لأنها تتناسب مع التوقيت الشتوى ولا تؤثر على حياة المواطنين الذين اعتادوا على التخطيط لشئونهم خلال ساعة الانقطاع الوحيدة يوميًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك