لأصحاب الجيوب الخاوية.. تعلّم العبرية في منزلك مجانًا - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 6:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لأصحاب الجيوب الخاوية.. تعلّم العبرية في منزلك مجانًا

تعلم العبرية مجانا
تعلم العبرية مجانا
آلاء سعد
نشر في: الخميس 30 أكتوبر 2014 - 8:29 م | آخر تحديث: الخميس 30 أكتوبر 2014 - 8:41 م

لهواة "الأبيض والأسود".. هل فكّرت مرّة في ليلى مراد بفيلم غزل البنات وهي تغني للأستاذ حمام "أبجد هوز حطي كلمن" وتكمل الأغنية قائلة "شكل الأستاذ بقى منسجم؟"

ما رأيك في تبديل مقطع انسجام الأستاذ بمقطع "سفعص- قرشت؟".. إن وافقت على هذا العرض المغري فأنت الآن قد تجاوزت الدرس الأول في الحروف الأبجدية للغة العبرية.. نعم 22 حرفًا مشابهين للعربية نطقًا، يُكتبون أيضًا من اليمين لليسار وهم "أبجد هوز حطي كلمن سفعص قرشت".. حسنًا، سأعرض عليك صفقة أخرى.

بمجرد البحث عن كلمة "تعلم العبرية" أو "Learn Hebrew" ستجد مئات النتائج التي تبدأ معك من نقطة الصفر، ولكن لا أخفيك سِرًا، سأصارحك بأنك إن كنت على دراية جيدة بالإنجليزية فحظك بالتأكيد سيكون أسعد، ليس فقط خلال تعلم العبرية، بل في تعلم أي لغة أجنبية ثالثة، فالمحتوى العربي من هذا النوع – رغم عدد من الاجتهادات الناجحة- لازال فقيرًا جدًا مقارنة بالمحتويات الخدمية الإنجليزية.

خطوات محدودة على يوتيوب

على موقع Youtube ستجد عددًا من القنوات، المُفيدة لك كمبتدئ في تعلّم اللغة، مثل HebrewPod101 وهي قناة باللغة الانجليزية التي تحتاج منك الحد المتوسط من القدرة على استماع وفهم الانجليزية. وهنا بإمكانك تعلم طريقة كتابة الحروف يدويًا، فهناك فارق واضح بين الكتابة الإلكترونية واليدوية للحروف العبرية.

ببساطة ستتعرف على بعض الكلمات البسيطة التي يمكنك بها تعريف نفسك، وتحية الآخرين أو الأخريات وشكرهم أو الاعتذار لهم، وكذلك بإمكانك تعلم كيفية العد من 1 إلى 100 في 3 دقائق، وأبرز الأفعال والتعبيرات اليومية البسيطة، ستجد تشابها كبيرا بين العبرية والعربية.

أما موقع أكاديمية تعلم اللغة العبرية عبر الانترنت وقناتها على موقع YouTube وصفحتها على موقع التواصل الاجتماعي Facebook، سيوفر لك محتوى يبدأ معك أيضًا من الحروف الأبجدية ويأخذك لمحتوى أكثر عمقًا في المفردات والقواعد التي تكتسبها شئًا فشيئًا مع دروس المبتدئين، ويوفر أيضًا تسجيل بيانات الدارسين وإرسال الجديد لهم.

لكن قبل أن تتسرع بترك بيانات دولتك ورقم هاتفك، اعلم أن الموقع منطلق من داخل إسرائيل ويوفر دورات في اللغة لعدد من الدول غير العربية، تابعة للحكومة الإسرائيلية حسب ما ورد به، ربما من الأفضل الاستفادة فقط من الدروس المصورة على YouTube.

إليك أيضًا موقع البث العبري وهنا بإمكانك العثور على قدر كبير جدًا من الكلمات والقواعد والمحتويات المسموعة والمرئية، وروابط مشاهده التليفزيون الناطق بالعبرية أيضًا والألعاب والاختبارات بحسب مستواك الدراسي.

إن كنت لست من متقني الإنجليزية ولم تتمكن من فهم الروابط السابقة، لا عليك، الفرصة موجودة فموقع لغاتي الناطق بالعربية، يقدم لك محتوى مُنظمًا سيبدأ معك من أبجد هوز حطي كلمن سفعص قرشت، ولكن ربما حان الوقت للبدء في إتقان الإنجليزية بالتوازي مع العبرية

كلمة السر (Hebrew Subs)

بعد أسابيع من بدء تعليمك اللغة العبرية لنفسك، سيحين وقت النهوض بمستوى الاستماع وسرعته، لست بحاجة للسفر إلى إسرائيل لتحقيق ذلك، فقط أكتب في مربع البحث songs + Hebrew Subs بمعني (أغاني عبرية مصحوبة بالكلمات)، وهنا يمكنك الاستماع إلى طريقة نطق الكلمات وهي أمامك مكتوبة بالحروف العبرية وغالبًا ما ستكون مصحوبة أيضًا بترجمة انجليزية لأنك بالتأكيد لم تحصي كافة مفردات اللغة بعد.

هذه الطريقة ليست فقط مُجدية مع اللغة العبرية، أؤكد لك أنها هي مثالية لتتقن الانجليزية وأي لغة تقرر خوض دراستها.

هل لديك هاتف محمول وسماعة أذن؟.. جيد

سماعة الأذن وكارت الذاكرة على هاتفك المحمول.. "كنز" إن كنت تتعلم لغة أجنبية، بإمكانك تحميل عشرات الأغنيات أو المقاطع الصوتية التي سبق لك أن استمعت إليها أو شاهدتها بدءًا من الحروف الأبجدية إلى أفلام ناطقة بالعبرية، واستمع منها مقطعًا واحدًا كرره بقدر إمكانك على مدار اليوم، ستندهش من النتيجة.

احترس من سم العسل

من الرائع إضافة لغة جديدة إلى قاموسك، ولكن خذ حذرك فمعظم ما ستجده من محتويات تعلّمك العبرية سيحمل بطريقة أو بأخرى رسائل قد تحتوي على الكثير من المعلومات المغلوطة التي ترددها إسرائيل، فما إن تطرق الحديث خلال تلقينك المفردات إلى حقائق تاريخية، لا تغلق أبدًا المقطع الذي تدرسه، ولكن ابحث وراء المعلومة لتتأكد بنفسك من صحتها أو كذبها.

والآن تودا رابا" أي "شكرًا كثيرًا".. شالوم



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك