«المستشفيات الجامعية»: 9 ملايين مصري مصابون بالسكري.. والكشف المبكر يمنع بتر القدم - بوابة الشروق
الإثنين 25 أكتوبر 2021 4:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما تقييمك لانطلاقة الأندية المصرية في بطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية؟


«المستشفيات الجامعية»: 9 ملايين مصري مصابون بالسكري.. والكشف المبكر يمنع بتر القدم

أحمد علاء
نشر في: الجمعة 30 يوليه 2021 - 7:41 م | آخر تحديث: الجمعة 30 يوليه 2021 - 7:41 م

شدد الدكتور حسام عبد الغفار الأمين العام للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، على أهمية مبادرة قدم صحيح لتوفير علاج بالمجان لمرض القدم السكري ضمن المشروع القومي حياة كريمة.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "اليوم" على شاشة "dmc"، مساء الجمعة، إن مبادرة 100 مليون صحة أظهرت مجموعة من الأرقام عن الوضع الصحي في مصر، بينها ارتفاع نسبة إصابة المصريين بالسكري بواقع تسعة ملايين مواطن.

وأضاف عبد الغفار - وهو الناطق باسم وزارة التعليم العالي - أن المرحلة الأولى لمبادرة قدم صحيح تُنفَّذ في 16 مستشفى جامعيًّا، بعدها يتم العمل في مختلف المستشفيات على مستوى الجمهورية.

وأوضح أن مرض السكري لا يرتبط بزيادة نسبة السكر في الدم لكن له علاقة بأعضاء أخرى مثل الأعصاب والعينين ووصول الدم للأطراف وبخاصة إلى القدمين، محذرًا من أن إهمال علاج المرض قد يؤدي إلى إصابة المرض بالكدمات والجروح.

وأشار عبد الغفار، إلى أن ارتداء أحذية ضيقة قد يؤدي إلى تفاقم مرض القدم السكري عبر إصابتها بجروح، مشددًا على أهمية التشخيص المبكر لعدم تفاقم الإصابة.

وتابع: "الاكتشاف المبكر للإصابة في القدم للمصاب بالسكري وطريقة العناية بها أمر مهم للغاية في التشخيص والحفاظ على القدم من البتر، لكن عدم الوعي وعدم استخدام أدوية صحيحة وعدم التدخل في الوقت المناسب يؤدي للبتر وبالتالي المبادرة تقي الشخص من خطر البتر".

ودعا عبد الغفار، إلى ضرورة التعامل مع إصابة القدم لمريض السكري على محمل الجد، وعدم الاكتفاء بكونها مجرد جرح بسيط ووضع ملصق طبي فقط عليها.

وكان المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، قد أطلق مبادرة "قدم صحيح" لدعم مرضى القدم السكرى لغير القادرين، من خلال تجهيز غرف متخصصة لتقديم العلاج بالمجان للمرضى فى مستشفيات جامعية، بالتعاون مع مؤسسة "صناع الخير للتنمية"، فى إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" التى تم إطلاقها تحت رعاية مجلس الوزراء.

وتهدف المبادرة إلى تقديم خدمات طبية ذات جودة وبالمجان لمرضى "القدم السكري" غير القادرين، لتعزيز القدرة على حماية المرضى من بتر القدم، وكذلك تنظيم حملات موسعة للتوعية بطرق الوقاية من الإصابة بالقدم السكرى والحماية من بتر القدم السكري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك