سفير إسرائيل بأمريكا: نتنياهو لم يقصد عدم احترام أوباما بزيارة واشنطن عن طريق الكونجرس - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 3:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سفير إسرائيل بأمريكا: نتنياهو لم يقصد عدم احترام أوباما بزيارة واشنطن عن طريق الكونجرس

اوباما ونتنياهو-ارشيفية
اوباما ونتنياهو-ارشيفية
الفرنسية
نشر في: السبت 31 يناير 2015 - 1:18 م | آخر تحديث: السبت 31 يناير 2015 - 1:18 م

حمل سفير اسرائيل في الولايات المتحدة رون ديرمر في تصريحات لمجلة اميركية الجمعة، الجمهوريين مسؤولية الحادث البروتوكولي المرتبط بزيارة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الى الكونغرس في مارس المقبل.

وكان البيت الابيض عبر في 21 يناير عن استيائه من اعلان رئيس مجلس النواب الجمهوري جون باينر ان نتانياهو مدعو لالقاء خطاب في الكونجرس.

ولم يبلغ الجمهوريون السلطة التنفيذية بذلك الا قبل مدة قصيرة جدا من خطاب باينر، وهي مخالفة بروتوكولية في ما يتعلق بزيارة رئيس حكومة اجنبي.

وسيلقي نتانياهو خطابه في الثالث من مارس، وسيخصص الخطاب لايران والتطرف الاسلامي.

وقال السفير الاسرائيلي لمجلة ذي اتلانتيك ان المحادثات بدأت مطلع يناير بمبادرة من باينر رئيس المجلس. واضاف ان القرار النهائي بدعوة نتانياهو اتخذ عشية الاعلان عن الدعوة.

وقال ديرمر "قالوا لي بشكل واضح انها مسؤولية رئيس المجلس وان ادارة البروتوكول لرئيس المجلس يفترض ان تبلغ الادارة بهذه الدعوة".

وتابع السفير الاسرائيلي "لذلك رأيت انه من غير المناسب ان اتحدث في الامر مع الادارة وخصوصا خلال اجتماعي مع وزير الخارجية قبل ان يبلغهم رئيس المجلس".

ولن يلتقي الرئيس الاميركي باراك اوباما نتانياهو خلال زيارته لواشنطن.

وتأتي زيارة نتانياهو بينما يحاول الجمهوريون تمرير قانون عقوبات ضد ايران حتى قبل انتهاء المفاوضات الدولية حول البرنامج النووي لطهران، وعلى الرغم من تهديد اوباما بتعطيل القرار.

وشدد السفير الاسرائيلي على ان نتانياهو لم يقصد اطلاقا عدم احترام اوباما بقبوله دعوة باينر. وتحدث عن "خلافات جرت بين رئيس الوزراء (الاسرائيلي) والرئيس (الاميركي)".

لكنه اكد ان نتانياهو "لم يتعمد التقصير في احترام الرئيس واذا شعر احد ما بان الامر كذلك فهذا لم يكن بالتأكيد في نية رئيس الوزراء".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك