منها التهاب بصيلات الشعر.. أسباب حبوب أسفل الظهر عند النساء - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

منها التهاب بصيلات الشعر.. أسباب حبوب أسفل الظهر عند النساء

منار محمد:
نشر في: الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 12:36 م | آخر تحديث: الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 12:36 م

تصاب بعض النساء بالحبوب والبثور في منطقة أسفل الظهر، وهذا مع الوقت يصاحبه ظهور نتوءات حمراء خشنة مثيرة للحكة وأحيانًا مؤلمة، وبذلك تقع المرأة في موقف سيئ إذا كانت متزوجة لأنها قد تفقد ثقتها بنفسها وجمالها.

وظهور الحبوب والبثور في أسفل الظهر يعود لعدة أسباب، أولها انسداد المسام وهذا يظهر غالبًا عند المرأة التي تعاني من حب الشباب، لأنه ينتشر في مناطق أخرى غير الوجه، وهذا يستدعي زيارة طبيب الجلدية لأن استخدام الوصفات الطبيعية قد يزيد من حدة ظهور الحبوب والبثور ويمكن أن يؤدي لترك علامات على الجلد.

والسبب الثاني، هو التهاب الجريبات ويعد من الأسباب الأكثر شيوعًا للبثور الحمراء في المؤخرة ويكون نتيجة لالتهاب بصيلات الشعر داخل الجلد، ومع الوقت تثير الحكة مما يزيد الوضع سوءًا، وأفضل طريقة للتخفيف منه والشفاء هو عدم ارتداء ملابس ضيقة مثل الجينز والسراويل الرياضية لفترة طويلة لأنها تسبب تهيجًا في الجلد، وهذا يحدث أيضًا عند ارتداء ملابس لا تسمح للجلد بالتنفس وتؤدي لتراكم العرق في منطقة أسفل الظهر أو عند إصابة بصيلات الشعر بالبكتيريا ويكون ذلك غالبًا بسبب عدم تنظيف حوض الاستحمام- وفقًا لموقع "إفري داي هيلث" الأمريكي الخاص بالنصائح الصحية.

والسبب الثالث هو التقرن الشعري، والذي يعد حالة جلدية شائعة تسبب نتوءات صغيرة بلون الجلد أو حمراء وتبدو مثل البثور أو حتى القشعريرة ويتم ملاحظتها عند لمس الجلد وليس النظر إليها، وتكون نتيجة لتراكم الكيراتين وهو البروتين المسؤول عن حماية طبقة الجلد العلوية بكميات كبيرة وتشكيله مادة صلبة على هيئة نتوءات، وعادةً ما يحدث ذلك في منطقة الأرداف والمؤخرة والفخذين ويمكن أن تتلاشى مع الوقت دون تدخل طبي.

أما السبب الرابع، فهو الخراج الذي يعتبر بثور كبيرة مؤلمة، ويحدث نتيجة عدوى في بصيلات الشعر.

ويمكن التخلص من حبوب وبثور المؤخرة من خلال بعض العلاجات، مثل البنزويل بيروكسايد وهو غسول للجسم أو عبر استخدام صابون البار أو صابون الخيار، أو كريمات التقشير لأنها تساعد في منع انسداد بصيلات الشعر وتحافظ على ترطيب الجلد والتقليل من التقرن الشعري، والأفضل هو اختيار كريمات لا تحتاج لوصفة طبية مثل التي تحتوي على حمض الجليكوليك أو حمض اللاكتيك أو حمض الساليسيليك.

ومن العلاجات أيضًا، استخدام المضادات الحيوية الموضعية أو الفموية وذلك إذا كانت الحبوب مؤلمة ومتورمة أو حمراء، إضافة إلى الكمادات الدافئة التي تساعد في شفاء الدمامل، وفي حالة عدم التحسن خلال 7 أيام، يجب التوجه لطبيب الجلدية.

وأفضل طرق الوقاية من حبوب أسفل الظهر، هى الاستحمام مباشرةً بعد التعرق منعًا لتهيج بصيلات الشعر، وارتداء الملابس الداخلية القطنية بدلًا من المواد الاصطناعية، إضافة إلى عدم التقشير خلال تهيج البصيلات لأن هذا يزيد من إحمرار الجلد وترك بقع داكنة، مع استخدام غسول للجسم أو كريمات تحتوي على حمض ألفا هيدروكسي لتنعيم البشرة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك