الشريط الحدودى لسكان الزمالك - عصام رفعت - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:05 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الشريط الحدودى لسكان الزمالك

نشر فى : الخميس 6 نوفمبر 2014 - 8:00 ص | آخر تحديث : الخميس 6 نوفمبر 2014 - 8:00 ص

غضب سكان الزمالك (منطقة سكنية أرستقراطية بالقاهرة) عندما علموا عزم هيئة الأنفاق تمرير مترو الأنفاق من تحت أرض الزمالك فى اتجاهه نحو إمبابة والتى يطلقون عليها جمهورية إمبابة لشدة الاكتظاظ السكانى بها وهو واحد من المبررات التى تطلبت توصيل المترو إليها كوسيلة مواصلات تخفف الزحام فى الشوارع التى امتلأت بالميكروباصات والتكاتك وما شابه.

غضب سكان الزمالك عبروا عنه من خلال مسالك متحضرة وهذا بالطبع أمر متوقع منهم نظرا لثقافتهم العالية وانتمائهم لصفوف الطبقة العليا وبالتأكيد أيضا للدرجات العلمية التى حصلوا عليها وسلوكياتهم الرفيعة، ولهذا جاءت غضبتهم ورفضهم تارة بوقفة احتجاجية وتارة بعقد الندوات وتارة بالحوار مع المسئولين لإجراء المزيد من الدراسات حول طبيعة تربة أرض الزمالك من ناحية قدرتها على تحمل الحفر فيها لأعماق كبيرة مما قد يؤثر على المبانى ويهددها بالسقوط والانهيار خاصة أن الزمالك عبارة عن جزيرة (لاحظوا ان بعض البلاد عبارة عن جزر مثل اليابان والتى بها مترو انفاق ومبانٍ شاهقة تطاول ناطحات السحاب بنيويورك وزيادة كما أنها مقاومة للزلازل فى بلد الزلازل) وليس هذا هجوما أو انتقادا لوجهة نظر سكان الزمالك إنما هى مقدمة لما سوف يتبعها من ملاحظات.

ثم هل كان أهل الزمالك قد اعترضوا على مرور كوبرى 15 مايو مخترقا أراضيها وما تطلبه العمل فيه أثناء إنشائه من حفر عميق لوضع قواعده؟ وإذا كانوا قد اعترضوا آنذاك فإن الكوبرى يسير للآن بلا أدنى مشاكل، ولماذا لم يثر أهل الزمالك اية ملاحظات على التفكيك الغريب والاختفاء العجيب لواحد من أجمل كبارى الدنيا وهو كوبرى أبو العلا الذى صممه وانشأه المهندس الفرنسى الذى قام بتصميم برج إيفل بإطلالته الرهيبة أول شارع الشانزليزيه بالعاصمة الفرنسية باريس والذى يعد للآن رمزا لفرنسا.

وهناك سؤال هام: ما هى القيمة الإيجارية الشهرية للوحدات السكنية بالزمالك التى يخاف أهل الزمالك من مستأجريها على المبانى من الانهيار الذى يدعونه فيما لو تم الحفر فى اراضى الزمالك لمترو الأنفاق؟ ما هى هذه القيمة مقارنة بإيجار غرفة واحدة فى إمبابة تصل إلى 300 جنيه ويزيد فهل لا يعتبر تمرير مترو الأنفاق إلى سكان إمبابة نوعا من الدعم لتوفير نفقات مرتفعة يدفعونها يوميا كأجور للمواصلات؟ وهل هذه الخدمة لا تعد جزءا من الأمن القومى للبلاد وإفشاء السلام الاجتماعى والعدالة الاجتماعية؟ وألا يعد هذا حماية لهم ومواجهة عملية لكل ما قيل عن تلك المنطقة وما بها من أمراض اجتماعية وعنف ومشاكل أمنية ومصاعب فى الحركة داخلها لضيق الحوارى؟

وهل فرح الإمبابيون بأنباء توصيل المترو إليهم وبالتالى غضوا النظر عما يمكن أن يحدث لمبانيهم الضعيفة والعشوائية من أضرار محتملة؟

ثم هناك كلمة عن أهل شارع الهرم الذين سوف يخترق مترو الأنفاق أراضيهم ويسير أسفل مبانيهم وتنتزع ملكيات بعض أملاكهم دون أن يعترض أحد أو يبدى البعض تخوفهم على الأهرامات وأبوالهول وما قد يكون تحت الأرض من آثار مجهولة.

وهذا ما حدث بالضبط أيام الخط الأول لمترو الأنفاق حيث بدأت عمليات الحفر وقاسى سكان تلك المناطق من ويلاتها وتم نزع ملكية بعض المبانى مقابل تعويضات هزيلة حصل أصحابها عليها بعد طول انتظار ومعاناة شديدة ولم نسمع وقتها عما يسمى حوار مجتمعى لمناقشة الأمر ومحاورة السلطات فالمصلحة العليا للمجتمع ككل تعلو مصالح أى فئة أخرى كما أن دروس التاريخ البعيد تخبرنا بتهجير أهل القناة والآن تهجير أهل رفح المصرية ومن قبل كل هذا تهجير أهلنا أبناء النوبة.

عصام رفعت من ابرز الكتاب الإقتصاديين فى مصر والوطن العربى ، عمل رئيسا لتحرير الأهرام الإقتصادى ومقدما لبرنامج المنتدى الإقتصادى بالتليفزيون وشارك فى العديد من المؤتمرات المحليه والعربيه والدوليه وله العديد من المقالات بالأهرام والصحف العربيه والدوريات العلميه.
التعليقات