في ذكرى رحيلها.. زها حديد معمارية عالمية آمنت بالحداثة والحرية في البناء - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 7:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في ذكرى رحيلها.. زها حديد معمارية عالمية آمنت بالحداثة والحرية في البناء

الشيماء أحمد فاروق:
نشر في: الثلاثاء 31 مارس 2020 - 12:01 م | آخر تحديث: الثلاثاء 31 مارس 2020 - 12:01 م

يصادف اليوم (31 مارس) ذكرى رحيل المعمارية العراقية العالمية زها حديد، صاحبة الشهرة الواسعة في الأوساط المعمارية الغربية.

وفي ذكرى رحيلها، تستعرض "الشروق" بعض الملامح المعمارية والشخصية لـ"حديد".

1- انتجت المعمارية العراقية ما يزيد عن 950 مشروعا في 44 دولة، من أهمها محطة إطفاء الحريق في ألمانيا، ومبنى متحف الفن الإيطالي في روما، وجسر أبو ظبي، ومركز لندن للرياضات البحرية.

2- تعتبر "حديد" أول امرأة عربية تحصل على جائزة "لريتزكر" عام 2004، وهي جائزة تُمنح سنويًا لتكريم أحد المعماريين الذين لا زالوا على قيد الحياة.

3- ذكرت بعض الكتب، "حديد" وفكرها المعماري، مثل كتاب "مشاهير الفن المعماري"، الذي جاء فيه: "التزمت زها حديد بالمدرسة التفكيكية التي تهتم بالنمط والأسلوب الحديث في التصميم، كما تميزت أعمالها بالخيال، حيث إنها تضع تصميماتها في خطوط حرة لا تحددها خطوط أفقية أو رأسية، بالإضافة إلى تميز هذه الأعمال بالمتانة، وتأثرت تأثيراً كبيراً بأعمال أوسكار نيمايير، وخاصة إحساسه بالمساحة، فضلاً عن موهبته الفذة؛ حيث إن أعماله كانت قد ألهمتها وشجعتها على إبداع أسلوبها الخاص، مقتدية ببحثه عن الانسيابية في كل الأشكال".

وجاء في الكتاب أيضا: "كان الاتجاه التهديمي هو الاتجاه المعماري لزها حديد، وهو ينطوي على تعقيد عال وهندسة غير منتظمة، وكانت ترى أن التفكيكية هي البداية العقلية لعمارة الحداثة".

4- من الكتب الأخرى التي تناولت فكر زها حديد المعماري، كتاب "تحدي الجائبية في عمارة زها حديد" للدكتورة وجدان ضياء المتخصصة في الهندسة المعمارية، والذي أكد أن العنصر الأساسي في البناء عند زها يعتمد على أمرين: "الحديد" كمادة أساسية للبناء، و"الخيال الواسع"؛ وبذلك اعتبرت تصميماتها كأنها تنتمي لعالم الخيال في كوكب آخر، وهذا الاتجاه يعد من أهم الحركات المعمارية في القرن العشرين.

وذكر الكتاب: "تتخلص رؤية الاتجاه الخاص لزها أنها تقوم على دعامات عجيبة ومائلة وتتمتع بالانسيابية والتفكيك في تحديد الجاذبية الأرضية، من خلال إصرار على الأسقف والكمارات الطائرة".

وعن شخص زها حديد كمبدعة، أضاف: "أن فهم نتاج عمارة زها حديد يكون من خلال فهم جذور المصممة وإيمانها بالنظم الهيكلية الجديدة، وتطبيقات الثورة التنكنولوجية، وإيجاد طرق جديدة للنظر إلى الأشياء، وتمثيل حقيقة الحداثة، واتخذت زها لنفسها مهمة التعبير عن الحداثة والحرية في البناء".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك