ألف يوسف ويوسف - عمرو خفاجى - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:19 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ألف يوسف ويوسف

نشر فى : الأحد 12 أبريل 2009 - 5:28 م | آخر تحديث : الأحد 12 أبريل 2009 - 5:28 م

 من الواضح أن هناك أطرافا عدة من جماعات ومجموعات فى هذا المجتمع، ترفض بشدة مواجهة الأخطاء التى تستشرى فى جنبات حياتنا يوما بعد يوم، وفى أحسن الأحوال يواجهون الأخطاء، بأخطاء أفدح.. وهكذا اكتملت قتامة الصورة العامة وبات مشهد المستقبل مكللا بالسواد.

الأسبوع الماضى حاصرتنى ثلاثة مشاهد مظلمة أصابتنى بالإحباط والاكتئاب والخوف على مستقبل هذا البلد، وكنت قد قررت الهرب من الكتابة عنها، لولا مشهد واحد ووحيد دفعنى للمواجهة وأسعدنى طويلا.. ومنحنى الأمل فى قادم الأيام.. وقررت أن أختتم به هذا المقال لأننى من هواة النهايات السعيدة فأرجو الصبر حتى مشهد الختام.

(1)

يأتى العالم الجليل الدكتور مجدى يعقوب إلى بلده مصر، من أجل علاج أبنائها المرضى، ومن أجل تدريب وتعليم شباب أطبائها.. الرجل يترك مقره فى لندن حيث المجد والشهرة والراحة ويسافر إلى جنوب الجنوب إلى أسوان ومعه فريقه الطبى الإنجليزى المتخصص.. ما أروعها فرصة للأطباء الشبان المنسيين فى الجنوب البعيد. الدكتور يعقوب طلب من الأطباء التفرغ له لمدة ثلاثة أيام من أجل العمل معه.. ما هذه الصفقة الرابحة؟! تفرغ 72 ساعة فقط للوقوف بجوار جراح عالمى يمتلك خبرات مذهلة فى عالم جراحة القلب!! لكن على ما يبدو أن الصفقة لم ترق لأطبائنا الشباب.. ورفضوا التفرغ.. وواضح أن لديهم فى هذه الأيام الثلاثة ما هو أهم من الدكتور العالمى وخبراته وفريقه الطبى المذهل.. هل يستطيع أحد أن يقدم أسبابا مقنعة لغياب هؤلاء الأطباء؟! هل يجرؤ أحد على الدفاع عن موقفهم المخزى؟! ليس لدى سوى إجابة واحدة مقنعة: أن هذا البلد يعشق المصالح الصغيرة الضيقة التى ستقوده إلى نفق مظلم.

(2)

أعرف جيدا دور الأمن ورجال الأمن فى مباريات كرة القدم، خاصة التى يكون فيها الأهلى أو الزمالك طرفا فى المباراة.. أعرف أن سلوك الجماهير عشوائى، مثل المجتمع الذى ينتمون له، وربما لا أمانع فى أن تكون ردود فعل بعض الجنود البسطاء عشوائية أيضا.. فهذه حالة عامة.. أما الذى حدث مع لاعب نادى الزمالك أحمد الميرغنى قبل مباراة فريقه مع المقاولون العرب فهو الأمر المؤسف والمؤلم.. اللاعب موقوف، ذهب لمشاهدة مباراة فريقه وهو يرتدى ملابسه العادية.. منعه رجال الأمن بدعوى عدم معرفتهم به، وهذا حقهم، ثم تشاجر الطرفان.. وهذا يمكن أن يحدث، ثم قام رجال الأمن بضربه.. تجاوز غير مقبول.. أما المذهل الذى يصل إلى درجة المصيبة أن الاعتذار لم يأت لأن الأمن ضرب مواطنا أو تجاوز فى حقه.. بل لأن رجال الأمن لم يتعرفوا على اللاعب الشاب.. وكأن ضرب أى مواطن أمر عادى لا يجب الوقوف عنده.. وإذا كان ما فعله رجال الأمن جريمة.. فإن موقف الإعلام يعكس ما فى عقله الباطن فى عدم غضبه من ضرب المواطن.. فكل الأمور سارت بشكل طبيعى لأن الأمن حينما ضرب أحمد الميرغنى، لم يكن يعرف أنه لاعب كرة فى نادى الزمالك.. فالأمن له العذر!!

أما إذا كان المواطن ليس أحمد الميرغنى فلا مانع أن يقوم رجال الأمن بضربه وتأديبه وتهذيبه.. فهذا حق من حقوقهم لا داعى لاغتصابه منهم.. وعلى كل مواطن أن يحاول أن يكون أحمد الميرغنى.. حتى لا يضربه أحد.. أو حتى إذا ضربه أحد.. فسيجد من يعتذر له.

(3)

حينما تصدر أى قرارات بتعيينات قيادات أو رؤساء لهيئات الدولة المختلفة عادة ما يغضب من لم يشملهم القرار وهذا حقهم، وأيضا طائفة لا تكون معجبة باختيارات ما أو بأسماء معينة، وهذا أيضا حقهم.. لكننى فوجئت الأسبوع الماضى بتعليق غريب وعجيب يعكس حالة التردى التى وصل إليها المجتمع، هى سيدة مجتهدة تعمل فى هيئة اقتصادية تابعة للدولة.. أصدرت حركة ترقيات واسعة، هى لم تكن مرشحة بل وأعرف أنها ليست معنية بالأمر.. لكنها قالت ما لا يتوقعه أحد: «ياريت أيام الواسطة ترجع»، فهى ترى أن الواسطة فى التعيينات أفضل كثيرا مما سمته بالتعيينات «القذرة» وحينما سألتها عما تقصد قالت: لا يحصل على المناصب إلا من فسد وأفسد وعمل فاسدا وساند فسادا.. وهكذا أصبح المجتمع يتمنى العودة للفساد الصغير خوفا من الفساد الكبير ولا تعليق سوى:
«اللهم الطف بنا وارحمنا وأنت خير الراحمين».

(4)

ولأنه لطيف رحيم.. ففى ذات الأسبوع الذى حمل هذه المشاهد الثلاثة البائسة.. حمل أيضا مشهدا بديعا ورائعا، وكأنه يعتذر للدكتور مجدى يعقوب وللمواطن المضروب ويخلى مسئوليته عن التعيينات القذرة.

شاب صغير يمسك بين يديه كتابا يستغرق فى قراءته.. استوقفنى أن هناك شابا ما زال يقرأ.. وأين فى حديقة النادى الذى يضم نخبة من صفوة المجتمع والذى يُتهم أبناؤه دائما بأنهم جيل تافه ومنفلت.. بصراحة أعجبنى المشهد وأصبحت أسيرا له لأكثر من نصف الساعة، ولم أتمالك نفسى من الذهاب للشاب حينما جاءه أحد رجال الأمن فى النادى ليخبره بأن المكان مخصص للكبار وعليه أن يرحل وذهبت لحمايته حتى يكمل القراءة بجانبى.. فرفض مخالفة القانون (أعترف أننى خجلت لبضع دقائق) لكننى ذهلت.. الكتاب الذى كان بين يديه هو كتاب «الشعر الجاهلى» لطه حسين ذلك الكتاب شديد الصعوبة.. مرة أخرى تطفلت على الشاب الصغير وسألته عن اسمه قال يوسف.. ثم سألته عن عمره قال 13 عاما، ثم هاجمته بسؤال عن السبب لقراءته مثل هذا الكتاب، فقال الشاب بثبات إنه سمع كثيرا عنه، وعن وجهات النظر المختلفة، فأراد أن يحسم الأمر بنفسه ويقرأ الشعر الجاهلى، ولم أتوقف فقط عند هذه الإجابة العظيمة بل وهو ينطق حرف «الظاء» بطريقة سليمة ويخرج لسانه.. فسألته عن مدرسته وأنا أعرف مسبقا أنها مدرسة خاصة وأجنبية ويدرس باللغة الإنجليزية وهو ما أكده لى.. فتأكدت أن يوسف هو مستقبل هذا البلد وأن تصرفات الأطباء الشباب وجنود الأمن والعودة للواسطة حوادث عارضة سيقضى عليها يوسف وأصحابه فى المستقبل.

يوسف: كنت أتمنى أن أعرف اسمك كاملا.. لكننى أعتذر فقد غاب عنى هذا السؤال المهنى.. وأعتذر عن اقتحامك بالأسئلة وعن الكتابة عنك دون استئذانك.

يوسف.. شكرا جزيلا لك وأتمنى أن يكون لدينا ألف يوسف ويوسف.

عمرو خفاجى  كاتب صحفي وإعلامي بارز
التعليقات