رأي - صحافة عالمية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:49 م القاهرة القاهرة 24°
صحافة عالمية
صحافة عالمية
تابع الكاتب علي

أرشيف مقالات الكاتب

قد يعجبك أيضا

كتاب الشروق

صحافة عالمية

أحدث مقالات صحافة عالمية - نوفمبر / 2013

  • إيطاليا تسحق شبابها السبت 16 نوفمبر 2013 - 6:11 ص

    كتب بيبى سفرجنينى، كاتب وصاحب عمود فى صحيفة كوريلا ديلا سيرا، مقالا نشر بجريدة نيويورك تايمز، استهل الكاتب المقال بسؤال عن مستقبل ايطاليا حيث سجلت البطالة 40.1 فى المائة، بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من 15 إلى 24 عاما، فى حين تزايد عدد الأشخاص فى سن 55 أو أكثر من الذين مازالوا يعملون إلى 3.5 مليون من 2.8 مليون خلال خمس سنوات فقط. وفيما يبدو أن ايطاليا ليست بلدا للشباب.

  • رگود مستمر الخميس 28 نوفمبر 2013 - 5:40 ص

    كتب بول كروجمان مقالا نشر بجريدة النيويورك تايمز، تناول فيه سوء أداء الاقتصاد وميله نحو الركود، استهل الكاتب المقال بالإشارة الى أكثر الكلمات تداولا على ألسنة مسئولى النقد فى البلاد وهى «التطبيع». حيث يتفق معظم هؤلاء المسئولين، إن لم يكن جميعهم، على أن الوقت الآن غير مناسب لتقييد السياسة النقدية، وأنه ينبغى تيسير الائتمان وتخفيض أسعار الفائدة. غير أنهم يتطلعون إلى اليوم الذى يعودون فيه إلى الأوضاع الطبيعية.

  • اقتصاد أمريكا المشوّه الثلاثاء 12 نوفمبر 2013 - 6:02 ص

    ويضيف الكاتب، يمكن ترجمة هذه الأرقام الجافة إلى الملايين من المآسى الإنسانية، منازل فقدت، ووظائف دمرت، وشباب لا يستطيعون أن يبدأوا حياتهم. وطالب كثير من الناس بسياسات تضع الأولوية لخلق الوظائف. ومع ذلك، ضاعت هذه المطالب وسط أصوات الحكمة التقليدية. وتقول هذه الأصوات إننا لا يمكن أن ننفق المزيد من المال على وظائف، لأن ذلك يعنى المزيد من الديون. فلا يمكننا حتى تعيين العمال العاطلين عن العمل وصرف المدخرات الخاملة فى بناء الطرق والأنفاق والمدارس. فبصرف النظر عما سيحدث فى المدى القصير علينا أن نفكر فى المستقبل!

  • رسائل مختلطة من يهود أمريكا لإسرائيل السبت 2 نوفمبر 2013 - 2:38 ص

    كتب صامويل روزنر، وهو كاتب سياسى إسرائيلى، مقالا نشر بجريدة النيويورك تايمز بعنوان «رسائل مختلطة من يهود أمريكا لإسرائيل» تناول فيها التخوف من مستقبل اليهود فى العالم، وأشار روزنر إلى دراسة شاملة ودقيقة حول الجماعة اليهودية الأمريكية نشرها مركز بيو للأبحاث. جاء رد الفعل عليها مطابقا للتخوف الإسرائيلى بشأن وضع اليهود فى العالم، مختلطا مع شعور عام بالارتباك بشأن كيفية تفسير النتائج. وتركزت معظم المناقشات على جانبين: النسبة العالية من زيجات بين اليهود ومعتنقى أديان أخرى، وتأييد اليهود الأمريكيين الكبير لإسرائيل. ففى الفترة بين 2005 و2013 بلغت نسبة اليهود المتزوجين من ديانات أخرى 58 فى المائة من زيجات اليهود فى تلك الفترة.

  • حماقــــــــة الگارثـــــــة الدمويـــــــة فــــــــى ليبيـــــــا والعــــــراق وأفغانستــــان الخميس 21 نوفمبر 2013 - 7:37 ص

    الإجابة هى أننا ساعدنا فى حدوث ما جرى. فحروب بريطانيا الخارجية الثلاث فى العقد المنصرم كانت تدخلات عسكرية غير مرحب بها للإطاحة بحكومات فى السلطة. وقد انتهت جميعها بكارثة.

  • تكلفة التجسس على هواتف الحلفاء الخميس 7 نوفمبر 2013 - 7:24 ص

    وربما يعود جزء من المفاجأة إلى أن مزاعم التنصت الأمريكى على الهواتف النقالة لكبار المسئولين تأتى فى نفس الوقت ــ وعلى ما يبدو من نفس المصدر ــ بعد الكشف عن جمع البيانات والرقابة واسعة النطاق التى تقوم بها هيئة الأمن القومى، كجزء من جهود الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب. والمفترض، أن الاستماع إلى أحاديث الزعماء الحلفاء ليس له أى فائدة فى مكافحة الإرهاب.

  • معضلة تباطؤ روسيا الخميس 14 نوفمبر 2013 - 7:44 ص

    نشرت جريدة الفاينانشال تايمز افتتاحية بعنوان «معضلة تباطؤ روسيا» تتناول فيها التحديات التى تواجه فلاديمير بوتين فى فترته الرئاسية الثالثة، ترى الجريدة أن التحدى الأكثر إلحاحا.

  • عضلات فرنسية وجبن أمريكى الثلاثاء 19 نوفمبر 2013 - 6:07 ص

    ولم يعرف عن إدارة الرئيس فرانسوا أولاند الحسم فى الجبهة الداخلية. حيث يصاحب تذبذبها التراجع الاقتصادى. ولكنها تظهر حزما فى الشئون الدولية. وكان الحزم الفرنسى هو القاعدة، من مالى إلى سوريا حتى إيران حاليا. وتجد باريس نفسها إلى اليمين من واشنطن.