«بريكست» يطغى على أول مواجهة بين ماى وكوربن - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 7:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«بريكست» يطغى على أول مواجهة بين ماى وكوربن


نشر في: الثلاثاء 30 مايو 2017 - 9:55 م | آخر تحديث: الثلاثاء 30 مايو 2017 - 9:55 م
ــ رئيسة الوزراء البريطانية: مستعدة لمغادرة الاتحاد الأوروبى دون اتفاق.. ومنافسها العمالى يعد بحل مع بروكسل
شكلت مسألة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى (بريكست) محور أول مواجهة تلفزيونية غير مباشرة بين رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى، التى أكدت استعدادها لعدم توقيع اتفاق مع المفوضية الأوروبية بشأن إجراءات الخروج، فيما أكد زعيم المعارضة العمالية جيريمى كوربن تصميمه على ايجاد حل لتلك القضية.

وقبل عشرة أيام من الانتخابات التشريعية، تلقى زعيما حزبى المحافظين والعمال على مرحلتين منفصلتين فى المناظرة أسئلة الجمهور ثم الصحفى جيريمى باكسمان، أمام ملايين المشاهدين.
وكررت رئيسة الوزراء البريطانية أن «عدم الاتفاق (مع المفوضية الأوروبى بشأن اجراءات الخروج) أفضل من إبرام اتفاق سيئ» لبريطانيا، ووعدت بأن تكون «حازمة قدر الامكان» خلال المفاوضات التى ستبدأ بعد أيام من الانتخابات التشريعية المقررة فى الثامن من يونيو المقبل، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.
من جانبه، قال كوربن إنه سيعمل «بشكل ما» على أن يكون هناك اتفاق مع الاتحاد الأوروبى. وبعد أن أكد قبوله «بحكم الشعب»، قال إنه يؤيد أيضا «هجرة مضبوطة». إلا أنه حرص على التذكير «بالمساهمة الهائلة للعمال المهاجرين فى النظام الصحى أو النقل».
وهاجم الجمهور كوربن أولا بشأن قضية الأمن التى تشكل نقطة ضعفه. أما ماى فقد تعرضت لانتقادات مرات عدة بسبب اقتطاعات الميزانية التى فرضتها الحكومة المحافظة على الخدمات العامة منذ 2010.
وبعد ذلك قام الصحفى المخضرم جيريمى باكسمان، بطرح اسئلته على ماى وكوربن. وعرف باكسمان بمقابلاته القاسية، إذ إنه فى 1997 طرح السؤال نفسه 12 مرة متتالية على سياسى يقابله.
إلى ذلك، حقق كوربن نجاحا فى هذه المقابلة حتى فى نظر أشد معارضيه، الزعيم السابق لحزب الاستقلال «يوكيب» نايجل فاراج، الذى قال انه «صادق تماما»، لكنه أكد مجددا معارضته له.
وأظهرت استطلاعات الرأى الاخيرة، تراجعا لحزب المحافظين، حيث تقلص الفارق بينه وبين حزب العمال من عشرين نقطة إلى عشر نقاط.
وكانت رئيسة الوزراء البريطانية دعت إلى هذه الانتخابات المبكرة التى ستجرى قبل ثلاث سنوات من الموعد المقرر لها، لتعزيز أغلبيتها من أجل اجرء المفاوضات حول بريكست.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك