رأي - معتز بالله عبد الفتاح - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 4:01 ص القاهرة القاهرة 24°
معتز بالله عبد الفتاح
معتز بالله عبد الفتاح
تابع الكاتب علي
أستاذ العلوم السياسية بجامعتي القاهرة وميشجان، ويدير حاليا وحدة دراسات الإسلام والشرق الأوسط في جامعة ميشجان المركزية في الولايات المتحدة. حصل على ماجستير العلوم السياسية من جامعة القاهرة وماجستير الاقتصاد ودرجة الدكتوراه في العلوم السياسية من الولايات المتحدة. كما عمل في عدد من مراكز الأبحاث في الولايات المتحدة ومصر، له ثمانية كتب والعديد من المقالات الأكاديمية منشورة باللغتين الإنجليزية والعربية.

أرشيف مقالات الكاتب

قد يعجبك أيضا

كتاب الشروق

معتز بالله عبد الفتاح

أحدث مقالات معتز بالله عبد الفتاح - أغسطس / 2009

  • خواطر على هامش حوار وزير: إذا لم تستح فاصنع ما شئت الجمعة 7 أغسطس 2009 - 9:08 م

     الفساد فى مصر بالقانون بالورق «المتستف»؛ والأحمق هو من يَفسَد خروجا على القانون، لأن القانون يحمل من الخُروقات ما يسمح لك أن تفسد من خلاله وباسمه

  • جديد مصر مبارك كقديمها الجمعة 21 أغسطس 2009 - 8:38 م

     بمناسبة زيارة الرئيس مبارك إلى واشنطن تتكاثر أسئلة المراقبين والإعلاميين حول الجديد فى مصر. وتكون الإجابة عادة أن جديد مصر مبارك كقديمها، لا جديد تحت الشمس لفترة قادمة. لماذا؟

  • الديمقراطية لا تصنع الملائكة ولكنها تقمع الشياطين الجمعة 14 أغسطس 2009 - 8:26 م

     تأتى تعليقات بعض المصريين على قضية الديمقراطية ببعض الاستهجان فى مواجهة من يطالب بها أو يأِس من إمكانية تحقيقها. والحقيقة أن الديمقراطية ودُعاتها فى مأزق حقيقى لعدة أسباب.

  • الدعاة الجدد.. ما لهم وما عليهم الجمعة 28 أغسطس 2009 - 5:38 م

     فى كل رمضان، تثور حمى الهجوم على الدعاة الجدد من قبل بعض الناقدين فى مواجهة آخرين يدافعون عنهم كجزء من ماكينة الحرب الأهلية الثقافية التى تعيشها مصر.