رأي - معتز بالله عبد الفتاح - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 12:56 م القاهرة القاهرة 24°
معتز بالله عبد الفتاح
معتز بالله عبد الفتاح
تابع الكاتب علي
أستاذ العلوم السياسية بجامعتي القاهرة وميشجان، ويدير حاليا وحدة دراسات الإسلام والشرق الأوسط في جامعة ميشجان المركزية في الولايات المتحدة. حصل على ماجستير العلوم السياسية من جامعة القاهرة وماجستير الاقتصاد ودرجة الدكتوراه في العلوم السياسية من الولايات المتحدة. كما عمل في عدد من مراكز الأبحاث في الولايات المتحدة ومصر، له ثمانية كتب والعديد من المقالات الأكاديمية منشورة باللغتين الإنجليزية والعربية.

أرشيف مقالات الكاتب

قد يعجبك أيضا

كتاب الشروق

معتز بالله عبد الفتاح

أحدث مقالات معتز بالله عبد الفتاح - فبراير / 2011

  • فلتنته الثورة ولتبق روحها الأحد 13 فبراير 2011 - 9:50 ص

     (قُل بفضل الله وبرحمته، فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون)، صدق الله العظيم.

  • الشعب يريد إزالة الحدود الجمعة 25 فبراير 2011 - 10:05 ص

    هل يكون الفيس بوك هو أداة العرب لتحقيق وحدتهم المنشودة؟ نحن أمام جيل جديد يتحدث بنفسه ولا يرغب فى أن يقف من الحياة موقف المتفرج أو المتسائل عما يحدث فيها، هو يريد أن يكون صانعها، وهذا حقه.

  • فليهدأ الثوار.. وليستجب المسئولون الأربعاء 16 فبراير 2011 - 11:16 ص

     أوافق على أن يهدأ الثوار تماما، بل وأطالب أصحاب المظالم والمطالب الفئوية بأن يتراجعوا عن التظاهر والاعتصام الآن احتراما لدماء الشهداء الذين ما خرجوا وما استشهدوا لمصالح فئوية أو خاصة.

  • من الثورة إلى الدولة الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 11:00 ص

    أخطر ما فى أى ثورة أنها فعل جماعى غير منضبط يمكن أن يتحرك بنا فى أى اتجاه كحجر ضخم ينزل مندفعا من قمة جبل، يمكن أن يدفعه أى حجر صغير فى أى اتجاه.

  • إلى مؤيدى الرئيس المخلوع الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:18 ص

    ما هذا الكم المهول من الأموال المنهوبة؟ ما هذا الكم من التسيب؟ ما هذا الكم من إهدار المال العام؟ ما هذا الكم من فساد الذمم؟ ما هذا الكم من بيع المواقف؟ ما هذا الكم من التلون والتسابق فى خدمة صاحب السلطة والمال؟

  • شروط نجاح الثورة المصرية السبت 12 فبراير 2011 - 10:10 ص

     اجتمعت مع اثنين من خبراء التحول الديمقراطى فى أمريكا اللاتينية وفى أوروبا الشرقية كى أناقش معهما البدائل المتاحة للثائرين فى مصر. 

  • لا مشروعية بلا شرعية الإثنين 7 فبراير 2011 - 9:15 ص

    عند أهل الاختصاص مصطلحان الأصل فيهما أنهما متلازمان لكنهما يتمايزان وقد ينفصلان فى فترات التمرد والثورات.

  • الدين فى الدستور الليبرالى المصرى السبت 26 فبراير 2011 - 10:23 ص

    تحت شعار كلنا يد واحدة، قامت مجموعة من شباب الإسكندرية بربط علم مصر بين كنيسة القديسين والجامع المقابل لها فى الإسكندرية. وهى روح بناءة تعد من أهم مكتسبات الثورة. ولكن عددا من الأحداث الأخيرة فتحت قضية المادة الثانية من الدستور بما فى ذلك الخوف من اختطاف الإخوان للثورة.