الأبيض اللؤلؤى القاتل - محمد المخزنجي - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:12 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأبيض اللؤلؤى القاتل

نشر فى : الأربعاء 8 أبريل 2009 - 6:13 م | آخر تحديث : الأربعاء 8 أبريل 2009 - 10:18 م

 عصر الثالث من يونيو عام 1980 كنت قد أمضيت ستة أشهر من العمل طبيبا للحجر الصحى فى قناة السويس ببورسعيد، وتم انتزاعى من «لانش» المناوبة فى مجرى القناة لصدور «أمر» بنقلى فورا للحجر الصحى بميناء الإسكندرية لدواعٍ أمنية. كان الرئيس السادات سيمر بعد يومين فى المجرى الملاحى ضمن كرنفاله السنوى المعتاد فى ذكرى إعادة افتتاح القناة، وقرر الأمن إبعاد «المشبوهين» عن المجرى، بل عن بورسعيد كلها، وكنت منهم!

خرجت من الماء لأجد سيارة تنتظرنى وقد نقلوا إليها كل ما يخصنى فى سكن الأطباء. وما هى إلا ساعات حتى كنت فى الإسكندرية، وساعات قليلة أخرى وكنت أتسلم عملى الجديد قرب منتصف الليل، وفى النهار التالى، ركبت لانش الحجر الصحى لأبدأ أول مناوبة لى فى ميناء الإسكندرية، وقد كانت الأخيرة.

فى تلك المناوبة جابهتنى بلوتان فى يوم واحد. البلوى الأولى، سفينة إسرائيلية اسمها «جاسمين هايفا»، أى ياسمين حيفا، وكانت عند البوغاز ينقصها التصريح الصحى لتدخل الميناء، بينما كانت سلطات المحطة البحرية قد منحتها إذن الدخول عبر اللاسلكى. لم أرها غير سفينة قتلة، أغرقوا الياسمين الذى سرقوه من الفلسطينين بالدم، فأمرت سائق اللانش بالابتعاد عن سفينة القتلة وأنا أشعر الغثيان. تركتها واقفة خارج مياه البوغاز. وأبلغت مديرى أننى لن أتعامل مع هذه السفينة، وأغلقت جهاز اللاسلكى على صوت صراخه.

البلوى الثانية، كانت بارجة أمريكية، اسمها «جادل كاثد»، وكانت راسية بالفعل على رصيف المحطة البحرية. هالنى أن أرى فى جوفها مصاعد متعددة الطوابق تحمل طائرات متأهبة للصعود والانطلاق، ومرابض لدبابات تنتظر الحركة، وسلاحليك مكدس بالبنادق الآلية، وعربات مدافع من كل نوع. واستغربت كثيرا لوجود صفوف من الدراجات النارية والهوائية، وأكوام من شباك الصيد، وفخاخ عملاقة. آلة غزو كاملة!.

تكاثف شعورى بالغثيان الذى اختلط بضيق شديد هذه المرة، فبارجة المارينز كانت قادمة من ميناء موبوء، ولم تخضع لإجراءات الحجر الصحى المتفق عليها دوليا. حررت مخالفة لم أرجع فيها لرئيسى، وكان ذلك يعنى وجوب خروج البارجة فورا من مياهنا الإقليمية، وعدم استقبالها فى أى ميناء مصرى لستة أشهر كاملة، مع دفع غرامة مالية ضخمة.
اكتشفت رومانسيتى بالطبع مع نهاية المناوبة، فلا البارجة الأمريكية غادرت مياهنا، ولا السفينة الإسرائيلية ظلت تنتظر، بل وجدتها راسية على أحد الأرصفة داخل الميناء، تتزود بالماء والوقود، بينما أحالونى لعمل مكتبى، أوقع على شهادات التطعيم للمسافرين إلى بلدان موبوءة، أو بلدان تعتبرنا بلدا موبوءا. وتصاعد إحساسى بالغثيان.

لم أكمل ساعة فى ذلك العمل المكتبى. أرسلت تلغرافا جنونيا لوزير الصحة أشتم فيه اتفاقية السلام والحجر الصحى والموانئ، وأعلن توقفى عن العمل لحين نقلى إلى تخصص آخر، وعدت إلى المنصورة فاختفى الغثيان. لكننى فى جوف الليلة الأولى ببيتنا داهمتنى أعراض لم تكن غير إعلان عن إصابتى بالكوليرا.

ولولا معرفتى المعقولة بحقيقة الأعراض وآلية العلاج، ولولا وجود صديقى الحبيب الدكتور عامر سنبل مناوبا فى مستشفى الحميات ليلتها، لكنت قضيت بهذه

الميتة البائسة، التى رجحت أن ميكروبها أصابنى خلال بضعة أيام سابقة، أثناء وجودى على ظهور السفن، إما فى قناة السويس عند بورسعيد، أو فى ميناء الإسكندرية.

الكوليرا ميكروب شديد الهشاشة، يشله عصير بصلة أو بعض البرودة، وتقتله بضع ملليجرامات من المضاد الحيوى الشائع، التتراسيكلين. لكن خطورة هذا الميكروب تكمن فى شراهة تكاثره، فبيكتيريا الكوليرا واوية الشكل ما أن تدخل الأمعاء حتى تتضاعف فى سعار مذهل، وبالملايين، ومن بعض ملايينها المتحللة تنساب مادة سامة تخرب بطانة الأمعاء، فبدلا من امتصاص هذه البطانة للماء مما نأكل ونشرب لدعم نسغ الحياة فى أجسامنا، تنزف البطانة المخربة ماء الحياة الشفيف. وما هذا اللون الأبيض اللؤلؤى العجيب الذى يتدفق خارجا من جسم المصاب بالكوليرا (وهو ليس أبدا كما تصفه كتب الطب التى تشبهه بماء الأرز) إلا سوائل الجسم الصافية التى تتقلب فيها ملايين فوق ملايين من بيكتيريا الكوليرا!
إنه تقلب الوباء الألاق القاتل، حيث لا تكون النجاة إلا بإعطاء المحاليل فى الوريد بأقصى سرعة وبأكبر تدفق نقطى ممكن.

وهذا ما فعله عامر وهو يكاد يبكى بعد أن اكتشف اقتراب ضغطى من الصفر، وكان يحادثنى حتى أجاوبه ولا أسقط فى غيبوبة: «محمد.. رد على.. أوعى تموت ياله.. دا أنا أزعل عليك قوى.. أزعل قوى وربنا المعبود».

ولم أمت، نجوت بين يدى صاحبى، وتعافيت بود عشرات الأطباء خريجى كليتنا العظيمة، طب المنصورة، وانتعشت بمحبة مئات الناس الذى تدفقوا على المستشفى يطمئنون على، فقد تسرب محتوى التقرير المعملى الذى يسجل ظهور أول إصابة بالكوليرا فى مصر حينها، بيمنا أكدت وزارة الصحة على صفحات الجرائد أن «حالة الطبيب نزيل مستشفى حميات المنصورة ثبت أنها عدوى فيروسية فى الأمعاء»، ومصر «خالية من الكوليرا»!

والآن، أضع يدى على قلبى وأنا أتابع تلك القفزات المتخالسة لإنفلونزا الطيور، وأراقب ما يحدث فى زيمبابوى التى يستبد بها موجابى وتتفشى فيها الكوليرا. فلقد رأيت عاصمتها «هرارى» أيام كانت إحدى أنظف وأجمل عواصم أفريقيا الجنوبية وتضارع بنظافتها وجمالها العديد من العواصم الأوروبية، وكانت آنذاك تتمتع بكثير من التسامح العرقى بين البيض والسود، وقضاء مستقل نسبيا، وبعض الانفتاح الديمقراطى.

لكن، يبدو أن هناك علاقة حقيقية بين سفور الاستبداد واستوطان الأوبئة، فباكستان التى ربما التقطت الميكروب على إحدى سفنها قبل أن أغادر بورسعيد، كان يحكمها الديكتاتور ضياء الحق، وكينيا، التى لغوصت فيها البارجة الأمريكية وجاءت تمسح نعليها فى أرصفة موانينا، كان يحكمها ديكتاتور ناشئ هو «دانيل أراب موى»، والذى استمر فى الحكم 24 سنة!.

محمد المخزنجي كاتب مصري كبير ، وطبيب أمراض نفسية ، ولد في المنصورة ، وعمل في مجلة العربي الكويتية ثم تفرغ ككاتب حر ، يُعتبر من أبرز كتاب القصة في العالم العربي ، وله إسهامات متفردة في الكتابة العلمية وأدب الرحلات والمقال الصحفي .