شيطنة السلفيين - فهمي هويدي - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 8:59 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شيطنة السلفيين

نشر فى : الأربعاء 4 يناير 2012 - 9:45 ص | آخر تحديث : الأربعاء 4 يناير 2012 - 9:45 ص

هل هناك علاقة بين حملة شيطنة السلفيين وبين المرحلة الثالثة من الانتخابات النيابية؟. هذا السؤال تستدعيه عدة مشاهد تتابعت خلال الأيام العشرة التى سبقت الانتخابات، هذه خلاصة لها: يوم 25 ديسمبر فوجئنا ببيان على شبكة الإنترنت يعلن عن تشكيل كيان جديد باسم هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، أصدره مجهولون أخفوا أسماءهم، لكنهم قالوا إنهم ينتمون إلى حزب النور السلفى. وما إن ظهر البيان حتى نفى المتحدث باسم حزب النور، الدكتور يسرى حماد أى علاقة بالمجموعة. وقال إنها جزء من مخطط للنيل من الحزب وتشويه صورته قبل المرحلة الثالثة من الانتخابات. مع ذلك فقد اهتمت الصحف المصرية بالموضوع وأبرزته على صفحاتها الأولى، وحرصت على متابعة تداعياته. فقرأنا بعد ذلك أن الهيئة أعلنت عن تنظيم مسابقة لاختيار شعار لها مقابل مكافأة قدرها 3 آلاف جنيه. ثم قرأنا تفصيلا للشروط المطلوبة فى «المطوِّعين» الذين سيقومون بمهمة مراقبة سلوك المواطنين ودعوة الناس لإقامة الصلوات فى مواعيدها، بعد إغلاق المحلات التجارية بطبيعة الحال. حيث سيتفرغ كل واحد للعمل 8 ساعات يوميا مقابل 500 جنيه شهريا.

 

هذه المعلومات استفزت الدكتور عماد عبدالغفور رئيس حزب النور. فقال إن هذه الجماعة المجهولة لو كانت لديها الشجاعة وكانت صاحبة قضية حقا فلماذا لم تعلن عن القائمين عليها، ولماذا آثرت أن يظلوا أشباحا، الأمر الذى يثير شكوكا قوية حول حقيقتها. أحلت السؤال عنهم إلى اللواء عادل عفيفى رئيس حزب الأصالة السلفى. فقال إنها مجموعة مشبوهة وخبث أغراضها مفضوح. وهى فى كل أحوالها قادمة من خارج التيار السلفى، ولا يستبعد أن تكون قادمة من خارج مصر كلها.

 

لم يكن ذلك وحده المحير فى الأمر، لأن ما حدث بعد ذلك ضاعف من الحيرة والشكوك. فقد نشر صبيحة الأول من يناير أن بعض السلفيين ذوى اللحى والجلابيب البيضاء حاولوا إجبار رجل على ترك سيارة لنقل الركاب فى الزقازيق بحجة أنها للسيدات فقط. وقد حاول الرجل إقناعهم بأن زوجته بين الراكبات وستضل الطريق لو تركها تذهب لوحدها، لكنهم أصروا على إنزاله، الأمر الذى انتهى باشتباك بين الطرفين ومغادرة الرجل وزوجته للسيارة.

 

فى مساء اليوم ذاته نشر الموقع الإلكترونى لإحدى الصحف الصباحية أن بعض السلفيين أصحاب اللحى الذين يرتدون الجلابيب البيضاء ــ أيضا ــ ظهروا فى مدينة بنها بمحافظة القليوبية، واقتحموا بعض المحال التجارية ومحلات الملابس ومحلات تصفيف الشعر، وطالبوهم بتعيين فتيات ملتزمات والالتزام ببيع ثياب محتشمة، وطالبوا العاملين بمحلات تصفيف الشعر بالانصراف والبحث عن الكسب الحلال. كما ان مجموعة أخرى من السلفيين قامت بتحطيم أشجار أعياد الميلاد الموجودة بالشوارع وأمام المحال التجارية.

 

حين سألت من أعرف من المراسلين الصحفيين والمسئولين فى المدينتين عن صحة الخبرين، فإنهم نفوا كل التفاصيل المذكورة، ونقل أحدهم على لسان أحد قيادات جهاز الأمن القومى فى بنها قوله: منذ متى تظهر أشجار أعياد الميلاد فى شوارع المدينة؟!

 

بالتوازى مع الأخبار المختلقة ظهرت على الفيس بوك صورة لمجموعة من السلفيين الذين أطلقوا نفس اللحى وارتدوا نفس الجلابيب البيضاء، وهم يلاحقون بعض الشبان بالعصى بينما جنود الأمن المركزى يتفرجون عليهم. وكان التعليق الذى تحت الصورة يحذر ويخوف من اتساع نطاق الغارة التى يشنها السلفيون على المجتمع، إلا أن واحدا ممن قرأوا التعليق فضح الصورة، وذكر أنها منتحلة ومأخوذة من فيلم سينمائى عرض باسم «دكان شحاتة»!

 

هذه هى الخلفيات التى دعتنى إلى طرح السؤال أعلاه، لأننى أشك فى أن يكون تكثيف تلك الحملة قبل أيام من الجولة الثالثة من الانتخابات مجرد مصادفة. وهو ما يستصحب أسئلة أخرى هى: (1) هل هناك عقل وراء الحملة أراد إضعاف التصويت للسلفيين، ومن يكون؟ ــ (2) هل الاختلاف مع السلفيين يبرر الدس والاختلاق فى حين أن لدينا أكثر من حجة قوية ونزيهة لنقد الفكر السلفى ورد مقولاته؟ ــ (3) ألا يخشى من أن تؤدى مثل هذه الحملة إلى الترويج للفكر السلفى فى أوساط بسطاء المتدينين، فنكون بذلك قد حاصرناهم فى الانتخابات (التى تنتهى اليوم) ووسعنا من قاعدتهم فى الشارع؟

 

كنت يوم السبت الماضى 31/12 قد كتبت تعليقا فى المكان تحت عنوان «أحمقان». قلت فيه أنه أحمق من يظن أنه يمكن أن يحمل الناس على تغيير سلوكهم بالأمر، وأحمق من يصدق أن بوسعه أن ينجح فى ذلك. لكننى الآن أضيف أحمقا ثالثا إليهما هو: من ينشر مثل هذه الفرقعات والأكاذيب ويروج لها.

فهمي هويدي فهمى هويدى كاتب صحفى متخصص فى شؤون وقضايا العالم العربى، يكتب عمودًا يوميًا ومقالاً اسبوعياً ينشر بالتزامن فى مصر وصحف سبع دول عربية اخرى. صدر له 17 كتابا عن مصر وقضايا العالم الاسلامى. تخرج من كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1961 ويعمل بالصحافة منذ عام 1958.