رسالة صلاح ورسائل أوساكا - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الخميس 29 أكتوبر 2020 9:52 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

رسالة صلاح ورسائل أوساكا

نشر فى : الأحد 13 سبتمبر 2020 - 7:10 م | آخر تحديث : الأحد 13 سبتمبر 2020 - 7:10 م

** سجل محمد صلاح ثلاثة أهداف فى مرمى ليدز، هات – تريك، وهى تكتب هكذا، وهو تعبير مستمد من لعبة الكريكيت البريطانية الأصل، وجاء هذا التعبير عندما سجل أحد اللاعبين ثلاثة ويكيت على التوالى، فقام الجمهور بتحيته برفع القبعات. والويكيت عبارة عن علامتين تشكلان الأهداف، وهما مجموعة من ثلاث عصى متصلة، ويحاول رامى الكرة بمضربه الذى يشبه المجداف إصابة الويكيت كى يسقط قطعتين خشبيتين مثبتتين على الجذوع الخشبية.
** الكريكيت لعبة معقدة، وتشبه البيسبول، والمهم أن تعبير هات – تريك مستمد منها، ولا يكتب هاتريك. وكان أول من لفت نظرى إلى ذلك وصحح لى الأمرمنذ سنوات طويلة، هو الدكتور محمد عبدالوهاب رحمه الله، زوج سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة.
** بعد الهدف الثالث أرسل محمد صلاح رسالة دعم مؤثرة وعالمية إلى مؤمن زكريا فكانت صورته واسعة الانتشار إعلاميا وعلى مواقع التواصل الاجتماعى حين قام بأداء احتفالية مؤمن الشهيرة وأشار برقم 8 ثم أشار بأن الهدف الذى سجله مهدى منه إليه. واستقبل الآلاف تحية صلاح لمؤمن بالتقدير وكذلك فعلت الصحف الإنجليزية التى أشارت إلى مؤمن زكريا وإلى مرضه وإلى أصل هذا المرض، شفاه الله وعافاه بدعاء الملايين له بإذن الله.. ومحبتهم. وفى هذا الصدد أشيد بكل من يدعم مؤمن زكريا معنويا يساهم فى تقويته نفسيا وأشيد بكل من يدعم مؤمن ماديا فى مواجهة تكلفة باهظة للغاية للعلاج، والتقدير والإشادة بجماهيره ومحبيه
واجبة، وكذلك بمن يحيطه بالحب والدعاء والأمل. جزاكم الله جميعا بكل خير.
** فى موقع آخر عبر المحيط فى فلاشينج ميدوز قدمت لاعبة التنس اليابانية ناومى أوساكا مجموعة من الرسائل عبر ارتداء سبعة أقنعة فى مراحل البطولة السبع وكل قناع يحمل اسما مختلفا للأمريكيين السود الذين كانوا ضحايا لإطلاق النار من الشرطة. وارتدت أوساكا قناعا مختلفا فى كل دور، وقبل المباراة النهائية، كانت أوساكا ترتدى قناعا نقش عليه اسم تامير رايس الصبى الأمريكى (12 عاما) الذى قُتل برصاص الشرطة فى كليفلاند بولاية أوهايو الأمريكية عام 2014.
** حظيت أقنعة أوساكا باهتمام يساوى فوزها بلقب فلاشينج ميدوز للمرة الثانية فى تاريخها الاحترافى، وقد سبق لها الفوز بالبطولة عام 2018. كما أنها قدمت مباراة نهائية قوية أمام البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا. لكن الأقنعة السبعة كانت قوية أيضا، وحملت رسالة دعم إنسانية ضد العنصرية، شأن العديد من فرق كرة القدم الأوروبية التى قامت بإشارات مناهضة للعنصرية قبيل بدء المباريات. وشأن العديد من رسائل الخير التى يطلقها اللاعبون فى شتى الرياضات، كما فعل نجم مانشستر يونايتد راشفورد مؤخرا بدعم الأطفال الفقراء، ولقى دعمه هذا أعلى مستويات التقدير من الحكومة البريطانية ومن محبى وعشاق يونايتد. فالرياضة أهم وأجمل نشاط إنسانى عرفه البشر الذين يبرزون قدراتهم ومهاراتهم، وهدفه السلام ونشر المحبة، بين الشعوب، بقدر ما فى هذا النشاط من بهجة وترويح نتمنى أن نمارسهما، فبعد مباراة قتالية نظيفة بين ليفربول وليدز شهدت سبعة أهداف منها ضربة جزاء فى اللحظات الأخيرة، تبادل لاعبو الفريقين التحية والسلام والعناق، كأنهم كانوا فى حفلة لكرة القدم..
** صعبة دى..؟!

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.