صحة الشيوخ: هناك أزمة في خدمات الرعاية الأولية كإعطاء الحقن - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 مايو 2024 8:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صحة الشيوخ: هناك أزمة في خدمات الرعاية الأولية كإعطاء الحقن


نشر في: الأربعاء 30 نوفمبر 2022 - 12:34 م | آخر تحديث: الأربعاء 30 نوفمبر 2022 - 12:34 م

عقّب الدكتور محمد صلاح البدري، عضو لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، على قرار نقابة الصيادلة بمنع الصيدلي من إعطاء الحقن بالصيدليات، قائلًا إن "القرار يحمي المريض والصيدلي في نفس الوقت".

وأضاف، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"، عبر قناة صدى البلد، مساء الثلاثاء، أن هناك أزمة في تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية مثل: إعطاء الحقن، مستكملًا أن "الصيدلي يقّدم هذه الخدمات كنوع من الخدمة المجتمعية".

وتابع البدري أن الصيدلي ليس مخولًا قانونيًا ومهنيًا بتقديم مثل هذه الخدمات، لافتًا إلى أن المعني بهذه المهام هو الطبيب أو الهيئة التمريضية المساعدة للطبيب.

وذكر أنه طبيًا قد لا ينجح اختبار الحساسية قبل إعطاء الحقن في بعض الأدوية، ويُكتشف وجود حساسية بعد الحَقن، حتى إذا أعطاها الطبيب.

وتعجّب البدري من قرار وزارة الصحة بتدريب الأطباء على إعطاء الحقن، معقبًا: "إعطاء الحقن من المهارات الأساسية التي يتم تعليمها في سنة أولى طب، ولكن ما أفهمه من هذا القرار هو رغبة الوزارة في توفير عدد من الأطباء لمنح هذا النوع من الخدمات الطبية".

ولفت إلى أن التعامل مع هذه الإشكالية، يتطلب العمل على محورين، الأول قصير الأمد عبر تجهيز وحدات الرعاية الصحية الأولية، مع توجيهها بتولي هذه الخدمات بشكل مبدأي، والثاني طويل الأمد عبر توفير مساعد طبيب في المستشفيات والمراكز الصحية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك